تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

هل صحيح أن الطعام الصحي أغلى ؟

فكرة أنّ الغذاء الصّحيّ يكلّف أكثر من الوجبات السّريعة هو شيء مشهور جدًا ، وهناك اعتقاد قويّ بأنّ الطّهي من الصّفر يكلّف ثروة ، ومع أسعارالوجبات الجاهزة التي تقريبًا هي في متناول الجميع ، ليس هناك أيّ حافز لتغيّير هذا السّلوك ، كما تقول المحاضرة في التّغذية تشارلي مديلتون في جامعة دوندي.
شهد العقد الماضي زيادة في اهتمام وسائل الإعلام بالنّظام الغذائيّ الصّحيّ ، كما أنّ القصص حول تكلفة الأكل الصّحيّ في ازدياد ، وكلها تؤثر على الإدراك العام. تشير بعض الدراسات التي تقارن السعر لكل سعر غذائي إلى أنّ الأطعمة الصّحيّة غالبًا ما تكون أرخص .

اقرأ أيضا : ماذا يفعل النّوم السيّء للجسم؟
تقول الدّكتورة تشارلي إنّ زيادة محيط الخصر هو قلق متزايد للصّحة العامّة ، على الصّعيد العالميّ تضاعف معدّل السّمنة ثلاث مرّات منذ عام 1975. ووفقاً لمنظمة الصّحة العالميّة ، يعاني أكثر من 1.9 مليار بالغ من زيادة الوزن ، منهم 650 مليون يعانون من السّمنة.
يتأثّر الجيل الأصغر سنًا بشكل خاص بالأطعمة ذات السّعرات الحراريّة العالية والقليلة التّغذية ، وارتفاع مستويات السّكر والدّهون والملح وضَع الأطفال في خطر متزايد من مرض السّكريّ من النّوع الثّاني وأمراض القلب وقلع الأسنان.
وربّما ما يثير القلق أكثر أنّ هذه العادات لا يمكن التّخلّي عنها بسهولة عندما يكبر الأطفال ، وهذه مأساة لأنّ هذه المشاكل يمكن تجنّبها بتناول الطّعام الصّحيّ بسعر أقل بكثير من سعر الوجبات الجاهزة ، جوهر هذه القضية ليس التّكلفة ، ولكن المعرفة والمهارات والوقت. كما تقول الدّكتورة.

اقرأ أيضا : النحافة المفرطة.. أسبابها و علاجها

سبب هذا التّفكير :

نحن نفكّر في الغذاء الصّحيّ باهظ الثّمن ، بسبب أسعار اللّحوم والأسماك ومنتجات الألبان وارتفاع تكلفة المنتجات العضويّة ، إنّ الجزر والعدس والبطاطا أساسيّات غذائيّة رخيصة تمامًا مثل سعر رقائق البطاطس.
وقد يكون السّبب هو الفقر ، لأنّه في كثير من الأحيان يكون آخر ما يريده النّاس في نهاية يوم طويل ومتعب هو طهي الطّعام ، لذا فإنّ الوجبات الجاهزة الرّخيصة تكون جذّابة أكثر ، ومن المرجّح أن يشتري الأشخاص ذوو الدّخل المنخفض أطعمة غنيّة بالسّعرات الحراريّة بدلاً من الفواكه أو الخضار لأنها أكثر إشباعًا.
من الممكن طهي وجبة صحيّة وملائمة في وقت قصير للغاية وبشكل متكرر وقد لا تأخذ أكثر من 8 دقائق، كما أظهر الكاتب البريطاني جاك مونرو المتخصّص في الأغذية.

اقرأ أيضا : طرق غير عادية وغير مألوفة لإنقاص الوزن
كيف يمكن أن نأكل بشكل أفضل بميزانيّة أقل؟
1. تعدّ اللّحوم والأسماك من بين أغلى الأصناف في قائمة التّسوق ، في حين أنّ تكلفة البروتين النّباتي غالباً ما تكون أقل مثل البقوليّات (الفاصوليا والبازلاء والعدس) فهي مغذية ورخيصة الثّمن للغاية وتعمل كبديل جيد للّحم.
2. لا يجب أن يخدعنا الطّعام باهظ الثّمن ، إنّ زيادة حجم وتنوّع الفواكه والخضروات في النّظام الغذائيّ يحدّ من خطر اعتلال الصّحة وليس بالضّرورة أن يكون مكلفًا. – تجنّب شراء الأطعمة المصنّعة ، في كثير من الأحيان يمكن عمل أطباق مماثلة بسرعة وسهولة أقل منها بكثير.
3. النّظام الغذائيّ أمر أساسيّ للصّحة والرّفاه ، وينبغي أنّ تكلفة الغذاء وحدها لا تمنع النّاس من تناول الطّعام بشكل جيد. قد يكون الطّعام غير المفيد رخيصًا ولذيذًا ، لكنّ الفكرة القائلة بأنّ الغذاء الصّحيّ باهظ الثّمن هي مجرّد خيال.

الكلمات الدلالية:, , ,