سورة الزّمر
سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

4 أسباب لظهور الكرش عند الرّجال

يشير حجم الخصر الذي يزيد عن 40 بوصة إلى أنّ الرّجل معرّض لخطر الإصابة بالنّوع الثّاني من داء السّكّريّ وأمراض القلب. هذا البطن المتضخم ( الكرش ) ، سببه وجود فرط في الدّهون الحشويّة ، التي تقع في أعماق الجذع حول الأعضاء الدّاخلية ، والدّهون الحشويّة على عكس الدّهون التي تقع تحت الجلد مباشرة على البطن والوركين والفخذين والذّراعين ، إنّها تفرز الهرمونات والمركّبات التي تثير الالتهابات ، والتي تساهم في أمراض القلب.
الرّجال أكثر عرضة من النّاحية الوراثيّة لتخزين الدّهون في أمعائهم ، بدلًا من الجزء السّفلي من الجسم ، وبعض أنماط الحياة تؤدّي إلى تفاقم مشكلة تراكم الوزن في الوسط ، كما تشرح مدرّسة التّمريض والمدرّبة الرّياضيّة أندريا سيسبيدز.

اقرأ أيضا : الكرش يؤثر على الصحة الجنسية .. ومخاطر أخرى

أسباب ظهور الكرش

1. الشّيخوخة والهرمونات تسبب الكرش :

في حين أنّ النّساء لديهنّ ميل إلى زيادة الوزن في الوركين والفخذين وخاصة خلال سنوات الحمل لدعم الحمل والرّضاعة الطّبيعيّة أمّا الرّجال فيميلون للحصول على الدّهون في بطونهم.
تعمل الهرمونات على تخزين الدّهون النّسائيّة في الجزء الأسفل من الجسم ، ولكن السّبب الذي يجعل الرّجال يخزنون الدّهون في بطنهم غير واضح ، لأنه لا يوفّر أي ميّزة فسيولوجيّة كما تقول أندريا سيسبيدز.

وتضيف أندريا مع تقدم الرّجال في العمر ، فإنّهم أكثر عرضة لتطوير بطون كبيرة ، بعد سنّ 40 ، فإنّ التّخفيض الطّبيعيّ في هرمون التستوستيرون يعني أنّ السّعرات الحراريّة الزّائدة يتمّ تخزينها في الغالب على شكل دهون حشويّة.
الشّيخوخة أيضًا تجعل الجسم يفقد كتلة العضلات بشكل طبيعي ، مهمّة العضلات هي حرق الأيض بمعدل قويّ ، عندما تفقد هذه العضلة حوالي 1 باوند في السّنة بعد سنّ الثّلاثين ، ينخفض معدّل الأيض ، ويصبح من الأسهل الحصول على الدّهون ، والتي غالباً ما تذهب مباشرة إلى البطن عند الرّجال.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج حموضة المعدة

2. العادات الغذائيّة والدّهون في البطن :
في حين أنّ تناول الكثير من أيّ طعام قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، إلّا أنّ بعض الأطعمة قد تؤدّي إلى تراكم دهون البطن أكثر من غيرها ، كعادة شرب المشروبات الغازيّة ، فمن المرجح أنّ يكون لصاحبها بطن كبير. المشروبات الغازّية ومشروبات الطّاقة ، تحتوي على العديد من السّعرات الحراريّة ، وتشجّع على زيادة الوزن.
شرب الماء أو الشّاي العشبيّ غير المحلّى بدلًا من الصّودا تساعد في خفض السّعرات الحراريّة وفقدان الوزن.

3. الحبوب المكرّرة ، توسّع الخصر أكثر من الحبوب الكاملة ، وجد الباحثون في دراسة نشرت في المجلّة الأمريكيّة للتّغذية السّريريّة أنّ زيادة تناول الحبوب المكرّرة ترتبط بكمية أكبر من دهون البطن ، في حين أنّ زيادة تناول الحبوب الكاملة لم تفعل. مثل أكل الأرزّ البنيّ والكينوا وخبز القمح الكامل 100 في المئة بدلًا من الأرزّ الأبيض والمعكرونة. وتضمين الكثير من الخضروات المميّعة والخضروات اللّيفيّة في الوجبات أيضًا – فهي تساعد في ملء المعدة دون الحاجة إلى الكثير من السّعرات الحراريّة.

اقرأ أيضا : التدخين يدمّر الرّئتين و 8 أجزاء أخرى
4. الكثير من الدّهون المشبعة يمكن أيضًا أن تجعل دهون البطن أكثر عرضة للتّطور ، يحتوي اللّحم الدّسم واللّحوم الكاملة الدّسم على هذا النّوع من الدّهون. ويجب استبدالها بالدّهون المتعددة غير المشبعة من المكسرات والسّلمون والبذور بدلًا من ذلك. واختيار اللّحوم أقلّ حجمًا ، مثل الدّجاج ، والسّمك الأبيض.

الكلمات الدلالية:, , , , ,