شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

جنون التّسوّق

التّسوّق القهري أو ما يشار إليه عادة باسم إدمان التّسوّق : هو الإدمان الأكثر قبولاً من النّاحية الاجتماعيّة. نحن محاطون بالإعلانات التي تخبرنا أنّ الشّراء سيجعلنا سعداء ، ويشجّع المستثمرين على الإنفاق كوسيلة لتعزيز الاقتصاد ، لقد أصبحت النّزعة الاستهلاكيّة ، من خلال نوايانا الخاصّة مقياسًا للقيمة الاجتماعيّة.
تعرّف دكتورة علم النّفس إليزابيث هارتني إدمان التّسوّق على أنّه إدمان سلوكيّ ينطوي على شراء قسريّ كوسيلة للشّعور بالرّاحة وتجنب المشاعر السّلبيّة ، مثل القلق والاكتئاب ، ومثل الإدمان على السّلوكيّات الأخرى ، يمكن أن يتحول إدمان التّسوّق إلى أكثر من مجرد انشغال قد يؤدّي إلى مشاكل في مجالات أخرى من الحياة.
عادة ما يبدأ في سنّ المراهقة المتأخّرة والمراهقة في وقت مبكّر ، وغالبًا ما يحدث إدمان التّسوّق مع الاضطرابات الأخرى ، بما في ذلك اضطرابات المزاج والقلق ، واضطرابات الأكل ، واضطرابات السّيطرة على الاندفاعات الأخرى ، واضطرابات الشّخصيّة. بعض النّاس يطوّرون إدمان التّسوّق كوسيلة لمحاولة تعزيز احترامهم لذاتهم.

اقرأ أيضا : بعض تطبيقات التسوق الإلكتروني وميزاتها

– 5 أشياء يجب معرفتها حول إدمان التّسوّق :

1. على الرّغم من تصاعد النّزعة الاستهلاكيّة على نطاق واسع في السّنوات الأخيرة ، إلّا أنّ إدمان التّسوّق ليس اضطرابًا جديدًا ، تمّ الاعتراف به منذ أوائل القرن التّاسع عشر ، وتمّ الاستشهاد به كاضطراب نفسيّ في أوائل القرن العشرين.
2. على الرّغم من تاريخه الطّويل ، إلّا أنّ إدمان التّسوّق أمر مثير للجدل ، ويختلف الخبراء وكذلك النّاس حول ما إذا كان إدمان التّسوّق هو إدمان حقيقيّ أم لا.
3. عادة ما يقضي الأشخاص الذين يعانون من إدمان التّسوّق المزيد من الوقت والمال على التّسوّق أكثر ممّا يستطيعون تحمّله ، والعديد منهم يواجه مشاكل ماليّة نتيجة لزيادة الإنفاق.
4. قد ينطوي إدمان التّسوّق على كلّ من (الإنفاق المتهوّر والقهريّ) ، والأشخاص المدمنون على التّسوّق غالبًا ما يشعرون بالفرار ويكونوا غير راضين عن مشترياتهم عندما يصلون إلى المنزل.
5. كما هو الحال مع حالات الإدمان الأخرى ، فإنّ إدمان التّسوّق عادة ما يكون طريقة للتّعامل مع الألم العاطفيّ وصعوبة الحياة ، ويميل إلى جعل الأمور أسوأ وليس أفضل للمتسوّق.

اقرأ أيضا :التسوق الإلكتروني .. حسنات وسيئات
– ما هو الفرق بين التّسوّق القهري والاندفاعيّ ؟
شراء الدّافع هو الشّراء غير المخطط له الذي يحدث على الفور لحظة ردّة فعل على الرّغبة الفوريّة في الحصول على شيء تراه في المتجر ، ويختلف قليلًا عن الشّراء القهريّ ، والذي عادة ما يكون مخططًا له مسبقا أكثر كوسيلة للهروب من المشاعر السّلبيّة.

– جدل إدمان التّسوّق :

إدمان التّسوّق هو فكرة مثيرة للجدل ، يرفض العديد من الخبراء فكرة أنّ الإفراط في الإنفاق هو إدمان ، معتقدين أنّه يجب أن تكون هناك مادّة ذات تأثير نفسيّ تنتج أعراضًا ، لكي يكون النّشاط إدمانا حقيقيًا.
هناك أيضًا بعض الاختلاف بين المتخصّصين حول ما إذا كان يجب اعتبار التّسوّق القهريّ اضطراب من الوسواس القهريّ ، أو اضطراب التّحكم في الاندفاع (مثل الهوس ، أو السّرقة القهريّة) ، أو اضطراب المزاج (مثل الاكتئاب) ، أو الإدمان السّلوكيّ (مثل اضطراب المقامرة) .
للتّغلب على أيّ إدمان يتطلب الأمر تعلّم طرق بديلة للتّعامل مع الإجهاد والضّيق من الحياة اليوميّة يمكن للمريض القيام بذلك وحده ، ولكن في كثير من الأحيان يستفيد النّاس من المشورة أو العلاج على حدّ وصف الدّكتورة إليزابيث هارتني.

الكلمات الدلالية:, , ,