التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

ما هي متلازمة القلب المكسور ؟

متلازمة القلب المكسور هي حالة يعاني منها الأشخاص (عادة ما تكون لدى النّساء بعد سنّ اليأس) من أعراض قلبية حادّة عقب نوبة من التّوتر العاطفيّ الشّديد ، ويعرّف الأطباء متلازمة القلب المكسور بأنّها “اعتلال وإجهاد عضلة القلب وهو حالة قلبيّة معترف بها مؤخرًا وخطيرة وحادّة ” ، ولكن لحسن الحظّ يمكن عكسها إذا تمّ علاجها بالطّريقة الصّحيحة ، وهذا النّوع من متلازمة القلب المكسور لا علاقة له بالقصص الرّومانسية الفاشلة ، كما يقول ريتشارد فوغورس بروفيسور في الطّب ومؤلف العديد من الأبحاث في مجالات أمراض القلب والفيزياء الكهربائيّة القلبيّة.

اقرأ أيضا : الفرق بين أمراض القلب عند الرّجال والنّساء
– ما هو الإجهاد العضليّ القلبيّ ؟
في حالة اعتلال عضلة القلب ، فإنّ جزءًا من عضلة القلب غالباً جزء كبير يتوقّف فجأة عن العمل ، مما يؤدي إلى قصور حادّ في القلب. مع الرّعاية الطّبيّة الحثيثة تكون الحالة عابرة بشكل عام ، وعضلة القلب تعود إلى الوظيفة الطّبيعيّة في غضون بضعة أيام أو أسابيع. ومع ذلك ، إذا تأخّرت الرّعاية الطّبيّة قد يكون اعتلال عضلة القلب قاتلاً.
يتمّ تشغيل عضلة القلب عن طريق الصّدمة العاطفيّة المفاجئة أو الإجهاد البدنيّ ، وقد تتضمّن هذه الصّدمات: أخبارًا غير متوقّعة عن وفاة ، وسوء معاملة منزليّة ، وسرقة مسلّحة ، وحفلة مفاجئة.
تظهر الحالة عادةً مع أعراض توحي بنوبة قلبيّة حادّة (آلام شديدة في الصّدر ، وضيق في التّنفس ، وشعور بالموت الوشيك). ما يقرب من 90 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة همّ من النّساء ، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 66 عامًا. وليس من المعروف سبب تأثير اعتلال عضلة القلب على النّساء. كما يقول الدّكتور ريتشارد.

سبب الانزعاج من اعتلال عضلة القلب غير معروف ، ولكنّ معظم الخبراء يلومونه على استجابة غير عاديّة لهرمونات الإجهاد (مثل الأدرينالين) بعد الصّدمة العاطفيّة وقد تكون الحالة مرتبطة بالذّبحة الصّدريّة الوعائيّة الدّقيقة ، والتي تحدث بسبب انقباض الميكروفيلات (الأوعية الدّمويّة الصّغيرة) داخل عضلة القلب. افترض البعض الآخر أنّ هذه الحالة قد تكون مرتبطة بتشنج الشّريان التّاجيّ.

اقرأ أيضا : التهاب عضلة القلب .. الأعراض والأسباب والتشخيص
– كيف يتم تشخيص اعتلال عضلة القلب؟
عندما تمّ تقييمها لأوّل مرّة ، اعتقد النّاس الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب في البداية أنّ لديهم نوبات قلبيّة واسعة النّطاق. ومع ذلك ، فإنّ التّغييرات على تخطيط كهربائيّة القلب ليست نموذجيّة لنوبة قلبيّة ، واختبارات أنزيم القلب التي من المفترض أن تؤكّد حدوث نوبة قلبيّة لا يمكن أن تكون مرتفعة بشكل ملحوظ علاوة على ذلك ، عند أخذها إلى مختبر القسطرة ، وجد أنّ الشّرايين التّاجيّة مفتوحة (بينما في حالات نوبة قلبيّة حقيقيّة ، كان من الممكن سدّ أحد الشّرايين التّاجيّة).
ومؤخّرًا وجد أنّ العديد من الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب لديهم نوع غريب من ضعف عضلة القلب على تخطيط صدى القلب ، حيث جزء من البطين الأيسر “البالونات” إلى الخارج بطريقة غير عاديّة ومميّزة.
في اليابان ، حيث تمّ وصف هذه الحالة لأوّل مرة ، يقال إنّ البالون المميّز للبطين الأيسر يشبه مصيدة الأخطبوط .

الكلمات الدلالية:, , , ,