أكلات من الشارع المكسيكي
من المطبخ المصري .. الحمام المحشي
سورةُ النّحل
سورة الحجر
سورة إبراهيم
سورة الرعد
القائد البريطاني دوق ويلينغتون (1769-1852)
ما هو الانسداد المعوي الزائف ؟
مقلوبة الفول الأخضر بالدجاج
من المطبخ المصري .. الفراخ المحمرة والأرز
جواهر لال نهرو (1889-1964)
الأمعاء الغليظة .. حجمها ووظائفها

ما هي متلازمة القلب المكسور ؟

متلازمة القلب المكسور هي حالة يعاني منها الأشخاص (عادة ما تكون لدى النّساء بعد سنّ اليأس) من أعراض قلبية حادّة عقب نوبة من التّوتر العاطفيّ الشّديد ، ويعرّف الأطباء متلازمة القلب المكسور بأنّها “اعتلال وإجهاد عضلة القلب وهو حالة قلبيّة معترف بها مؤخرًا وخطيرة وحادّة ” ، ولكن لحسن الحظّ يمكن عكسها إذا تمّ علاجها بالطّريقة الصّحيحة ، وهذا النّوع من متلازمة القلب المكسور لا علاقة له بالقصص الرّومانسية الفاشلة ، كما يقول ريتشارد فوغورس بروفيسور في الطّب ومؤلف العديد من الأبحاث في مجالات أمراض القلب والفيزياء الكهربائيّة القلبيّة.

اقرأ أيضا : الفرق بين أمراض القلب عند الرّجال والنّساء
– ما هو الإجهاد العضليّ القلبيّ ؟
في حالة اعتلال عضلة القلب ، فإنّ جزءًا من عضلة القلب غالباً جزء كبير يتوقّف فجأة عن العمل ، مما يؤدي إلى قصور حادّ في القلب. مع الرّعاية الطّبيّة الحثيثة تكون الحالة عابرة بشكل عام ، وعضلة القلب تعود إلى الوظيفة الطّبيعيّة في غضون بضعة أيام أو أسابيع. ومع ذلك ، إذا تأخّرت الرّعاية الطّبيّة قد يكون اعتلال عضلة القلب قاتلاً.
يتمّ تشغيل عضلة القلب عن طريق الصّدمة العاطفيّة المفاجئة أو الإجهاد البدنيّ ، وقد تتضمّن هذه الصّدمات: أخبارًا غير متوقّعة عن وفاة ، وسوء معاملة منزليّة ، وسرقة مسلّحة ، وحفلة مفاجئة.
تظهر الحالة عادةً مع أعراض توحي بنوبة قلبيّة حادّة (آلام شديدة في الصّدر ، وضيق في التّنفس ، وشعور بالموت الوشيك). ما يقرب من 90 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة همّ من النّساء ، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 66 عامًا. وليس من المعروف سبب تأثير اعتلال عضلة القلب على النّساء. كما يقول الدّكتور ريتشارد.

سبب الانزعاج من اعتلال عضلة القلب غير معروف ، ولكنّ معظم الخبراء يلومونه على استجابة غير عاديّة لهرمونات الإجهاد (مثل الأدرينالين) بعد الصّدمة العاطفيّة وقد تكون الحالة مرتبطة بالذّبحة الصّدريّة الوعائيّة الدّقيقة ، والتي تحدث بسبب انقباض الميكروفيلات (الأوعية الدّمويّة الصّغيرة) داخل عضلة القلب. افترض البعض الآخر أنّ هذه الحالة قد تكون مرتبطة بتشنج الشّريان التّاجيّ.

اقرأ أيضا : التهاب عضلة القلب .. الأعراض والأسباب والتشخيص
– كيف يتم تشخيص اعتلال عضلة القلب؟
عندما تمّ تقييمها لأوّل مرّة ، اعتقد النّاس الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب في البداية أنّ لديهم نوبات قلبيّة واسعة النّطاق. ومع ذلك ، فإنّ التّغييرات على تخطيط كهربائيّة القلب ليست نموذجيّة لنوبة قلبيّة ، واختبارات أنزيم القلب التي من المفترض أن تؤكّد حدوث نوبة قلبيّة لا يمكن أن تكون مرتفعة بشكل ملحوظ علاوة على ذلك ، عند أخذها إلى مختبر القسطرة ، وجد أنّ الشّرايين التّاجيّة مفتوحة (بينما في حالات نوبة قلبيّة حقيقيّة ، كان من الممكن سدّ أحد الشّرايين التّاجيّة).
ومؤخّرًا وجد أنّ العديد من الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب لديهم نوع غريب من ضعف عضلة القلب على تخطيط صدى القلب ، حيث جزء من البطين الأيسر “البالونات” إلى الخارج بطريقة غير عاديّة ومميّزة.
في اليابان ، حيث تمّ وصف هذه الحالة لأوّل مرة ، يقال إنّ البالون المميّز للبطين الأيسر يشبه مصيدة الأخطبوط .

الكلمات الدلالية:, , , ,