أكلات من الشارع المكسيكي
من المطبخ المصري .. الحمام المحشي
سورةُ النّحل
سورة الحجر
سورة إبراهيم
سورة الرعد
القائد البريطاني دوق ويلينغتون (1769-1852)
ما هو الانسداد المعوي الزائف ؟
مقلوبة الفول الأخضر بالدجاج
من المطبخ المصري .. الفراخ المحمرة والأرز
جواهر لال نهرو (1889-1964)
الأمعاء الغليظة .. حجمها ووظائفها

من يختار أسماء الأعاصير ؟

تدير المنظّمة العالميّة للأرصاد الجويّة النّظام الرّسميّ الذي تتلقى من خلاله الأعاصير أسمائها ، لقد وجد خبراء الأرصاد الجويّة منذ فترة طويلة أنّ تسمية العواصف الاستوائيّة والأعاصير تساعد النّاس على تذكّر العواصف ، والتواصل معهم بشكل أكثر فعاليّة ، وبالتّالي البقاء أكثر أمانًا إذا ضربت عاصفة معيّنة السّاحل. تقدّم الدّكتورة والعالمة البيئيّة ديانا كونر أسباب وطرق تسمية الأعاصير :

اقرأ أيضا : المناخات المتطرفة
يقوم هؤلاء الخبراء بتعيين أسماء للأعاصير وفقًا لقائمة رسميّة من الأسماء التي تمّت الموافقة عليها قبل بدء موسم الأعاصير ، بدأ مركز الأعاصير الوطنيّ في الولايات المتحدة هذه الممارسة في عام 1950. والآن ، فإنّ المنظّمة العالميّة للأرصاد الجويّة تولّد وتحتفظ بقائمة أسماء الأعاصير.
– كيف ولماذا بدأت الأعاصير في تلقي الأسماء ؟
لقد كان النّاس يسّمون العواصف الكبرى منذ مئات السّنين ، في الأصل تمّ تعيين معظم الأعاصير من قبل نظام من أرقام خطوط الطّول والعرض ، والتي كانت مفيدة لأخصّائيي الأرصاد الجويّة في محاولة لتعقب هذه العواصف.
في عام 1950 ، تمّ تطوير ممارسة رسميّة لتسمية العاصفة لأول مرّة للمحيط الأطلسي من قبل المركز الوطني الأمريكي للأعاصير. في ذلك الوقت ، تمّ تسمية العواصف وفقًا لأبجدية صوتيّة تبدأ من حرف الألف وبالتّتابع إلى كل الأحرف ، وكانت الأسماء المستخدمة هي نفسها لكل موسم أعاصير بمعنى آخر ، كان أول إعصار في موسم ما ، يسمّى دائمًا باسم الإعصار الأول نفسه الذي حدث في نفس وقته في العام الماضي ، والثاني كذلك ، وهكذا.
في عام 1953 ، لتجنب الاستخدام المتكرر للأسماء ، تمّ تنقيح النّظام بحيث تعطى العواصف أسماء الإناث مثلما كانت الّسفن تحمل تقليديًّا أسماء النّساء ، في عام 1979 ، تمّت مراجعة النّظام مرة أخرى لتشمل أسماء الأعاصير الإناث والذّكور على حد سواء.

اقرأ أيضا : الإنحرافات المناخية
– متى تحصل العاصفة على اسم ؟
تعطى العواصف المداريّة أسماء عندما تعرض نمط تدوير دوّار وسرعة الرّياح فيها 39 ميلًا في السّاعة (63 كيلومتر في السّاعة). وتتحول العاصفة المداريّة إلى إعصار عندما تصل سرعة الرّياح إلى 74 ميلًا في السّاعة (119 كيلومترا في السّاعة).
تمّ تطوير قوائم أسماء الأعاصير للعديد من أحواض المحيط الرّئيسية في جميع أنحاء العالم. اليوم ، هناك ستّة قوائم بأسماء الأعاصير المستخدمة في عواصف المحيط الأطلسيّ. هذه القوائم تدور كل عام واحدة . وهذا يعني أنّ قائمة أسماء الأعاصير لهذا العام ستظهر مرة أخرى بعد ستّ سنوات من الآن. ومع ذلك هناك استثناء لهذه الممارسة ، فأسماء الأعاصير التي تضّر بشكل خاص تتقاعد لأسباب قانونيّة وتاريخيّة. على سبيل المثال ، تقاعد استخدام اسم كاترينا في عام 2005 بعد الأثر المدمّر الذي خلّفه إعصار كاترينا على نيو أورليانز. وبالمثل ، تقاعد استخدام اسم هارفي في عام 2017 بعد الفيضانات المدمرة التي سببها إعصار هارفي في منطقة هيوستن الحضريّة.

اقرأ أيضا : 3 كتب تُلخص كارثة التغير المناخي
– أسماء الأعاصير الأطلسيّة للعام 2018 هي :
ألبرتو ، بيريل ، كريس ، ديبي ، آرنستو ، فلورنس ، جوردن هيلين ، إسحق ، جويس ، كيرك ، ليسلي ، مايكل ، نادين ، أوسكار ، باتي ، رافائيل ، سارة ، توني ، فاليري ، وليام ، يبدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر.

الكلمات الدلالية:, , ,