شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

7 حقائق مجهولة عن السّرطان

يشير مصطلح السّرطان إلى الخلايا التي تنمو خارج نطاق السّيطرة وغزو الأنسجة الأخرى ، وتصبح الخلايا سرطانيّة بسبب تراكم العيوب ، أو الطفرات ، في الحمض النووي ، أو بسبب الالتهابات ، أو العوامل البيئيّة ، أو أنماط الحياة السّيئة مثل التّدخين أو الكحول ، كما يعرّفه الدّكتور تشارلز باتريك ديفز المتخصص في الأحياء المجهريّة ويتحدّث عنه بالتّفصيل.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

– ما هو السّرطان ؟

السّرطان هو النّمو غير المنضبط للخلايا غير الطّبيعيّة في أيّ مكان في الجسم ، تسمّى هذه الخلايا غير الطّبيعيّة بالخلايا السرطانيّة أو الخلايا الخبيثة. يمكن لهذه الخلايا اختراق الأنسجة الطّبيعيّة للجسم ، ويتمّ تحديد العديد من أنواع السّرطان والخلايا غير الطّبيعيّة التي تشكّل الأنسجة السرطانيّة من خلال اسم الأنسجة التي نشأت من الخلايا الشّاذة (على سبيل المثال ، سرطان الثّدي وسرطان الرّئة وسرطان القولون). لا يقتصر السّرطان على البشر ، يمكن للحيوانات والكائنات الحيّة الأخرى أن تصاب بالسّرطان.
عندما تنقسم الخليّة بشكل طبيعيّ يتمّ تدميرها أو تغييرها دون إصلاح نظامها ، وعادةً ما تموت هذه الخليّة ، ما يحدث عندما لا تموت هذه الخلايا التّالفة أو غير المنفلقة وتصبح خلايا سرطانيّة وتظهر انقسامًا ونموًا غير خاضعين للرّقابة تتطور كتلة من الخلايا السرطانيّة. في كثير من الأحيان ، يمكن للخلايا السّرطانيّة الابتعاد عن هذه الكتلة الأصلية من الخلايا ، والسّفر عبر الدّم والأنظمة اللّيمفاويّة ، والاستقرار في الأعضاء الأخرى حيث يمكنهم تكرار دورة النّمو غير المنضبط مرة أخرى ، وتسمّى هذه العملية للخلايا السّرطانيّة التي تترك منطقة وتنمو في منطقة أخرى من الجسم (بالانتشار أو نقائل انتقالية). على سبيل المثال ، إذا انتشرت خلايا سرطان الثّدي إلى العظم ، فهذا يعني أنّ الفرد لديه سرطان الثّدي النقيلي للعظام هذا ليس هو نفسه “سرطان العظام” ، مما يعني أن السّرطان لم يبدأ في العظام.

اقرأ أيضا :عادات يومية تسبب السرطان

 حقائق السّرطان :

1- هناك أكثر من 200 نوع من السّرطان.
2- أيّ شيء قد يتسبب في نمو خلايا الجسم الطّبيعيّة بشكل غير طبيعي يمكن أن يسبب السّرطان ، العوامل المسببة للسّرطان هي كما يلي: التّعرض للمركّبات الكيميائيّة أو السّامة ، والإشعاع المؤين ، وبعض مسبّبات الأمراض ، والوراثة.
3- تعتمد أعراض وعلامات السّرطان على نوع السّرطان المحدد ودرجته ، على الرّغم من أنّ العلامات والأعراض العامّة ليست محدّدة للغاية ، ولكن هذه أبرز الأعراض التي يعاني منها المرضى في أنواع مختلفة من السّرطان: التّعب ، فقدان الوزن ، الألم ، تغيّرات الجلد ، التّغير في وظيفة الأمعاء أو المثانة ، النّزيف غير المعتاد ، السّعال المستمر أو تغيير الصّوت ، الحمّى ، الكتل ، أو كتل الأنسجة.
4- على الرغم من وجود العديد من الفحوصات لفحص السّرطان وتشخيصه افتراضياً ، فإنّ التشخيص المحدد يتمّ عن طريق فحص عينة الخزعة من الأنسجة السرطانيّة المشتبه بها.
5- يختلف العلاج باختلاف نوع ومرحلة السّرطان.
6- هناك العديد من العلاجات المنزليّة والعلاجات البديلة للسّرطان ولكن ينصح المرضى بشدّة لمناقشة هذه العلاجات قبل استخدامها مع أطبّاء السّرطان.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله
7- يمكن أن تتراوح توقعات السّرطان بين الممتاز والسّيء ، يعتمد التّكهن على نوع السّرطان وتطوره مع تلك السّرطانات التي يُعرف أنّها عدوانية ، وتلك التي يتم تنظيمها بأعداد أكبر (من 3 إلى 4) غالباً ما يكون لديها تشخيص يتجه أكثر نحو السّيء.

الكلمات الدلالية:, , , , ,