تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

شعب الياكان من جنوب الفلبين

الياكان هي مجموعة عرقيّة تعيش في المقام الأوّل في جزيرة باسيلان وعلى جزر ساكول ومالانبا وتومالوتاب ، وكلّها قبالة الحافّة الجنوبيّة لشبه جزيرة زامبوانجا ، في جنوب الفلبين ، وهناك مجموعات أصغر من الياكان تعيش في مكان آخر في الفلبين ولا سيما في جزيرة مينداناو وكذلك في مدينة صباح في شرق ماليزيا.
تتحدّث فيرجينيا جورلينيسكي عن مجموعة الياكان من برنامج الحياة في باسيلان ( وهي صاحبة مجلّات وموسوعات عديدة متعلّقة ببورينو ” جزيرة في جنوب آسيا” ، ودرست الدّكتوراة في الموسيقى “المواضيع المتعلقة بالموسيقى والرّقص ولكن أيضا تناولت المواد المتعلّقة بماليزيا وإندونيسيا”) :

اقرأ أيضا : شعب الباجا
يتحدّث الياكان لغة أسترونية ، مكتوبة باللّغة العربيّة الملاويّة أو بالأحرف اللّاتينيّة ، وترتبط بلغة بورنيو الشّماليّة ، في الفلبين الياكان هم من بين الشّعوب المسلمة التي تمّ تحديدها مجتمعة باسم (مورو). في أوائل القرن الواحد والعشرين بلغ عدد سكان الياكان حوالي 100،000 في الفلبين و 12000 في ماليزيا.
على عكس جيرانها من البحّارة في الجنوب الغربيّ في الأجزاء الوسطى والجنوبيّة من أرخبيل سولو ، فإنّ الياكان هم في المقام الأوّل زراعيون مقيمون داخليًا والأرزّ هو محصولهم الغذائيّ الرّئيسيّ ، ومن النّاحية التّاريخية كانوا من مزوّدي الأرزّ إلى تاسوغ وسامال وغيرهم من الشّعوب السّاحليّة في المنطقة.
كما أنّ محصول البطاطا الحلوة مهمّ عندهم وتشمل المحاصيل الغذائيّة الإضافيّة : الذّرة والباذنجان والفاصولياء والخضروات الأخرى ، وكذلك الفواكه مثل البابايا والموز والمانجو والأناناس وجوز الهند.

بالنّسبة للجزء الأكبر ، تنتشر منازل الياكان عبر الرّيف بدلاً من التّجمع في القرى ، تسكنها العائلات الصّغيرة التي تتّحد معا لتشكيل وحدات سياسيّة صغيرة ، تتمحور حول المسجد المحليّ ويرأسها إمام المسجد ومجلس عضويّة بشكل طوعيّ تمامًا ولا يرتبط هذا المجلس بأيّ شكل من أشكال القرابة ، وعائلات الياكان لديها العديد من الرّوابط الاجتماعيّة والقرابة خارج منطقتهم الرّئيسيّة.

اقرأ أيضا : ما هو شعب دوغون ؟
بعد استقلال الفلبين في منتصف القرن العشرين ، ذهب العديد من المهاجرين (معظمهم من المسيحيين) من مناطق أخرى من البلاد إلى أراضي الياكان وحصلوا بشكل رسميّ على حقوق لأراضي الياكان التّقليديّة. إلى جانب الاختلافات الدّينيّة ، أدّت قضايا حقوق الأرض في النّهاية إلى نشوب صراع خطير داخل المنطقة وبالتّالي غادر العديد من الياكان المنطقة ليستقروا في أجزاء أخرى من الفلبين وماليزيا.
على الرّغم من أن الياكان مسلمون إلّا أنّ ممارستهم للدّين مختلطة بشكل فريد مع التّقاليد المحليّة ، فالنّساء والرّجال على سبيل المثال ليسوا منفصلين بشكل صارخ ، والحجاب بالنّسبة للنّساء غير شائع ، وبعيدا عن إمام المسجد غالبا ما يتمّ استشارة السّحرة لعلاج الأمراض ، وهناك اعتراف واسع النّطاق بوجود أرواح لا تعدّ ولا تحصى ، يتمّ الاحتفال بالعطلات الإسلاميّة ، ولكن هناك سلسلة أخرى من الطّقوس والاحتفالات تتبع الدّورة الزّراعيّة المحليّة ، وعلاوة على ذلك تحدث حفلات الزّفاف مرّتين في كثير من الأحيان: مرّة وفقًا للممارسات الإسلاميّة ، ومرّة وفقًا لتقاليد الياكان.

اقرأ أيضا : شعب شيربا في جبال الهيمالايا
يتمّ التّعرف على نساء الياكان بشكل خاص لمهاراتهم في النّسيج والأقمشة الملوّنة ، والتي تتميز بأنماط هندسيّة نابضة بالحياة وتصاميم مستوحاة من البيئة الطّبيعيّة ، وفي الآونة الأخيرة تمّ إنتاجها للبيع في الأسواق السّاحليّة.

الكلمات الدلالية:, , , ,