أكلات من الشارع المكسيكي
من المطبخ المصري .. الحمام المحشي
سورةُ النّحل
سورة الحجر
سورة إبراهيم
سورة الرعد
القائد البريطاني دوق ويلينغتون (1769-1852)
ما هو الانسداد المعوي الزائف ؟
مقلوبة الفول الأخضر بالدجاج
من المطبخ المصري .. الفراخ المحمرة والأرز
جواهر لال نهرو (1889-1964)
الأمعاء الغليظة .. حجمها ووظائفها

كآبة المرأة

النّساء دائمًا لديها العديد من الأدوار الحياتيّة ، الأمّ ، والزّوجة ، والموظّفة ، والصّديقة ، والمعالجة ، والقائمة بالرّعاية ، يمكن لتعقيد كلّ هذه الأدوار التّسبب بتغيّرات مزاجيّة ، أو قد يكون بسبب الهرمونات بشكل عام ، بعد بضعة أيام ، تميل المشاعر إلى الانسحاب والعودة إلى طبيعتها .من المرجّح أن يؤثّر الاكتئاب على النّساء أكثر من الرجال بمقدار الضّعف وذلك لأنّ للنّساء أسبابًا وعوامل مختلفة تسبب الإجهاد وتشمل الهرمونات التّناسليّة ، والاستجابة المختلفة للإجهاد ، والضّغوط الاجتماعيّة التي تنفرد بها تجارب حياتها ، كما تقول كريستينا جريجوري (الدّكتورة في علم النّفس السّريري ومتخصّصة في علم النّفس الوجوديّ / الإنساني). وتشرح الدّكتورة كريستينا بالتّفصيل عن أكثر أنواع الاكتئاب شيوعًا بين النّساء :

اقرأ أيضا : ما سبب فقدان الذّاكرة ؟

1. الاكتئاب الشّديد :

هو شكل حاد من الاكتئاب حيث تفقد المرأة قدرتها على إيجاد المتعة في الأنشطة التي كانت تعتبر ممتعة بالنّسبة لها ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنّه يؤثّر على قدرة المرأة على العمل والنّوم والأكل بطرق طبيعيّة وفعّالة وعادة ما يؤثّر سلبًا على العلاقات الشّخصيّة والاجتماعيّة ، وقد تستمرّ حالة الاكتئاب لفترة طويلة من الزّمن وغالبًا ما تكون مصحوبة بانخفاض احترام الذّات.

2. اكتئاب ما بعد الولادة :

هو شكل خاصّ من الاكتئاب يحدث بعد ولادة الطفل وغالباً ما يشار إليه باسم “كآبة الأطفال” ، تبدأ الأعراض النّموذجيّة لهذا الاكتئاب في الأشهر التّالية للولادة ، بينما عند بعض النّساء ، يمكن أن يحدث أثناء الحمل.

3. اضطراب ما قبل الحيض :

هو الاكتئاب المرتبط بدورة المرأة الشّهريّة ، في هذا النوع من الاكتئاب ، تظهر التّقلّبات المزاجيّة الشّديدة ، والقلق ، والأفكار السّلبيّة في الأسبوع الذي يسبق بدء الحيض ويتبدد حالما تبدأ الدّورة الشّهريّة ، وأعراض الاكتئاب شديدة بما يكفي للتّأثير سلبًا على العلاقات بين الأشخاص ويتداخل مع الأنشطة اليوميّة.

اقرأ أيضا : أمور لا تفعليها أثناء الدورة الشهرية

الاختلافات بين اكتئاب المرأة والرّجل :

• تلوم النّساء أنفسهن على الحزن بينما يلوم الرّجال الآخرين.
• تشعر النّساء عادة بالحزن واللّا قيمة واللّامبالاة عند الاكتئاب بينما يميل الرّجال إلى الشّعور بالهلع والغضب.
• النّساء أكثر عرضة لتجنب الصّراعات عند الاكتئاب أمّا الرّجال فهم أكثر عرضة لخلق الصّراعات.
• تتّجه النّساء إلى الطّعام والأصدقاء لتدبير العلاج الذّاتيّ ، بينما يتّجه الرّجال إلى الكحول أو التّلفزيون أو الرّياضة للعلاج الذّاتيّ.
• تشعر النّساء بالخمول والعصبيّة ويشعر الرّجال بالغضب والقلق.
• تتحدث المرأة بسهولة عن مشاعرها من الشكّ الذّاتي واليأس أمّا الرّجال فيخفون مشاعرهم لأنّهم يعتبرونها علامة ضعف.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج تساقط الشعر

أسباب الاكتئاب عند النّساء

هناك العديد من العوامل الجينيّة والهرمونيّة والنّفسيّة والاجتماعيّة التي تلعب دورها عند ذكر أسباب الاكتئاب لدى النّساء :
– من النّاحية البيولوجيّة ، فإن الاكتئاب يمتد في الأسر مع وجود أدلّة علميّة على أنّ بعض التّركيبات الوراثيّة أكثر عرضة للاكتئاب ، في حين أن بعض التّركيبات الجينيّة أكثر مقاومة لذلك.
– العوامل البيولوجيّة والهرمونيّة الأخرى من المرجّح أيضًا أنّها تزيد من فرص المعاناة من الاكتئاب مثل مشكلات الحمل والخصوبة ومرحلة ما قبل انقطاع الدّورة الشّهريّة وانقطاعه من العوامل التي تنذر بالاكتئاب عند النّساء.
– من النّاحية النّفسيّة فالمرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرّجل ، لأنّها أكثر عاطفيّة ومن المرجّح أن تعيد النّساء التّفكير في الأفكار السّلبيّة أثناء نوبات الاكتئاب ، وإعادة صياغة سبب كونها في حالة اكتئاب واستجابتها الطّبيعيّة للبكاء والتّحدّث مع الأصدقاء ، وهذا يزيد من مدة التّخلّص من الاكتئاب .

الكلمات الدلالية:, , ,