شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما هو الأطلس ؟

الأطلس عبارة عن مجموعة من الخرائط المختلفة للأرض أو منطقة محدّدة من الأرض. تظهر الخرائط في الأطالس ملامح جغرافيّة ، ورسم دقيق (طوبوغرافيا) للمناظر الطّبيعيّة للمنطقة والحدود السّياسيّة ، إنّها تظهر أيضا الإحصاءات المناخيّة والاجتماعيّة والدّينيّة والاقتصاديّة للمنطقة. كما تعرّفه أماندا بريني الجغرافيّة والحاصلة على جائزة أنظمة المعلومات الجغرافيّة من جامعة كاليفورنيا.

اقرأ أيضا : مفهوم التصانيف المناخية

– تاريخ الأطلس :

تتابع أماندا شرحها عن الأطلس : إنّ استخدام الخرائط ورسم الخرائط لفهم العالم له تاريخ طويل جدًا ، ويعتقد أنّ اسم (أطلس) ، الذي يعني مجموعة من الخرائط ، جاء من الشّكل اليونانيّ الأطلسيّ الأسطوريّ.
تقول الأسطورة أنّ أطلس أُجبر على حمل الأرض والسّماوات على كتفيه كعقاب من الآلهة ، كانت صورته تُطبع في الغالب على الكتب التي تحتوي على خرائط ، وقد أصبحت تُعرف في النّهاية باسم الأطالس.
يرتبط أقرب أطلس معروف بالمغنّي الجغرافيّ اليونانيّ كلوديوس بطليموس كان عمله (جيوغرافيا) أوّل كتاب منشورات عن علم الخرائط ، يتألّف من معرفة الجغرافيا العالميّة التي كانت معروفة في وقت القرن الثّاني ، تمّ كتابة الخرائط والمخطوطات يدويًا في ذلك الوقت. ترجع أوائل منشورات (جيوغرافيا) الباقية إلى عام 1475.
زادت رحلات كريستوفر كولومبس وجون كابوت وأمريغو فسبوتشي من معرفة الجغرافيا في العالم ، في أواخر القرن الرّابع عشر قام يوهانس رويش (رسّام خرائط ومستكشف أوروبي) ، بإنشاء خريطة جديدة للعالم في عام 1507 أصبحت شائعة للغاية ، تمّت إعادة طبع أطلس (جيوغرافيا) في مطبعة رومانيّة في هذا العام ، ونُشرت طبعة أخرى من (جيوغرافيا) في عام 1513 وقد أضيفت أمريكا الشّمالية والجنوبيّة.

اقرأ أيضا : من يختار أسماء الأعاصير ؟
طبع الأطلس الحديث الأول في عام 1570 بواسطة أبراهام أورتيليوس (رسّام خرائط وجغرافيّ) ، كان يطلق عليه اسم (مسرح العالم) ، كان الكتاب الأوّل من الخرائط مع الصّور التي كانت موحّدة في الحجم والتّصميم ، تألّفت الطّبعة الأولى من 70 خريطة مختلفة وكان أطلس مسرح العالم شائعًا للغاية وطُبع في العديد من الإصدارات من عام 1570 إلى 1724.
في عام 1633 ، صمّم رسّام خرائط وناشر هولندي يدعى هينريكوس هونديوس خريطة للعالم مزيّنة بالنّقوش والتي ظهرت في طبعة من الأطلس الجغرافي لجيرارد ميركاتور الذي نُشر في الأصل عام 1595.
يقال إنّ أعمال أبراهام أورتيليوس وجيرارد مركاتور تمثّل بداية العصر الذّهبي لرسم الخرائط ، هذه هي الفترة التي نمت فيها الأطالس في شعبيّة وأصبحت أكثر حداثة. استمرّ الهولنديون في إنتاج الكثير من الأطالس طوال القرن الثّامن عشر ، بينما بدأ رساموا الخرائط في أجزاء أخرى من أوروبا أيضًا في طباعة أعمالهم.
بدأ الفرنسيون والبريطانيون في إنتاج المزيد من الخرائط في أواخر القرن الثّامن عشر ، وكذلك الأطالس البحريّة بسبب أنشطتها البحريّة والتّجاريّة المتزايدة.

اقرأ أيضا : التقاليد الجغرافيّة الأربعة
بحلول القرن التّاسع عشر ، بدأت الأطالس تحتوي تفاصيل أكثر ، وبدأت تظهر مناطق محدّدة مثل المدن بدلاً من الدّول بأكملها ، مع ظهور تقنيّات الطّباعة الحديثة ، بدأ عدد الأطالس المنشورة يزداد ، وسمح التّقدّم التّكنولوجيّ مثل نظم المعلومات الجغرافيّة (GIS) للأطالس الحديثة أن تشمل الخرائط الموضوعيّة التي تظهر إحصاءات مختلفة للمناطق.

الكلمات الدلالية:, , , ,