أكلات من الشارع المكسيكي
من المطبخ المصري .. الحمام المحشي
سورةُ النّحل
سورة الحجر
سورة إبراهيم
سورة الرعد
القائد البريطاني دوق ويلينغتون (1769-1852)
ما هو الانسداد المعوي الزائف ؟
مقلوبة الفول الأخضر بالدجاج
من المطبخ المصري .. الفراخ المحمرة والأرز
جواهر لال نهرو (1889-1964)
الأمعاء الغليظة .. حجمها ووظائفها

أنواع الاضطرابات النّفسيّة

لا تنفصل الصّحّة النّفسية عن الصّحّة الجسديّة فكلاهما يؤثّر على الآخر بنفس القدر، وقد درس العلماء الاضطرابات النّفسيّة بالتّفصيل وما زالوا يدرسونها ، ويتحدّث الدّكتور جوزيف جولدبيرغ أستاذ علم النّفس في كلية جبل سيناء في نيويورك عن أنواع الاضطرابات النّفسيّة :

اقرأ أيضا : عدة اختبارات من الممكن أن تحدد حالتك النفسية

1. اضطرابات القلق :

يستجيب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لبعض الأشياء أو المواقف بالخوف والرّعب ، وكذلك مع علامات جسديّة من القلق أو الذّعر ، مثل سرعة ضربات القلب والتّعرق.
يتمّ تشخيص اضطراب القلق إذا كان رد فعل الشّخص غير مناسب للوضع ، وإذا كان الشخص لا يستطيع السّيطرة على استجابته ، أو إذا كان القلق يتداخل مع أدائه الطّبيعي. تشمل اضطرابات القلق (اضطراب القلق العامّ ، واضطراب الهلع ، واضطراب القلق الاجتماعيّ ، والرّهاب المحدّد).

2. اضطرابات المزاج :

تتضمن هذه الاضطرابات ، التي تسمّى أيضًا الاضطرابات العاطفيّة ، مشاعر مستمرّة من الحزن أو فترات الشّعور بالسّعادة الزّائدة ، أو التّقلبات من السّعادة الشّديدة إلى الحزن الشّديد. وأكثر الاضطرابات المزاجيّة شيوعًا هي (الاكتئاب ، والاضطراب ثنائي القطب ، والاضطراب المزاجي).

اقرأ أيضا : آليات التعامل مع الضغوط النفسية

3. الاضطرابات الذّهانيّة :

تنطوي الاضطرابات الذّهانيّة على الوعي المشوّش والتّفكير ، وأكثر عرضين للاضطرابات الذّهانيّة شيوعًا هما الفصام والهلوسة وهي (تجربة الصّور أو الأصوات غير الحقيقيّة مثل سماع الأصوات والأوهام والتي هي اعتقادات ثابتة زائفة يقبلها المريض كحقيقة على الرّغم من وجود أدلة على عكسها).

4. اضطرابات الأكل :

تشمل اضطرابات الأكل المشاعر المتطرّفة والمواقف والسّلوكيّات التي تنطوي على الوزن والغذاء ، مثل (فقدان الشّهيّة العصبيّ ، والشّره المرضيّ العصبيّ ، واضطراب الأكل بنهم) هي أكثر اضطرابات الأكل شيوعًا.

اقرأ أيضا : العلاج النفسي البوذي الحديث

5. اضطرابات التّحكم في الاندفاع والإدمان :

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التّحكم في الدّوافع غير قادرين على مقاومة الحوافز أو النّبضات ، لأداء أفعال قد تكون ضارّة بأنفسهم أو الآخرين مثل (إشعال الحرائق – البيرومانيا – ، والسّرقة ، والمقامرة القهريّة) هي أمثلة على اضطرابات السّيطرة على الانفعالات.
إدمان الكحول والمخدرات هي أشياء شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات ويتورّطون بسبب إدمانهم في أشياء لدرجة أنّهم يبدأون في تجاهل المسؤوليّات والعلاقات.


6. اضطرابات الشّخصيّة :

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الشّخصيّة لديهم سمات شخصيّة متطرّفة وغير مرنة تزعج الشّخص أو تسبب مشاكل في العمل أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعيّة.
بالإضافة إلى ذلك فإنّ أنماط تفكير الشّخص وسلوكه تختلف بشكل كبير عن توقعات المجتمع وهي شديدة الصّرامة بحيث تتداخل مع أداء الشّخص العادي. وتشمل أمثلة ذلك (اضطراب الشّخصيّة المعادية للمجتمع ، واضطراب الشّخصيّة الوسواسيّة القهريّة ، واضطراب الشّخصيّة الاضطهاديّة).

اقرأ أيضا : الاكتئاب .. أعراضه وأسبابه وعلاجه

7. اضطراب الوسواس القهريّ :

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهريّ من أفكار أو مخاوف مستمرّة تجعلهم يؤدّون بعض الطّقوس أو الرّوتين ، تسمّى الأفكار المزعجة الهواجس أو الطّقوس القهريّة. مثال ذلك شخص لديه خوف غير معقول من الجراثيم يضطرّه هذا الخوف لغسل يديه باستمرار.

8. اضطراب ما بعد الصّدمة :

اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة يمكن أن تتطوّر بعد حدث مؤلم أو مروّع ، مثل الاعتداء الجسديّ ، أو الموت غير المتوقع لأحد الأحبّاء ، أو كارثة طبيعيّة. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصّدمة أفكار دائمة ومخيفة وذكريات عن الحدث ، ويميلون إلى الشّعور بالخدر العاطفيّ.

الكلمات الدلالية:, , , ,