التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

5 علامات تنذر بسرطان الجلد

سرطانات الجلد غالبًا ما تبدأ كتغيُّيرات على الجلد ، يمكن أن تكون هذه الأمراض عبارة عن حالات نمو جديدة أو آفات سابقة للتّسرطن وهي تغيّرات ليست سرطانيّة ، ولكنها قد تصيب بالسّرطان بمرور الوقت.  تشرح الدّكتورة ديبرا جاليمان (وهي طبيبة الأمراض الجلديّة ذات الشهرة العالميّة) عن أعراض تحذيريّة لسرطان الجلد :

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بسرطان الكبد

1. التّقرن الأكتينيّ (التّقرّن الشّمسيّ) :

هذه البقع الصغيرة المتقشرة تنتج عن التّعرض الكثير للشّمس ، وعادة ما تحدث على الرّأس أو الرّقبة أو اليدين ، ولكن يمكن العثور عليها في مكان آخر. يمكن أن تكون علامة تحذيريّة مبكّرة لسرطان الجلد ، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كانت رقعة معينة سوف تستمر في التّغير بمرور الوقت وتصبح سرطانيّة. معظم هذه البقع لا تفعل ذلك ، لكنّ الأطبّاء ينصحون بالعلاج المبكّر لمنع تطور سرطان الخلايا الحرشفيّة ، إنّ الأشخاص ذوي البشرة البيضاء أو الشّقراء أو أصحاب الشّعر الأحمر ذوي العيون الزّرقاء أو الخضراء هم الأكثر عرضة للخطر.

2. شفة المزارع :

تتعلّق شفة المزارع بالتّقرّن الشّعاعيّ ، وهو حالة سرطانيّة تظهر عادة على الشفاه السّفلى ، قد تكون على شكل بقع متقشّرة أو خشونة دائمة للشّفاه . وتشمل الأعراض الأقلّ شيوعًا انتفاخ الشّفة وفقدان الحدّ الفاصل بين الشفة والجلد وخطوط الشّفة البارزة. قد يتطور التهاب (شفة المزارع) إلى سرطان الخلايا الحرشفيّة الغازيّة إذا لم يتمّ علاجه.

اقرأ أيضا : سرطان الدم .. أسبابه وتشخيصه وأنواعه والعلاج

3. الأبواق الجلديّة :

يظهر القرن الجلدي كنمو على شكل قمع يمتدّ من قاعدة حمراء على الجلد ، وهو يتألّف من الكيراتين المضغوط (نفس مادّة البروتين في الأظافر). ويمكن أن يختلف حجم وشكل النّمو بشكل كبير ، ولكنّ معظمهما يبلغ طوله بضعة مليمترات ، يمكن العثور على سرطان الخلايا الحرشفيّة في القاعدة ، ويحدث هذا عادة لدى البالغين المسنّين ذوي البشرة الفاتحة الذين لديهم تاريخ كبير من التّعرض لأشعة الشّمس.

4. متى تعتبر الشّامة مشكلة ؟

الشّامة هي نموّ حميد للخلايا الميلانينيّة ، وهي الخلايا التي تعطي الجلد لونه ، يمكن أن تتطور الشّامات الشّاذة أو غير النّمطيّة إلى سرطان الجلد مع مرور الوقت ، ولكنّ عددًا قليلًا جدًا منها فقط يتحوّل لسرطان.
يمكن أن تظهر الشّامات “العاديّة” مسطحة أو بارزة أو قد تبدأ بشكل مسطّح وتزداد بمرور الوقت ويكون السّطح سلسًا بشكل نموذجيّ. أمّا الشّامة التي تتغيّر إلى سرطان الجلد فعادة تكون غير منتظمة الشّكل وتحتوي على العديد من الألوان ، وهي أكبر من حجم ممحاة قلم الرّصاص. تتطور معظم هذه الشّامات في الشّباب أو في مرحلة البلوغ ، ومن غير المعتاد نموّ شامات جديدة عند البالغين.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

5. الشّامات غير النّمطيّة :

الشّامات اللّانمطية ليست سرطانيّة ، ولكنّها يمكن أن تصبح سرطانًا ، يمكن العثور عليها في المناطق المعرّضة لأشعة الشّمس أو المحمية من الشّمس في الجسم. قد تكون الشّامات اللّانمطية أكبر من ربع بوصة وغير منتظمة الشّكل مع حدود باهتة ، وقد تكون مسطّحة أو مرتفعة وسطحها أملس أو خشن ، وهي عادة ما تكون ذات ألوان مختلطة من اللّون الوردي والأحمر والبنيّ.

الكلمات الدلالية:, , , ,