شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أَنْطوَان وَاتَوْا (1684 -1721)

أَنْطوَان وَأَتَوْ رَسَّامَ فَرَنْسِيٌّ صَاغَ الطِّرَازُ السَّاحِرُ وَالأَنِيقُ للروكوكو. يَعْكِسُ الكَثِيرَ مِنْ أَعْمَالِهِ تَأْثِيرَ كُومِيدِيًّا الفَنِّ وَ الأُوبِرَا (عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ الكُومِيدِيَا الفَرَنْسِيَّةُ عَامَ 1716). لَمْ تَكُنْ طُفُولَةُ أَنْطوَان وَاتَوْا سَعِيدَةً ، وَعِنْدَمَا كَانَ وَاتَوْا صَبِيَا كَانَ حَسَّاسًا وَقَابِلًا لِلتَّغَيُّرَاتِ السَّرِيعَةِ فِي المِزَاجِ وَقُرِئَا نَهِمًا لِلرِّوَايَاتِ ، وَعَاشِقًا مُتَعَطِّشًا لِلمُوسِيقَى. يتَحَدَّثُ سريغتون جلبيرت أُسْتَاذَ تَارِيخٍ أَلَّفْنَ فِي جَامِعَةِ يِيْل عَنْ لِرَسَّامِ الفَرَنْسِيِّ أَنْطوَان وَاتَوْا ويتابع :
فِي عَمْر يُنَاهِزُ 18 عَامًا ، قَرَّرَ وَأَتَوْ الذَّهَابُ إِلَى بَارِيس ، حَيْثُ وَصَلَ إِلَى هُنَاكَ وَهُوَ مُفْلِسٌ وَقَدَّمَ نَفْسُهُ لِرَسَّامِ قَدِيمٍ يُدعَى ميتيير ، غَيْرَ أَنَّ العَمَلَ كَانَ نَادِرًا ، لِذَلِكَ اِنْتَقَلَ الشَّابُّ وَاتَوْا إِلَى مَرْكَزٍ فِي وَرْشَةِ عَمَلٍ مُتَخَصِّصَةٍ فِي اللَّوْحَاتِ النَّافِعَةُ. فِي هَذِهِ الأَثْنَاءُ ، قَدَّمَ رُسُومَاتٍ لَا حَصرَ لَهَا عَنْ الحَيَاةِ ، وَالَّتِي كَانَتْ مَصْدَرَ إِلْهَامٍ لَهُ لِبَقِيَّةِ حَيَاتِهُ.

اقرأ أيضا : ليوناردو دافنشي.. رسام العصر
وَفِي هَذَا الوَقْتِ تُعَرِّفُ عَلَى تُجَّارِ الفَنِّ جَيْن وَبِيَار جَان مارييت ، اللّذانِ أُعْجِبَا بِمَجْمُوعَةٍ ثَمِينَةٍ مِنْ الرُّسُومَاتِ وَالنُّقُوشِ فِي مَتْجَرِهِ ، بِمَا فِي ذَلِكَ بَعْضُ الرُّسُومَاتِ مِنْ قَبْلِ جَاكَ كَأَلَوَتْ. هُنَاكَ ، فِي حَوَالَيْ عَامٌ 1703 ، أَلْتَقِي أَيْضًا بِمُعَلِّمِهِ الجَدِيدِ كْلُود جيلوت.
كَانَ وَاتَوْا مُصَمِّمًا لِلمَنَاظِرِ الطَّبِيعِيَّةِ المَسْرَحِيَّةِ ، مَعَ مَوْهِبَةٍ كَبِيرَةٌ فِي رَسْمِ الزَّخَارِفِ ، وَالآلَةِ الرِّيفِيَّةِ الشَّهْوَانِيَّةِ ، وَالآلَةُ الإِغْرِيقِيَّةُ وَمَشَاهِدُ الأُوبِرَا. كَانَ يَكْرَهُ الفَنُّ الرَّسْمِيُّ الكَبِيرُ فِي عَصْرِهِ ، مُفَضَّلًا العَمَلُ عَلَى طِرَازِ مَدْرَسَةِ فونتينبلو الَّتِي تَعَوُّدٌ إِلَى القَرْنِ السَّادِسُ عَشْرٌ ، مَعَ لَمْسَاتٍ أُنْثَوِيَّةً وَاضِحَةٌ.
بِالإِضَافَةِ إِلَى بَعْضِ مِيزَاتِ أُسْلُوبِهِ فِي الرَّسْمِ بَدَأَ يُرَاقِبُ المَسْرَحُ مِنْ خِلَالِ: المَكِيَاجُ وَالآلَاتُ وَالإِعْدَادَاتُ كُلٌّ ذَلِكَ يُسَاعِدُ عَلَى خَلْقِ الوَهْمِ الخَلَّابِ ، اِكْتَشَفَ إِحْسَاسًا جَدِيدًا بِالضَّوْءِ فِي الاِنْعِكَاسَاتِ المُلَوِّنَةُ لِلإِضَاءَةِ الصِّنَاعِيَّةِ عَلَى الظِّلَالِ العَمِيقَةَ ، وَعَلَى الوُجُوهِ المَصْنُوعَةُ ، وَعَلَى الأَزْيَاءِ الرَّائِعَةُ ، وَعَلَى الخَلْفِيَّاتِ المَطْلِيَّةَ.
فِي 1708 دَخْلٍ وَاتَوْا فِي إِسْتُودِيُو كْلُود أودران الثَّالِثِ (وَهُوَ رَسَّامٌ فَرَنْسِيٌّ) ، فِي بَارِيس. وَمِنْ الآنَ فَصَاعِدًا اُعْتُبِرَتْ تَجْرِبَتُهُ فِي بَارِيس مُكْتَمِلَةً.
فِي عَامٍ 1709 تَمَّ قُبُولُهُ كَطَالِبٍ فِي أَكَادِيمِيَّةِ الرَّسْمِ المَلِكِيَّةُ ، وَدَخَلَ فِي مُسَابَقَةٍ لَكِنَّهُ فَشِلَ فِي الفَوْزِ بِالمِنْحَةِ إِلَى رُومَا وَقَرَّرَ العَوْدَةَ إِلَى فَالنِّسْيَانَ. بَاعٌ صَدِيقٌ لَوْحَةٍ لَهُ حَتَّى يَتَسَنَّى لَوَاتَوْ دَفْعُ ثَمَنِ رِحْلَةِ العَوْدَةِ.
فِي عَامٍ 1710 ، عَادٌ وَاتَوْا إِلَى بَارِيس كَضَيْفٍ لِمَتَاجِرِ الفَنِّ بِييِّر سيرويس ، قَدَّمَ وَأَتَوْ أَعْضَاءٌ عَائِلَةَ سيرويس فِي لَوْحَاتِهِ ، لَمْ يَكُنْ رَسَّامُ صُوَرٍ شَخْصِيَّةٍ وَلَكِنَّ لَا يَبْدُو أَنْ رَعَايَاه يَحْمِلُونَ أَسْمَاءَ: فَهِمَ فِي بَعْضِ الأَحْيَانِ أَصْدِقَاءُ يَتَنَكَّرُونَ وَيُمَثِّلُونَ مَجْمُوعَاتٌ مِنْ المُمَثِّلِينَ الإِيطَالِيِّينَ.
فِي عَامٍ 1712 حَاوَلَ وَاتَوْا مَرَّةً أُخْرَى الذَّهَابَ إِلَى ايطاليا. لَمْ يَنْجَحْ ، وَلَكِنَّهُ قَبْلَ مِنْ قِبَلِ أَكَادِيمِيٍّ كَرَسَّامٍ لِعَرْضِهِ مَشْهَدًا يُصَوِّرُ مُمَثَّلَيْنِ فِي الحَدِيقَةِ.

اقرأ أيضا : لماذا نرى الألوان مختلفة؟
بَيْنَ 1710 وَ 1712 كَانَ قَدْ رَسَمَ أَوَّلُ نَسْخِهِ الثَّلَاثَةِ مِنْ (الاِنْطِلَاقُ إِلَى جَزِيرَةٍ سيثرا) وَهِيَ قِصَّةٌ أُسْطُورِيَّةٌ أَوْ قِصَّةُ حُبٍّ لَهَا جُذُورٌ بَعِيدَةٌ فِي الثَّقَافَةِ الفَرَنْسِيَّةُ وَالإِيطَالِيَّةُ ، وَالَّتِي يَتِمُّ تَصْوِيرُ الرِّحْلَةِ عَلَى أَنَّهَا مُهِمَّةٌ صَعْبَةٌ. أَمَّا سيثرا الَّتِي رَسْمُهَا وَاتَوْا ، عَلَى سَبِيلِ المُقَارَنَةِ فَهِيَ تُمَثِّلُ الفِرْدَوْسَ وَتُمَثِّلُ دَعْوَةَ للمسرات وَسْطَ سِحْرِ الطَّبِيعَةِ ، إِنَّهَا جَزِيرَةٌ يَنْطَلِقُ إِلَيْهَا الحِجَاجُ وَلَكِنَّهُمْ لَا يَصِلُونَ أَبَدًا ، وَيُحَافَظُ عَلَيْهَا فَقَطْ إِذَا ظَلَّتْ بَعِيدَةً.

 

الكلمات الدلالية:, , , ,