شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

من أين تأتي المياه الحارّة؟

في الوقت الحاليّ ، في عدد قليل من الأماكن النّادرة على الأرض ، يستمتع النّاس بمشاهدة وصوت الماء شديد الحرارة المتسارع من تحت الأرض وفي الهواء. توجد هذه الأحداث غير العاديّة ، والتي تسمّى السّخانات على الأرض وعبر النّظام الشّمسيّ ، كما تقول كارولين كولينز (درست علم الفلك والفيزياء الفلكيّة والعلوم ، وصاحبة سبعة كتب عن الفضاء).
وتشرح كارولين : تحدث الانفجارات السّاخنة في المناطق النّشطة البركانيّة حيث تقع الصّهارة شديدة الحرارة بالقرب من السّطح ، يسقط الماء أو يندفع لأسفل من خلال الشّقوق والكسور في الصّخور السّطحيّة. هذه الكسور يمكن أن تصل إلى عمق أكثر من 2000 متر.

اقرأ أيضا : كيف طورت تقنية تنقية المياه بواسطة الطاقة الشمسية ؟
بمجرد تسخين الصّخور الملامسة للمياه بسبب النّشاط البركانيّ ، يبدأ الغليان ويزداد الضّغط ، وعندما يصبح الضّغط مرتفعاً ، ينفجر الماء على هيئة نبع ماء حار ، يرسل دفعة من الماء الساخن والبخار إلى الهواء. هذه تسمّى أيضا (الانفجارات الحراريّة المائية).
تغلق بعض السّخانات بعد أن تترسب الرّواسب المعدنيّة فيها ، وهناك أدلّة وافرة حول العديد من الحقول الميتة والنّائمة. في بعض الأحيان يتم إعادة حفرها والاستفادة منها أو يتمّ تدميرها نهائيّا.

– لماذا تُدرس حقول السّخانات ؟
يدرس الجيولوجيون الصّخور والمعادن في حقول السّخانات لفهم الجيولوجيا الأساسيّة للصّخور تحت السّطح ، يهتم علماء الأحياء بالسّخانات لأنّها تدعم الكائنات الحيّة التي تزدهر في المياه السّاخنة الغنيّة بالمعادن ، إنّ هؤلاء العلماء يطلق عليهم المتطرّفين (بسبب حبّهم للحرارة) ولأنّهم يقدّمون معلومات حول كيفيّة وجود الحياة في مثل هذه الظّروف الحارّة ، ويدرس علماء الأحياء الكوكبيّة السّخانات لفهم أفضل للحياة الموجودة حولهم.
تعتبر السّخانات مصادر مفيدة للغايّة لتوليد الحرارة والكهرباء ، يمكن الاستيلاء على قوتها المائيّة واستخدامها ، تستخدم آيسلندا على وجه الخصوص حقول السّخان للمياه السّاخنة والحرارة ، حقول السّخانات هي مصادر للمعادن التي يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة.
– تسميتها :
يأتي اسم السّخانات من مصطلح آيسلندا القديم سخّان، وهو اسم مشترك مع حقل مياه ضخم في مكان يسمّى هوكادلور ، هناك يمكن للسيّاح مشاهدة السّخانات الشّهيرة تندلع كلّ خمس إلى عشر دقائق ، وتقع وسط حقل الينابيع السّاخنة وأواني الطّين.

اقرأ أيضا : أكثر الجيولوجيون تأثيرًا في كل العصور

– أماكن وجودها :
الأرض ليست هي الكوكب الوحيد الذي يحتوي على أنظمة سخّانات حارّة ، في أيّ مكان يمكن للحرارة الدّاخلية على القمر أو الكوكب أن يسخّن الماء أو غيره من الجليد ، ويمكن أن توجد على عوالم مثل قمر زحل إنسيلادوس ، ما يسمّى بالصّنبور، ويخرج بخار الماء وجزيئات الجليد والمواد المتجمّدة الأخرى مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأمونيا والهيدروكربونات.
وكشفت عقود من استكشاف الكواكب عن السّخانات والعملياّت التي تشبه السّخونة الشّمسيّة على قمر المشتري يوروبا ، وأقمار نبتون وتريتون وبلوتو البعيدة. ويعتقد علماء الكواكب الذين يدرسون النّشاط على المرّيخ أنّ السّخانات يمكن أن تثور في القطب الجنوبيّ أثناء التّسخين الرّبيعي.ّ
– أشهر السّخانات على الأرض :
1.مجموعة سخّانات يلوستون بارك التي تقع على قمّة بركان كالديرا في يلوستون في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ، وفيها ما يقارب 460 سخّان.
2.السّخانات في روسيا في منطقة تسمّى وادي الحوافر ، لديها ثاني أكبر مجموعة من المخارج على الأرض وهي في واد يبلغ طوله ستة كيلومترات.
3. تعتبر جزيرة آيسلندا النّشيطة بركانيًّا تعتبرموطنًا لبعض من أشهر السّخانات في العالم.

الكلمات الدلالية:, , , ,