شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الولادة من الخاصرة هو مسلسل سوري إجتماعي درامي ، يحكي عن الواقع الاجتماعي بشكل مختلف ، ويناقش قضايا الفساد السياسي ، وحالة المخاض التي تعيشها سوريا . من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي وسيف الدين السبيعي ، وبطولة جماعية لنخبة من عمالقة الفن السوري . جاء المسلسل في ثلاثة أجزاء متتالية ( 2011- 2013 ) لكل جزء عنوان فرعي مختلف وبذات الأبطال والقصة مع تغيير بسيط . بعد النجاح الكبير الذي حصل عليه المسلسل ، دار جدل كبير حوله ، وتعددت الأراء التي انتقدته .

اقرأ أيضا : عن مسلسل الندم ( 2016 )

معلومات عامة عن المسلسل

• التأليف( قصة وسيناريو وحوار) : سامر رضوان .
• إخراج : رشا شربتجي ج1 و 2/ سيف الدين سبيعي ج3 .
• إنتاج: شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني .
• الممثلين:
1. الفنانة منى واصف بدور أم جابر
2. الفنان قصي خولي بدور جابر
3. الفنان عابد فهد بدور رؤوف
4. الفنانة سلاف فواخرجي بدور سماهر ج1
5. الفنان سلوم حداد ج1
6. الفنان باسم ياخور بدور أبو نبال ج 2و3
7. الفنان مكسيم خليل. 
8. محمد حداقي بدور أبو الزين .
9. قاسم ملحو بدور أبو فاضل .
10. كندة علوش بدور شيرين
11. تاج حيدر بدور سناء
12. فادي صبيح.
13. صفاء سلطان.
14. عبد الهادي صباغ
15. شكران مرتجى
16. وفاء موصللي
17. عبد الحكيم قطيفان.. والعديد من الممثلين

اقرأ أيضا : ملخص المسلسل التركي البحر الأسود 

قصة المسلسل :

هو مسلسل سوري يتحدث عن البيئة الفقيرة بنظرة مختلفة عن المعتاد ، موضحًا أنه في العادة يتم تحميل البيئة الفقيرة كل مشاكل المجتمع من المخدرات والخيانة أو مشاكل السلوك المجتمعي ، ومنها الدعارة والكثير ، لكن جاء هذا العمل ليتحدث عن هذه البيئة بشكل مغاير تمامًا ، فاقترب من واقع حياتهم بمصداقية وشفافية وإنصاف ، ومن تفاصيلها ، يعرض المسلسل طبيعة الحياة بين الغني والفقير والفوارق الإجتماعية والمشكلات والاستغلال الذي ينشئ بينهم موجه الضوء على مجموعة من التناقضات التي يعيشونها أصحاب المناصب في البلاد وكذلك الأخطار التي يتعرض لها الشباب في مواجهة الحياة وتأثيرها عليهم بشكل كلي كما يعرض المسلسل من خلال أحداثه مشكلات العاملين في الدولة والمجتمع المدني والأزمات التي تلاحقهم في الحياة .
تدور الاحداث بين عائلتي رؤوف العسكري المقدم المترف ، وجابر الشاب الفقير المعدم ، الذي يضطر الى بيع أحد كليته ليعيل أسرته ، اضافة الى رجل السياسة أبو اياد ، وشخصية أبو نبال؛ الرجل الارهابي التي تظهر شخصيته في الجزء الثاني . جعل هذا الاختلاف الكبير في الشخصيات المسلسل اكثر متعة وتشويق ، وجذب شرائح عديدة من المجتمع.
وتناول المسلسل الفساد الإداري في النظام السوري بشكل خاص وأسباب حدوث الثورة السّورية وأخذ منازلهم منهم بالقوة، وإعطائهم شقق سكنية بمناطق بعيدة جدًا وغير صالحة للسكن، إضافة الى حدوث بدايات للثورة السّورية وكيف تتم عملية قمعها من خلال النّظام بشكل مدمي وكيفية حدوث فساد من بعض الأشخاص باسم الثّورة واستغلالها لمصالح أخرى . كما أن تتابع الأحداث بطريقة شيقة وتكملتها في الأجزاء الأخرى ، و يظهر المزيد من التطورات والمفاجآت التي تحدث على شخصيات المسلسل الرئيسة وكيف أنها تغير مسار حياتهم. كما توجه الضوء على نتائج غياب العدالة والقانون وإنهيار منظومة التعامل الإنساني.

اقرأ أيضا : قصة مسلسل الهيبة الجزء الأول

الجدل حول المسلسل :

حدث جدل كبير على مسلسل الولادة من الخاصرة ؛ منهم من قال أنه معارض للنظام السوري ومنهم من قال أنه موالي للنظام .ونتج عن العمل اعتقال المؤلف سامر رضوان لعدة أيام ؛ كون المسلسل أظهر الفساد والقمع في النّظام كحالات فردية ، وإن كانت الأكثر شيوعاً خاصة أجهزته الأمنية منهم الفاسدين والقمعيين والمتطرفين في فسادهم وقمعهم . فيظهر كمثال ، أحد الضباط وهو يحاسب عناصره على سرقة أحد المنازل التي تم مداهمتها ، محمل كامل مسؤولية السرقة للعناصر المدنية لا للأمنيين الرسميين .
و كان رأي المعارضين للنظام يقول أن المسلسل ، يبالغ في تمجيد الجيش الرسمي ، ويظهره بمظهر المدافع عن سوريا أمام المؤامرة . لهذا ازداد الجدل ، وحير المشاهدين للمسلسل بسبب تنوع الممثلين فيه وتنوع مواقفهم السياسية ، وهو بالمناسبة يضم غالبية ممثلي الدراما السورية .
واتهم المخرج سيف الدين السبيعي بعض القنوات بحذف أكثر من أربعين مشهداً من العمل فأخل به .
وتدخلت زوجة نجم المسلسل الممثل عابد فهد ، الإعلامية المعروفة زينة اليازجي في الجدل وأكدت بأن المسلسل معارض للنظام بدليل أنه تم تصويره بالكامل في لبنان . فالمسلسل يصور بواقعية شديدة ، مستنداً إلى أحداث واقعية حقيقية ، أحداث الثورة وفساد وقمع الأجهزة الأمنية على كافة مناحي الحياة بل وسيطرتها على المجال العام ، وسيطرتها على الإقتصاد وعلى الحياة اليومية للسوريين .

الكلمات الدلالية:, , ,