سورة الزّمر
سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

نشرت الدكتورة جوديث وورتمان (مؤسسة منشأة إنقاص الوزن في مستشفى جامعة هارفارد) في دراسة عن “التدخلات السلوكية لتخفيف الوزن لمنع انتشار الوفيات المرتبطة بالسمنة لدى البالغين” : إن برامج إنقاص الوزن التي يتم الإعلان عنها على التلفزيون، من الواضح أن أفضل طريقة عندها لجعل الناس يفقدون الوزن، هي تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة المتوفرة تجاريا التي تحتوي على السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا : 10استراتيجيات لفقدان الوزن
على الرغم من جاذبية هذه الإعلانات، والرغبة في أن يبدو الشخص مثل النماذج التي تعلن فعالية مثل هذه التدخلات لإنقاص الوزن، فإن الأبحاث المكثفة تشير إلى أنها ليست أفضل طريقة لفقدان الوزن والمحافظة على الشكل المثالي.
نشرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) ورقة تلخص عدة سنوات من تحليل التدخلات الحالية على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المثالي. لم يتضمن التقرير نتائج من التدخلات الجراحية التي تقلل من حجم المعدة، مثل وضع البالون في المعدة أو إزالة الطعام من المعدة من خلال أنبوب يصب في وعاء. كان معيار مراجعة تدخلات إنقاص الوزن هو ما إذا كان يمكن “توفيرها أو إحالتها من وضع الرعاية الأولية”، وشدد التقرير على أهمية تحديد أكثر الوسائل فعالية لإنقاص الوزن بسبب انتشار السمنة.


ووجد أن التدخلات المكثفة والمتعددة الأوجه لفقدان الوزن هي الأكثر نجاحاً استناداً إلى مراجعة المؤلفين للدراسات المنشورة. استمرت هذه التدخلات من سنة إلى سنتين، مع اجتماعات شهرية أو أكثر، على الرغم من أن الخطط الغذائية التي من شأنها دعم فقدان الوزن هي جزء من التدخل، إلا أن التقرير لم يحدد أي نوع معين من النظام الغذائي، بخلاف الاستنتاج، يجب أن تكون خطة غذائية يمكن اتباعها لعدة أشهر. تم تشجيع الناس على مراقبة مستويات وزنهم وممارسة تمارينهم، واستخدام موازين الطعام في وزن طعامهم، كما تم تقديم الدعم السلوكي على الدوام.

اقرأ أيضا : هل ينزل الوزن بالإستغناء عن الكربوهيدرات؟
وقدمت مجموعة من المعالجين السلوكيين وأخصائيي التغذية والفيزيولوجيا مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة ليس لتعزيز فقدان الوزن فقط ولكن أيضا للمحافظة على شكل الجسم النهائي.
رفضت الدراسة استخدام أدوية إنقاص الوزن لأن الأطباء أرادوا العثور على التدخلات التي تسبب أقل ضرر، تأتي هذه الأدوية مع قائمة طويلة من الآثار الجانبية منها: القلق، وأعراض الجهاز الهضمي، والصداع، وارتفاع معدل ضربات القلب، واضطرابات المزاج، على سبيل المثال لا الحصر.
قد تكون الآثار الجانبية الناجمة عن التدخلات السلوكية هي ألم في العضلات نتيجة ممارسة تمارين جديدة أو التوق إلى الأطعمة عالية السعرات الحرارية. لاحظ الباحثون أنه عندما تم دمج التدخلات الدوائية مع التدخلات السلوكية، كانت النتائج أفضل من التركيز على أحد التدخلات فقط.

اقرأ أيضا : طرق غير عادية وغير مألوفة لإنقاص الوزن
والرسالة الجاهزة من هذا التقرير الشامل هي أن الآلاف من الأشخاص الذين يحتاجون إلى فقدان الوزن يجب أن يختاروا طبيب الرعاية الأولية الذي سيوجههم إلى برنامج مكثف وشامل لإنقاص الوزن السلوكي، ويجب أن يساعدهم البرنامج في شراء وإعداد الأطعمة التي يجب أن يتناولوها، والتأكد من أن لديهم الوقت والمال للمشاركة في التمارين المتكررة، أو تحديد أو حل المشكلات التي تسبب الإفراط في الأكل نتيجة العاطفة (إما القلق أو الحزن أو الفرح)، والتأكد من أن نجاحات إنقاص الوزن تدعمها العائلة والأصدقاء ولا يخربوها.

الكلمات الدلالية:, , ,