شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أهمية معالجة المرض النفسي

عندما يقول شخص ما أنه قد تم تشخيص حالته بمرض جسدي مثل التصلب المتعدد، لا أحد يقول له: يجب أن تفكر إذا كنت تريد أن تشعر بتحسن، أوعليك إنهاء المبالغة. لدى الجميع مشاكل في الحياة، لكن للأسف، تلك هي الأشياء التي يسمعها الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي، كما تقول آمي مورين (أخصائية اجتماعية، ومعالجة نفسية، ومدرسة علم نفس).
المرض العقلي قابل للعلاج، ولكن قبل دعم الناس في الحصول على المساعدة، الحاجة ملحة أكثر إلى معالجة المفاهيم الخاطئة حول الأمراض العقلية التي غالباً ما تمنع الناس من الحصول على المساعدة.
ولكن، وفقا لتقرير من الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب، لا يزال معظم الناس يعتقدون أن الأفراد الذين يعانون من مرض عقلي خطيرون ومرضهم غير قابل للتنبؤ.

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية
ووسائل الإعلام تغذي تلك المعتقدات، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن العديد من القصص حول الجريمة ولا سيما أكثرها بشاعة، تشير عادة إلى خلفية الفرد من المرض العقلي، كما تعرض البرامج التلفزيونية والأفلام صورًا غير دقيقة عن الأمراض العقلية، غالبًا ما تتضمن أفلام الرعب قاتلا مريضا عقليا. لكن في بعض الأحيان، حتى الدراما أو الكوميديا يمكن أن تكون ضارة. وفي حالات أخرى، فإن المعالجين النفسيين يظهرون على أنهم من الأشرار. من دون أدنى شك، تؤثر تلك الأنواع من التصوير على كيفية نظر الناس إلى الصحة العقلية.
وعلى الرغم من أن العديد من المجرمين يعانون من أمراض نفسية، إلا أن معظم المصابين بمرض عقلي لا يرتكبون جرائم. في الواقع، من المرجح أن يكون الأشخاص المصابون بمرض عقلي من الضحايا وليس الجناة، كما تقول آمي مورين.
لحسن الحظ، لقد أحرز المعالجون بعض التقدم في التخلص من الأمراض النفسية خلال العقد الماضي.
وقد تقدم العديد من المشاهير ليقولوا أنهم يعانون من مشاكل الصحة العقلية، مثل مقدم البرامج كارسون دالي الذي تحدث مؤخرا حول تاريخه من القلق ونوبات الهلع. وشاركت المغنية بيونسي تجربتها الحالية في المعاناة مع الاكتئاب.

اقرأ أيضا : آليات التعامل مع الضغوط النفسية
وكشف لاعب كرة القدم الأميركي، براندون مارشال، في مجلة (لاعبي تريبيون) أنه يعالج من اضطراب الشخصية الحدية، وهي حالة غالباً ما يُساء فهمها.
وشارك لاعب في فريق آخر حول تجاربه مع هجمات الذعر، الذي بدأ علاجه على مضض و لكنه يعترف بأنه مفيد.
بالإضافة إلى المشاهير والشخصيات الرياضية التي تتقدم إلى الأمام، أصبحت العديد من إدارات المدارس أكثر وعياً بعلامات المرض العقلي المحتمل، وأصبحت الكليات أكثر مهارة في تقديم الخدمات للطلاب المحتاجين للمساعدة.
وتقول آمي : (بصفتي مدربة نفسية وعقلية، أشعر بسعادة غامرة لرؤية التقدم الذي حققناه في العقد الأخير فقط.، ولكني أتذكر أيضًا مدى التقدم الذي نحتاج إلى تحقيقه).
ودائما ما يتكرر سؤال ( هل مصطلح القوة الذهنية مسيء) :
لا يعتبر الحديث عن القوة الذهنية مهينا بل هو متواز مع الحديث عن القوة البدنية، كل شخص لديه مجال للتحسين وأي شخص لديه القدرة على بناء العضلات العقلية. وكل شيء مرتبط بالخيارات التي نقوم بها على أساس يومي.

اقرأ أيضا : طرق للتخلص من التوتر النفسي
لكن مثل هذه الأسئلة تدل على مدى انتشار الفكرة القائلة بأن المرض العقلي هو نوع من الضعف. تماما مثلما لا يشعر الناس بالخجل من رؤية الطبيب لمساعدتهم على رعاية أجسادهم، لا يجب أن يشعر أحد بالخجل لرؤية المعالج النفسي للمساعدة على الاعتناء بالتفكير.

الكلمات الدلالية:, , , ,