سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

6 أطعمة تسرع الشيخوخة

لا يكون الاهتمام في إخفاء التقدم في العمر عن طريق مستحضرات التجميل فقط، أو العمليات والحقن. من المهم الأهتمام بتجنب عوامل زيادة الشيخوخة، وتقدم المدربة الرياضية كيل كارتر بعض هذه العوامل :

اقرأ أيضا : هل استخدام التكنولوجيا الرقمية يُسبب الشيخوخة المُبكرة ؟

6. الحلويات :

عند تناول كمية من السكر أكثر مما تستطيع الخلايا معالجته، فإن جزيئات السكر الزائدة تتحد مع البروتينات، مما يخلق عملية عشوائية تعوق عمل الجزيئات الحيوية، وفي نهاية المطاف، قد تتسبب في تلف الكولاجين في البشرة (وهو البروتين الذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها). كما يقول دكتور التجميل أوستاد.
والكثير من الأشياء الحلوة سيئة أيضا للابتسامة، عندما يلتصق السكر بالأسنان، يشجع البكتيريا، والتسوس، وتغير اللون، كما يقول طبيب تجميل الأسنان براين كانتور.

اقرأ أيضا :  اللّوز غني بالفوائد الصحية 

5. اللحم المشوي :

اللون الأسود الجذاب على اللحم المشوي، قد يحتوي على هيدروكربونات مؤيدة للالتهابات، والتي يمكن أن تشكل مشكلة، لأن الالتهاب يكسر الكولاجين في البشرة، كما يوضح الدكتور أوستاد.
ولا يعني هذا عدم أكل اللحوم المشوية، ولكن على الأقل يجب عدم شويها إلى درجة الحرق، أو التخلص من الأجزاء المحروقة عند الشواء.

4. الأطعمة المالحة :

تقول رانيلا هيرش(طبيبة الأمراض الجلدية) : قد لا تكون نسبة الملح في الطبخ مرتفعة، ولكن هذا لا يضمن أن تناوله منخفض، يتم حفظ العديد من الأطعمة المعلبة بالصوديوم، مما يجعل الجسم يحتفظ بالماء ويتسبب في مظهر منتفخ. ويجب الاحتراس أكثر شيء من هذه المعلبات (الجبن الأبيض المتكتل، الحبوب، المعجنات الجاهزة، الأطعمة منخفضة الصوديوم، البرغر النباتي، الشكولاتة الساخنة الجاهزة، الخضراوات المثلجة، صدور الدجاج الجاهزة).

اقرأ أيضا : هل يؤثر العمر على صحّة القدمين ؟

3. اللحوم المصنعة :

يقول الدكتور أوستاد:(العديد من هذه اللحوم تحتوي على الكبريتات وغيرها من المواد الحافظة، والتي يمكن أن تسبب التهابًا في الجلد، وتسرّع ظهور الشيخوخة). كما أنها تحتوي كمية عالية من الملح، مما يجعلك تبدو منتفخة. بالاضافة إلى أن اللحوم الحمراء المصنعة قد تم ربطها بأمراض القلب.
والافضل تبديلها بشاندويش الدجاج الطازج أو الديك الرومي، أو استخدام كمية أقل من اللحم، مع الكثير من الخضار.

2. الطعام الحار :

الطعام الحار يفاقم احمرار الجلد، لكنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث أضرار أثناء انقطاع الطمث. يقول الدكتور أوستاد: (يعتقد أن الأوعية الدموية في الجلد أكثر تفاعلاً في ذلك الوقت). بما أن الطعام الحار يوسع الأوعية الدموية، فقد تجد النساء بعد انقطاع الطمث أن بشرتهن تبدو شحيحة وأقل شبابا خلال هذا الوقت.
وليس المقصود المقبلات الحارة التي بجانب الطبق الرئيسي بل الطبق نفسه، ولكن يمكن أن يؤدي إلى الأوردة العنكبوتية (الدوالي) والانتفاخ أو الاحمرار الدائم، وكما يقول الدكتور أوستاد (اجعل طعامك معتدلا عندما يكون ذلك ممكنا).

اقرأ أيضا : فوائد الكافيار الصحية والجمالية

1. مشروبات الطاقة :

مشروبات الطاقة قد تساعد في الاحساس بالمتعة، ولكن تأثيرها على الأسنان ليس ممتعا، وفقا لدراسة طب الأسنان العام : تم تجريد الأسنان المعرضة لمشروبات الطاقة من المينا، كما تبين أن مشروبات الطاقة أكثر حمضية، تجعل الأسنان أكثر عرضة للبقع، وإذا كان هناك حاجة لمشروب الطاقة فيجب ارتشافه بالقشة، كما يقول الدكتور براين كانتور: (كلما قل اتصال مشروبات الطاقة بالأسنان بأسنانك، كلما كان ذلك أفضل).

الكلمات الدلالية:, , , ,