بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية

نوروفيروس هو واحد من أكثر الأسباب الشائعة لالتهاب المعدة والأمعاء، وهو الفيروس الأكثر شيوعًا الذي لم يسمع به سوى عدد قليل من الأشخاص، في حين أنه معروف بتسببه في تفشي الإسهال والتقيؤ على متن السفن السياحية، إلا أنه يمكن أن يسبب تفشي المرض في المدارس والحضانات، ويمكن أن يشكل نوروفيروس خطرًا على حياة الأطفال الصغار جدًا. كما تقول فانسينت اينلي (طبيبة الاطفال ومؤلفة كتاب (كل شيء حول السنة الاولى للاباء) واستاذة طب الاطفال بجامعة تاكساس).
وتقول : من المرجح أن معظم الناس لا يعرفون في الواقع أنهم مصابون بنوروفيروس، وبدلا من ذلك، يعتقدون أن هذه الاعراض بسبب التسمم الغذائي، أو أنفلونزا المعدة، أو بعض الأمراض المعدية المعوية الأخرى.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والتشخيص

– أعراض نوروفيروس :

أعراض النوروفيروس مشابهة جدا لأسباب أخرى من التهاب المعدة والأمعاء، بما في ذلك القيء والإسهال المائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وقد تشمل الأعراض الأخرى الغثيان، وتشنجات في المعدة، وحمى منخفضة الدرجة، وآلام في الجسم، وتعبا.
يصاب الناس عادة بالمرض بعد حوالي 12 إلى 48 ساعة من تعرضهم لفيروس النوروفير، عن طريق التعرض المباشر لشخص مريض، أو ملامسة شيء ملوث بالفيروس أو عن طريق تناول طعام ملوث.
من حسن الحظ، أن المصابين يتعافون بسرعة، ويتخلصون من القيء والإسهال في غضون يوم إلى ثلاثة أيام فقط. ويمكن أن تستمر الأعراض لفترة أطول، قد تصل أحيانًا من أربعة إلى ستة أيام عند الأطفال الأصغر سنًا والمسنين، الذين هم بالأساس أكثر عرضة للإصابة بالمرض مع نوروفيروس.

– الوقاية :

لا يوجد علاج للعدوى بفيروس نوروفيروس، ولمنع فيروس نوروفيروس من الانتشار عندما يصاب به شخص للمساعدة على تجنب العدوى للآخرين، أو الوقاية منه من الأساس، يمكن :
1. غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.
2. غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها.
3. تجنب أكل المحار الخام.
4. تطهير الأسطح بالكامل باستخدام منظف منزلي يقوم بتبييض وغسل الملابس إذا أصبحت ملوثة بعد تعرض شخص ما للإصابة أو الإسهال.
5. تجنب تحضير وطهي الطعام لأشخاص آخرين حتى تنتهي أعراض الإصابة بنوروفيروس لمدة ثلاثة أيام على الأقل.
6. تجنب السباحة.
7. قد يكون من المفيد أيضًا، كجزء من عادات السباحة الصحية، تشجيع الأطفال على عدم ابتلاع أي ماء في حمام السباحة.

اقرأ أيضا : إلتهاب الكبد الفيروسي

– أشياء يجب معرفتها عن نوروفيروس :

1. العلاج يكمن في البقاء رطبًا.
2. فيروس نوروفيروس معدٍ جدا، وغالبا ما يكون مسؤولا عن تفشي المرض على السفن السياحية، وفي المستشفيات، والمطاعم، والحضانات، والمدارس.
3. يمكن اختبار عينات البراز لنوروفيروس، ولكن هذا لا يتم بشكل روتيني من قبل معظم أطباء الأطفال بسبب الدورة القصيرة للعدوى.
4. كان يسمى نوروفيروس سابقا بفيروس نورووك، لأنه تم اكتشافه لأول مرة بعد تفشي الالتهاب المعدي المعوي في نوروالك/ أوهايو، في عام 1968.
5. لا يطور الناس عادة مناعة ضد فيروس النورو ويمكن أن يصابوا أكثر من مرة، مثل الأنفلونزا والعديد من الإصابات الفيروسية الأخرى.
6. معظم حالات نوروفيروس تحدث بين شهري نوفمبر وأبريل.
7. حاليا يتم اختبار لقاح فعال ضد نوروفيروس، وهو لقاح يجمع بين علاج نوروفيروس، وللمساعدة في منع كل من الأسباب الشائعة لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.

الكلمات الدلالية:, , , ,