تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

قطعة من المريخ على الأرض

بما أن الكواكب تدور حول الشمس، وهي مفصولة بشكل جيد عن بعضها البعض، فالعلماء يميلون إلى افتراض أنها لا تتبادل المواد بشكل متكرر، قد يكون النظام الشمسي مكانًا عنيفًا، مليئًا بضربات الكويكبات وتصادم الكواكب، لكن الكواكب نفسها كبيرة جدًا ومكثفة لتتأثر بها، عندما تحدث التصادمات الكبيرة والحيوية بكوكب الأرض، فإن أسوأ ما يحدث عادة هو خلق فوهة وجعل العالم حطاما، كما يقول إيثان سيغيل (مؤلف وعالم الفيزياء الفلكي).

اقرأ أيضا : الإسطرلاب استخدام النجوم للملاحة وضبط الوقت
ويتابع إيثان :
في بعض الأحيان، إذا كان التأثير كبيرًا بما فيه الكفاية، فيمكن أن يزيل هذا الحطام إلى الفضاء. تم إنشاء العديد من الأقمار في النظام الشمسي بما في ذلك أقمار كوكب الأرض، وبلوتو، والمريخ، من التحام ذلك الحطام بعد تأثير ضخم، يعود بعض الحطام إلى الكوكب، في حين يتم طرد المادة المتبقية الأخرى من نظام الكواكب بالكامل.
وهذا يعني أنه من الناحية النظرية، يمكن نقل المواد من كوكب إلى أخرى، والعلماء يعرفون أن هذا صحيح، لأنه تم العثورعلى قطع من المريخ على الأرض، وهناك قطع جديدة تسقط على عالمنا كل بضع سنوات.

إن علم النيازك مذهل، حيث تأكَّد وجود أكثر من 61.000 قطعة من الصخور من أصل خارجي موجودة على الأرض، يعد النظام الشمسي مكانًا متنوعًا ومعقدًا، وكل مجموعة صخور عُثر عليها، أو أخذت عينات منها تختلف عن بعضها البعض.
تختلف الصخور السطحية على كوكب الزهرة عن تلك الموجودة على الكويكبات والمذنبات والمريخ، وكذلك الموجودة على الأرض. في الواقع، يختلفون في تكوينهم عن بعضهم البعض، وكذلك الصخور الموجودة على مختلف الأقمار مثل قمر كوكب زحل.
الصخور الوحيدة التي يمكن للعلماء ان يكونوا متأكدين من تراكيبها المشتركة هي الصخور من الأرض والصخور من القمر، كما أن التشابه بين الصخور الأرضية وعينات القمر يفسر الأثر العملاق المبكر على سبب خلق القمر.
لكل صخرة على الأرض، بغض النظر عن أصلها، يمكن تحليل أي من العناصر من الجدول الدوري الذي صنعته، وكذلك ما هي نسب نظائر تلك العناصر.

اقرأ أيضا : ما هو النّجم ؟
على سبيل المثال، واحدة من أهم الأدلة على أن حدث الانقراض العظيم الذي حدث قبل 65 مليون سنة سببه كويكب، هو طبقة رقيقة من الرماد وجدت في جميع أنحاء العالم، والتي يرجع تاريخها إلى ذلك الوقت، حيث يحتوي الرماد على حوالي 10 أضعاف كثافة الإريديوم، ووجد في كل الصخور على الأرض.
ومع ذلك، فإن الأشياء التي تأتي إلى الأرض موجودة في فئة خاصة، فالنيازك التي تصطدم في الأرض تأتي في مجموعة متنوعة من الأنواع، لديها كثافة مختلفة، ووفرة عناصر مختلفة، وخصائص جيولوجية مختلفة داخلها. معظم النيازك صخرية، وتحتوي على جسيمات صغيرة مستديرة مصنوعة إلى حد كبير من السيليكون في داخلها.
هذه الأنواع من النيازك، والمعروفة باسم كوندريت، تشكل حوالي 86 ٪ من جميع النيازك، وهناك 8٪ حجريّة، لكن بدون تلك الذرات، وهناك نوع يحتوي جزيئات السليكات في داخله : الأكسوندرايت. و 6٪ الأخرى هي نيازك حديدية، وهي مزيج من الصخور والمعدن.
في عام 1976، عادت مركبة الفايكينغ الفضائية بمعلومات مباشرة حول سطح المريخ، بما في ذلك الغلاف الجوي المريخي والصخور الموجودة على الأرض. كانت أوجه الشبه مثيرة للإعجاب، مما دفع الكثيرين إلى الافتراض بأن جميع الأنواع الثلاثة نشأت من المريخ.

اقرأ أيضا : ما يجب معرفته عن أبعد النجوم عن الأرض
لكن الحقيقية جاءت في عام 1983، عندما تم العثور على مجموعة متنوعة من الغازات المحتبسة في الزجاج، ومطابقة للغازات التي عثرت عليها مركبة الفايكينغ على سطح المريخ.

الكلمات الدلالية:, , , ,