حكم وضع الكحل للمرأة
شرائح اللحم البقري الحار من المطبخ الأمريكي
استعراض لسيارة مرسيدس بنز 2019
نظرة على سيارة أودي Q8 2019
نظرة على سيارة أودي Q3 2019
حكم تداول الأموال في البورصة
المسلسل التركي نساء حائرات
أسباب انخفاض طاقة الجسم لدى الرجال
كيف تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟
نبذة عامة عن المسلسل اللبناني ثواني
ما هو هرمون التستوستيرون؟
أمثال عراقية معروفة

الإسهال المعدي

الإسهال هو السبب الرئيسي الثاني لوفاة الأطفال في العالم النامي، ومساهم رئيسي في التغيب عن العمل وفقدان الإنتاجية في القوى العاملة الأمريكية. إن كبار السن والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة معرضون بشكل خاص للخطر، وهم معرضون بشكل متزايد لمخاطر المرض وحتى الوفاة بسبب الجفاف لفترات طويلة أو شديدة، كما تقول الدكتورة والكاتبة الطبية والعلمية، والاستاذة المساعدة في جامعة كاليفورنيا انغريد كو، والتي أمضت سنوات عديدة في إجراء الأبحاث المختبرية حول الأمراض المعدية والمناعة.

اقرأ أيضا : لهاية الأطفال وأضرارها على الصحة
وتتحدث عن الاسهال بالتفصيل :

• الاسهال المعدي وغير المعدي :

تعد الإصابات الفيروسية والبكتيرية والطفيلية السبب الأكثر شيوعًا للإسهال، وغالبًا ما ينتشر عن طريق البراز، يحدث هذا عندما ينتشر البراز المصاب بطريق الخطأ من شخص إلى آخر (مثلا من خلال المصافحة)، أو عن طريق ملامسة سطح ملوث أو إناء، أو تناول طعام أو مشروب ملوث.
هناك أيضًا مصادر غير معدية للإسهال، ترتبط في كثير من الأحيان بالحالات الطبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي أو المناعي أو الغدد الصماء (الهرمونات)، ومن بين هذه الأعراض متلازمة القولون العصبي، ومرض التهاب الأمعاء، ومرض الاضطرابات الهضمية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وعدم تحمل اللاكتوز.
تؤدي الأسباب المعدية للإسهال إلى حالة تعرف باسم التهاب المعدة والأمعاء، والتي يمكن أن تسبب أيضا الغثيان والقيء وآلاما في البطن، وإذا كان الإسهال مصحوبًا بالدم، يشار إليه باسم الزحار.

اقرأ أيضا : فيروس .. نوروفيروس .. عند الأطفال

• الأسباب الفيروسية :

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا للإسهال، عند كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وترتبط في الغالب بأربعة أنواع محددة :
1. يُعد نوروفيروس، المعروف أيضًا باسم “فيروس سفينة الرحلات البحرية”، سببا لالتهاب المعدة والأمعاء الناجم عن الطعام.
2. يعد فيروس الروتا سببا شائعا للإصابة بالإسهال لدى الأطفال الأمريكيين، وسبب رئيسي لوفاة الأطفال في العالم النامي.
3. فيروسات الغدة الدرقية 40 و 41 هي الأنواع الفرعية المرتبطة بالإسهال وهي من بين أكثر من 50 نوعًا من فيروسات الغدة الغدية المعروفة للإنسان (والتي تتضمن أيضًا فيروسات البرد).
4. الفيروسات الفيروسية.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والتشخيص

• الأسباب البكتيرية :

الإسهال البكتيري هو مساهم رئيسي في المرض والوفاة في جميع أنحاء العالم، والعدوى به يمكن أن تؤدي غالبًا إلى الزحار نتيجة لتطور القرح والالتهابات في الأمعاء، ومن بين أكثر الأسباب البكتيرية شيوعًا :
1. السالمونيلا يمكن أن تسبب الإسهال والحمى والتشنجات البطنية في غضون 12 إلى 72 ساعة من تناول الطعام أو المشروبات الملوثة.
2. بكتيريا الإشريكية القولونية، من خلال الأغذية الملوثة ومنتجات الألبان ويمكن أن تؤدي إلى حالة تعرف باسم التهاب القولون النزفي.
3. بكتيريا الشيجلة يمكن أن تسبب إسهالًا دمويًا، خاصة عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
4. يعتبر التسمم الغذائي البكتيري من أكثر أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل عن طريق الأغذية، ويمكن أن تسبب الإسهال الدموي بسبب التهاب الأمعاء الحاد.
يمكن أن يختلف العلاج بناءً على السبب، حيث تستخدم المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات عادةً لعلاج الالتهابات البكتيرية والفيروسية، على التوالي، في حين يمكن استخدام أي عدد من العوامل المضادة للميكروبات إذا كانت هي السبب الأولي.

الكلمات الدلالية:, , , ,