شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

خرافات عن كسور العظام

تتحدث المذيعة والكاتبة والمحاضرة النفسية في علم النفس الصحي والاجتماعي، في جامعة لندن، كلوديا هاموند، وهي مؤلفة لثلاثة كتب عن علم النفس، عن أكثر الخرافات عن كسور العظام :
1. إذا استطعت تحريكه، فهو ليس مكسورًا :
هذا هو أول ما يقوله شخص ما عادةً عندما يصاب شخص أمامه ويتألم، في الواقع، يمكن في بعض الأحيان تحريك العظمة المكسورة، لذلك لا يعد هذا أحد العلامات الرئيسية التي يجب البحث عنها عند تحديد ما إذا كان هناك كسر أم لا، والأعراض الثلاثة الأولى للكسور العظمية هي : الألم والتورم والتشوه.

اقرأ أيضا : هشاشة العظام .. أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها
2. إذا كان هناك كسر، فسيعاني المريض بشدة :
ليس بالضرورة، الكثير من الناس لديهم حكايات تخبر عن التعثّر، إلا أنهم قضوا بقية اليوم في التزلج، أو المشي أو حتى الرقص، دون أن يدركوا أنهم أصيبوا بكسر. في أكثر الأحيان، العظام المكسورة تؤلم كثيرا، ولكن إذا كان الكسر صغيرا، فقد لا يلاحظ المصاب ذلك. بمجرد اكتشاف عظام مكسورة، من المهم الحصول على مساعدة طبية لضمان أن العظام تصطف بشكل صحيح وتوضع في مكانها أثناء الالتحام، لتجنب الإصابة أو التشوه الدائم.
ولكن هناك خصوصية عندما يتعلق الأمر بكسور العظام والألم. في عام 2015، وذلك باستخدام بيانات من بنك المملكة المتحدة الحيوي من نصف مليون من البالغين، وجد الباحثون في جامعة ساوثامبتون ان الاشخاص الذين اصيبوا بكسر في الذراع والساق والعمود الفقري أو الورك في الماضي كانوا أكثر عرضة من غيرهم للإحساس بألم واسع في الجسم بعد عقود، ولكن لحسن الحظ هذا النوع من الألم غير شائع.

اقرأ أيضا : حقائق هامة عن مرض هشاشة العظام
3. يجب أن تقلق النساء البيض الكبار في السن حول كسر العظام بسبب هشاشة العظام :
أولا لنبدأ مع التقدم في السن، صحيح أن النساء الأكبر سنا معرضات أكثر من النساء الأصغر سنا للمعاناة من كسور في العظام، لأن التغيرات الهرمونية بسبب انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى فقدان سريع للعظام والكسور المتكررة التي تظهر في هشاشة العظام.
4. لا جدوى من معالجة أصابع القدم المكسورة، لأن الأطباء لا يستطيعون فعل أي شيء :
صحيح أن أصابع القدم لا توضع في الجص، ولكن لا يزال هناك حاجة لفحص إصبع القدم المكسور، لتحديد طبيعة الكسر وتجنب الألم على المدى الطويل أو التشوهات، والتي قد تجعل الأحذية غير مريحة في المستقبل أو تؤدي إلى التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة إذا لم يلتئم الكسر بشكل سلس. إذا كان إصبع القدم في زاوية غريبة بعد استراحة العلاج، وربما تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

اقرأ أيضا : أَمْرَاضُ الغُدَدِ الصَّمَّاءِ المُتَعَدِّدَةُ (MEN)

يمكن لصق معظم أصابع القدم المكسورة وإبقائها ثابتة في حذاء جامد خاص، عادة ما يستغرق العلاج من أربعة إلى ستة أسابيع.
إذا كانت مشط القدم مكسورًا، فغالبًا ما يمكن للكسور أن تلتئم بدون أي نوع من الجص طالما استراحت القدم، وذلك لأن العظام على كلا الجانبين تميل إلى الإمساك ببعضها البعض بشكل مستقيم، وتعمل على الجبر الطبيعي، وفي 80٪ من الحالات تظل العظام في المكان الصحيح حتى عند كسرها. ولكن إذا كانت هناك جروح تشير إلى كسر مفتوح، أو أن العظم لن يدخل في موضع سليم، فقد يحتاج إلى العلاج.

الكلمات الدلالية:, , , ,