شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

زراعة الخلايا الجذعية هي طرق لعلاج سرطان الدم مثل اللوكيميا، والورم النخاعي المتعدد، وورم الغدد اللمفاوية غير ورم هودجكين، فهي تساعد على استعادة قدرة الجسم على صنع خلايا الدم بعد تناول جرعات عالية من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. ما يقرب من 50،000 عملية زرع جديدة تتم كل عام. كما تحدث الطبيبة الباطنية لورا مارتين عن الخلايا الجذعية ، وتكمل:

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟

– لماذا يلزم زرع الخلايا الجذعية ؟

والجرعات العالية من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي الذي يستخدم في قتل خلايا سرطان الدم تقتل نخاع العظم الصحي، وتساعد زراعة الخلايا الجذعية على استعادة قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا الدم. في بعض الحالات، العلاج الذي يتبعه استبدال الخلايا الجذعية قد يشفي من السرطان.
يبدأ علاج سرطان الدم عادة بالعلاج الكيميائي، إما بمفرده أو مع أدوية وعلاجات أخرى، غالبًا ما يختلف الخبراء حول العلاجات التي يجب استخدامها، وعمليات زرع الخلايا الجذعية مكلفة، ومحفوفة بالمخاطر، وعادة ما يوصى بها عندما يفشل العلاج الكيميائي. ومع ذلك، تحاول بعض مراكز السرطان زراعة الخلايا الجذعية كعلاج أول.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

– من أين تأتي الخلايا الجذعية ؟

يمكن أن تأتي الخلايا الجذعية من عدة أماكن، مثل زرع نخاع العظم محل النخاع المريض مع نخاع خالي من السرطان، تَستخدم الخلايا الجذعية المحيطية الخلايا الجذعية التي يتم جمعها من مجرى الدم، ويمكن أن تشمل عمليات زرع الخلايا الخاصة بالمريض خلايا ذاتية، أو خلايا من متبرع.

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان

– دم الحبل السري ؟

يمكن أن تأتي الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الحديث الولادة، تقوم بعض الأسر بتمويل دم الحبل السري لاستخدامه في المستقبل من قبل ذلك الطفل أو أحد الأخوة، ويمكن للعائلات التبرع بدم الحبل السري للاستخدام العام، وقد أصبح دم الحبل السري الذي تم التبرع به خيارًا جيدًا للمرضى الذين لا تتطابق خلاياهم مع أقربائهم.

اقرأ أيضا : هل تسبب القهوة السرطان؟

– العثور على شبيه :

يمكن لبعض المرضى التبرع بخلايا جذعية خاصة بهم، يجب على الآخرين الاعتماد على التبرعات من الأقارب أو الغرباء، ولكن من المهم العثور على خلايا شبيه. لأنه يمكن أن تكون هناك مشاكل إذا كانت الخلايا الجديدة تهاجم خلايا المريض أو يهاجم جهاز المناعة لدى المريض الخلايا المانحة.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله

– حصاد الخلايا الجذعية :

يتطلب جمع النخاع العظمي وضع المتبرع تحت التخدير، ثم استخدام إبرة قوية لرسم نخاع من عظم الورك، هذا يستغرق من ساعة إلى ساعتين في غرفة العمليات، وقبل التبرع بالخلايا الجذعية الخاصة بالدم المحيطي بأيام ، يحصل المانح على عقاقير خاصة لتعزيز مستويات الخلايا الجذعية في مجرى الدم، ثم يتم توصيل المتبرع إلى جهاز يقوم بتصفية الخلايا الجذعية من دم المتبرع ويعيد الباقي.

اقرأ أيضا : الأرز .. يقي من السرطان ويحافظ على الجمال

– زرع الخلايا الجذعية المصغرة :
هناك خيار جديد للأشخاص المتقدمين في السن، والمرضى الذين قد لا يكونوا قادرين على معالجة زرع الخلايا الجذعية التقليدية، يمكن أن تفيدهم عمليات زرع الخلايا الجذعية المصغرة في قتل بعض الخلايا السرطانية. ومع ذلك، فإنهم يُخضعون نظام المناعة بما يكفي للسماح للخلايا الجذعية المانحة بالسيطرة، وهذا يتطلب إشعاعًا أقل كثافة وعلاجًا كيميائيًا، ولكن حتى هذا قد لا يعمل في إيقاف السرطان عندهم.

الكلمات الدلالية:, , ,