الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

ليالي الصالحية مسلسل درامي اجتماعي من إنتاج سوري ، يعد من الأعمال التي تحاكي وتبين البيئة القديمة للشعب السوري ، إنتج وعرض في سنة 2004 . يتحدث العمل عن قصة أبناء عم يحدث خلاف بينهم بسبب مبلغ من المال وضع أمانة عند أحدهم . مما يؤدي إلى وقوع الفتنة ، ويصل الأمر بهم للخصام ، ليعودا في نهاية المسلسل لحل الخلاف الواقع بينهما بطريقة سلمية وتعود المودة بين الأقارب ، أبطال المسلسل هم: عباس النوري ، وبسام كوسا ، وكاريس بشار ، ومنى واصف ، وسامية الجزائري .

اقرأ أيضا : المسلسل السوري يوميات مدير عام

معلومات عن مسلسل ليالي الصالحية :

إخراج : بسام الملا .
مكان التصوير : سوريا .
عدد الحلقات : 30
أبرز الممثلين في ليالي الصالحية مع أدوارهم :
1. عباس النوري في دور المعلم عمر .
2. بسام كوسا في دور المخرز .
3. كاريس بشار في دور سعدية .
4. منى واصف في دور أمينة أم المخرز .
5. سامية الجزائري في دور أم صادق .
6. هالة شوكت في دور أم عمر .
7. نبيلة النابلسي في دور أم حاتم .
8. سليم كلاس في دور أبو أحمد حلاق و حكيم الحارة .
9. رفيق سبيعي في دور المختار أبو حاتم .
10. حسام تحسين في دور ابو الفضل .
11. قيس الشيخ نجيب خالد في دور الأخ الأصغر للمعلم عمر .
12. عصام عبجي في دور أبو نوري .
13. حسن دكاك في دور الشيخ عبدو .
14. سحر فوزي في دور شفيقة زوجة أبو أحمد الثانية .
15. وفاء موصللي في دور وهيبة زوجة أبو أحمد الأولى .

اقرأ أيضا : المسلسل السّوري عائد إلى حيفا

قصة مسلسل ليالي الصالحية :

تدور أحداث العمل حول شخصيتان من عائلة واحدة ( أولاد عم ) . حيث قام أبو ناجي بوضع مبلغ كبير من المال أمانة لدى أبو المخرز ، ولما مات أبو المخرز ترك الأمانة مع المعلم عمر الذي قام بتمثيل الدور عباس النوري ، وفجأة يعود المخرز من السجن الذي يعتقد بأنه مات. و يظهر من جديد ليطالب بالأمانة التي تركت لدى والده من ابن عمه عمر ويبدأ الخلاف بين أولاد العم حتى يتمكن المخرز من الاحتيال وأخذ النقود من المعلم عمر . وتتابعت الأحداث حتى أرجع النقود لصاحبها .

اقرأ أيضا : المسلسل السّوري أمل

تفاصيل قصة مسلسل ليالي الصالحية :

يصور المخرج في العمل سكان الصالحية يعيشون حياة بسيطة محبة ، هناك اللقاءات بين أعضاء الحارة بعد صلاة عشاء كل خميس، في ديوان مختار الحارة أبو حاتم وبحضور الأعضاوات والتجار ، من أجل جمع المال من المقتدرين لاعطائه للأرامل والأيتام والمحتاجين . كان المعلم عمر من أهم الأعضاء و كان يعمل بتجارة الأغنام ، وهو شخصية ثرية متزوج من ابنة رجل مهم لكنها تعاني من العقم .
في أحد الأيام يأتي راشد الملقب بالمخرز ابن عم عمر الذي كان يعتقد بأنه مات في السجن . وكان هناك أمانة من مبالغ كبيرة من الذهب مع ابن عمه وتبدأ الأم بتحريض المخرز على عمر بشأن الأمانة، ويذهب ويطلب الأمانة من ابن عمه فيجيبه عمر بكل هدوء ( هات علامة الأمانة يا راشد وخدها حلال زلال ). تبدأ الخلافات والمشاكل والحيل من طرف المخرز هو وأمه وتتطور الأحداث بسرعة كبيرة ويستطيع الاحتيال على ابن عمه عمر. يكتشف عمر بأن ابن عمه المخرز قد احتال عليه ويبدأ ببيع كل ما يملك من أجل رد الأمانة لصاحبها الحقيقي. وحين يصل الخبر للمخرز يبدأ ضميره يعذبه و يؤنبه . ويعيد كل المبلغ إلى عمر .
يعد ليالي الصالحية من المسلسلات التي اتقن تصويره بدقة واحترافية عالية جدًا ، وتم استخدام طريقة التصوير السينمائي ، اضافة الى أنه تم استخدام كل من الملابس ،و المواقع ، ووسائل المواصلات ، والنغمات الموسيقية الهادئة بنفس النسق الإبداعي . بحيث أنه لم تترك أي من الجوانب قد يخل بالعمل الفني من أثاث وبيوت وحمام النساء إضافة إلى طريق الزراعة والأراضي . يعد هذا العمل أول عمل يظهر في المسلسلات السورية حمام النساء، كما أنه يظهر عادة السوريات في الحمام ، حمام الزفاف وحمام النفاس . كما أنه عرض مقدار التسامح بين زوجات الرجل الواحد ، وإن كان ذلك الحب بسبب رجل حكيم وعادل .

اقرأ أيضا : المسلسل التاريخي التغريبة الفلسطينية

جوائز المسلسل

1. جائزة الجمهور التي تمنحها لجنة ادونيا للدراما السورية .
2. فازت كاريس بشار بلقب أفضل ممثلة عن دور سعدية .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,