شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

التيفوئيد .. الأسباب والأعراض

التيفوئيد هو مرض تسببه بكتيريا (الريكتسيا التيفية)، وهناك نوعان رئيسيان من أنواع التيفوئيد: المتوطنة (أو تيفوئيد الفئران)، والتيفوئيد الوبائي. والعدوى البكتيرية هي من تسبب كليهما، كما يقول الدكتور تشارلز ديفز والحاصل على الدكتوراه في علم الأحياء المجهرية من جامعة تكساس.
ويتابع الدكتور تشارلز ديفز عن التيفوئيد :
البكتيريا صغيرة وصعب للغاية زرعها والتأكد منها، لذلك كان يعتقد أنها فيروسات. يحدث المرض بعد انتقال البكتيريا إلى البشر، عادة عن طريق ناقلات مثل البراغيث أو القمل التي اكتسبت البكتيريا من الحيوانات مثل الجرذان، أو القطط، أو الراكون، والحيوانات الأخرى.

اقرأ أيضا : الإسهال المعدي
ويعرف التيفوئيد المتوطن بـ “تيفوئيد الفئران”، ويعني أن المنطقة بها مجموعة من الحيوانات (عادةً الفئران، أو الجرذان، أو السناجب) التي تحتوي على أفراد من سكانها مصابون بالتهاب رئوي طيفي بشكل مستمر، وذلك من خلال ناقلات البراغيث التي يمكن أن تصيب البشر.
التيفوئيد الوبائي هو الشكل الأكثر قسوة من التيفوئيد، ويعني أن عددًا قليلاً من الحيوانات (عادةً الجرذان) عبر نواقل القمل، يمكن أن تصيب عددًا كبيرًا من البشر بسرعة عندما توجد ظروف بيئية معينة مثل (الأماكن القذرة، والظروف المعيشية المزدحمة).
التيفوئيد الوبائي له شكل أخف يسمى مرض بريل زنسر، والذي يحدث عندما تتفاعل بكتيريا في شخص أصيب سابقاً بالتيفوئيد الوبائي.

كثير من الناس يعتقدون أن التيفوئيد هو نفسه حمى التيفوئيد، وهذا غير صحيح، ويحدث الارتباك نتيجة لأسباب متعددة منها، أن كلا المرضين يشتركان في أعراض ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك، فإن الأسباب وطريقة انتقال الأمراض، وعلاج هذه الأمراض مختلفة تماما.

اقرأ أيضا : الدودة الشريطية .. الأعراض والعلاج
– ما الذي يسبب التيفوئيد وكيف ينتشر ؟
أسباب التيفوئيد هي البكتيريا الصغيرة، وأعضاء طفيليات الريكتسيا التي هي داخل الخلايا في العديد من الحيوانات، التي تستفيد من المكونات داخل الخلية للبقاء على قيد الحياة وتتكاثر. في بعض الأحيان يُصنف التيفوئيد بشكل عام بأنه التيفوئيد المنقول بالبراغيث، أو التيفوئيد الذي يحمله القراد، أو التيفوئيد الذي يحمله القمل، وهذا يتوقف على الناقل الذي ينقل البكتيريا.
تصعب زراعة البكتيريا، لأنها تنمو عادة فقط داخل الخلايا التي تصيبها، في بعض الأحيان قد تصبح البكتيريا نائمة في الخلايا المصابة، وبعد سنوات، تبدأ مرة أخرى في التكاثر وتسبب مرض بريل زنسر)، ويصيب البشر عموما بالمصادفة عندما تأتي الناقلات بالقرب منهم.
تتسبب لدغة البرغوث أو القمل في الحكة والخدش وقد تسمح للبكتيريا بدخول منطقة الخدش أو اللدغة في الجلد، ويمكن أن يحدث انتقال غير مباشر من شخص إلى شخص إذا أصيب القمل أو البراغيث من شخص مصاب بالمرض، ثم انتقل القمل أو البراغيث المصابة إلى شخص آخر، عن طريق الاتصال المباشر أو عبر الملابس المشتركة. بشكل عام، قمل الرأس الذي يختلف عن قمل الجسم لا ينقل الريكتسيا.

اقرأ أيضا : فيروس .. نوروفيروس .. عند الأطفال
– ما هي أعراض التيفوئيد وعلاماته ؟
تظهر أعراض التيفوئيد المتوطنة في غضون حوالي أسبوع إلى أسبوعين بعد الإصابة الأولية وقد تشمل حمى شديدة، وصداع، وضيق، وغثيان، وتقيؤ، وإسهال. عادة ما يبدأ الطفح الجلدي على الصدر والبطن حوالي أربعة إلى سبعة أيام بعد ظهور الأعراض الأولية المذكورة سابقا، وعادة ما ينتشر الطفح الجلدي، وقد يعاني بعض المرضى أيضًا من السعال وآلام في البطن وآلام في المفاصل وآلام في الظهر. قد تستمر الأعراض لمدة أسبوعين تقريبًا، وفي حالة عدم حدوث مضاعفات أو الوفاة (أقل من 2٪ يموتون)، تهدأ الأعراض.

الكلمات الدلالية:, , , , ,