شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ادرس بذكاء وليس بجهد واحد من أفضل الكتب الذي ألف في مجال التحفيز ، من تأليف الكاتب الأمريكي كيفن بول . إذ يساعد الكتاب طلاب المدارس والجامعات على الوصول لأقصى إنجاز يمكنهم تحقيقه ، عن طريق تغيير آلية الدراسة وليس تكثيفها وزيادة الوقت المخصص لها ، كما أن الكاتب وضع طرق علمية وعملية لكيفية تنظيم الدراسة بطريقة ذكية تساعد على جمع العلامات بسهولة ومواجهة المؤثرات التي تشتت التركيز .

اقرأ أيضا : رواية القوقعة .. مصطفى خليفة

معلومات حول الكاتب كيفن بول :

كيفن بول كاتب امريكي عمل على تأليف اكثر من كاتب ، وقد ترجم له الكثير من الكتب ، من مؤلفاته
1. (Study Smarter, Not Harder )
2. (Chairing a Meeting With Confidenc )
كما عمل كيفن بول مدير تنفيذي لخدمة الطلاب في جامعة (University of Calgary) ، إضافة إلى عمله مدير لإدارة القبول في جامعة (University of Victoria) ، وقد عمل لعدة سنوات معلم لمهارات التعلم .

اقرأ أيضا : عن الكتاب لسيبويه

ملخص الكتاب :

تناول الكتاب أنواع الذكاء السبعة وهي :
1. الذكاء اللغوي
2. والمنطقي
3. والموسيقي
4. والمرئي
5. والبدني
6. والتواصل مع الآخرين
7. والتواصل مع الذات .
وطرح الكتاب موضوعات كثيرة من أبرزها أن عملية استذكار معلومة ما تحتاج إلى معرفة إمكانيات عقلك وذاكرتك على حفظ المعلومات وأنواع الذكاء الذي تمتلكه . من أهم العوامل التي تحتاجها عملية الاستذكار هي التركيز ، بمعنى أن يكون عقلك مركز بما تقوم بدراسته في هذا الوقت وأن تندمج فيما تقوم بفعله اندماج تام . كما أن الأهداف الدراسية من أهم العوامل التي تساعد على عملية الحفظ ، إضافة إلى أن عليك معرفة الأساسيات والثانويات لتنظيم أولويات الدراسة ، كما أن تحديد الأهداف يكون عن طريق وضع جدول لكل جلسة دراسية تستهدف فيها المادة والدروس وعدد الصفحات التي ستذاكرها خلال وقت العملية الدراسية التي تستغرق( 3-4) ساعات يوميًا باستثناء السّاعات التي يتم بها مراجعة ما درسته طوال الأسبوع ، واعمل على ربط أهدافك خلال دراستك في المدرسة لا يوجد مانع خلال المرحلة المدرسية أن تقوم بعمل أشياء مفيدة وأن تحقق جزء قليل من أهدافك ولكن شرط أن لا تؤثر على دراستك وتأخذ وقتك . احرص على أن تكون أهداف قصيرة المدى وهي أن تنجز بسهولة وبسرعة مع تنظيم الوقت الذي يتماشى مع وقت دراستك . إعداد ذهنك ومكان دراستك من الأشياء المهمة حافظ على ذهنك وواصل في نشاطه والنشاط الاول للذهن هو القراءة ، فتساعد على تمشيط ذهنك وزيادة استقباله للمعلومات أكثر ، يجب أن يكون مكان دراستك مريح جدًا يحتوي على إضاءة جيدة وعلى مكان تنفس جيد وتعديل جلستك الدراسية أيضا مهم ، ووجود عبارات تحفيزية أمامك ، عدم الفوضى عليك ترتيب الأوراق والكتب والمكتب الذي تجلس عليه .

اقرأ أيضا : كفاحي .. الكتاب الذي تسبب في قتل أربعين مليون شخص
كما أنه في الأوقات التي لا تستطيع الدراسة فيها عليك أن تستغلها في أشياء من الممكن أن تساعدك على تنشيط عقلك مثل المشي ، القراءة ، ممارسة الرياضة . إستخدم إستراتيجيات كثيرة خلال دراستك تحميك وتشعرك بالإلهام وليس بالملل . قم بعمل بطاقات وضع عليها من الخلف اسم التعريف ومن الوجه الاخر التعريف نفسه ابتكر وفكر بطرق تجعلك نشيط ولا تكن روتيني اخلق من الجو الذي تعيش فيه شيء جميل وجديد أيضا لتكون مميزا ، إستخدم الألوان والأشياء البسيطة والعبارات التحفيزية . فالعقل يشبه المظلة، فهو يعمل فقط عندما يكون مفتوحاً. إن إعداد نفسك للتعلم هو أهم جزء من عملية التعلم . أكثر أعداء الحفظ هو الخوف ، والضغط العصبي ، والتشتت ، وانخفاض تحفيز الذات ،و الغرق في كم كبير من المواد الواجب دراستها ،و ضعف التركيز ،وانخفاض مستوى قوة الإرادة ،و انعدام رغبة في النجاح .
هناك ما يسمى ( بالحالة العقلية الفعالة ) حيث أنك ستشعر بنوع فريد من اليقظة المسترخية بدون شعور بالشد العصبي ، وهذا سيسمح لك باستغلال القوة المذهلة للتركيز الهادئ ، كما ويعالج الكتاب مشكلة التشتت وعدم التركيز ، والعوامل الخارجية والداخلية التي قد تؤثر عليه .

اقرأ أيضا : الكتاب الملهم .. نصائح من صديق
وبشكل عام تناول كيفن بول جانب يشمل الكل وهو صندوق أدوات ، فيه يتوسع الكاتب كيفن بول بالحديث عن تحديد الأهداف والدوافع وكيفية كتابتها ومراجعتها بإستمرار ، ويفرق بين أنواع الأهداف ، طويلة أو قصيرة أو متوسطة الأمد ، ليأتي بعدها على مهارة إدارة الوقت وتنظيم القوائم والجداول اليومية والأسبوعية المساعدة على ذلك .

الكلمات الدلالية:, , ,