شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الأجنحة المتكسرة كتاب للشاعر جبران خليل جبران من بطولته ، تعد من أشهر روايات جبران التي كتبها ، نشرت في عام 2012 . تدور أحداث القصة حول شاب بعمر 18 عام أحب فتاة ، ولكن كان قدر تلك الفتاة بأن تُخطب من شاب آخر يطمع في ثروة أبيها ، وتحدث المشاكل بينهم . ويبقى جبران على العهد مخلص في حبه لها حتى الموت .

اقرأ أيضا: رواية الشياطين .. فيودور دوستويفسكي

أبطال رواية الأجنحة المتكسرة :

جبران خليل جبران .
سلمى كرامة .
فارس كرامة .
منصور بك .
المطران .

معلومات عن الكاتب جبران خليل جبران :

يعتبر جبران خليل جبران شاعر وكاتب وفيلسوف ورسام لبناني،ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشرى شمال لبنان ، هاجر جبران مع عائلته وهو صغير إلى أمريكا في عام 1895 ودرس هناك الفن كما بدأ مشواره الأدبي فيها . من أشهر الكتب التي ألفها لدى الغرب هو كتاب ( النبي ) ، والذي تم نشره عام 1923 . إلى أن جبران يعد الشاعر الأفضل بعد شكسبير ولاوزي لديهم .
ومن مؤلفاته باللغة العربية : دمعة وابتسامة ، والأرواح المتمردة ،و الأجنحة المتكسرة ، والعواصف . و مات جبران في نيويورك سنة 1931، بسبب مرض السل .

اقرأ أيضا : رواية القوقعة .. مصطفى خليفة

تلخيص الكتاب :

يروي جبران خليل جبران في الكتاب ، قصة حب روحي طاهر بين شاب وفتاة ، حب بريء بعيد عن الشهوات أو المصالح الدنيوية ، ولكنه حب حزين بائس لا يجتمع فيه الأحباب إلا بعد الموت .
ويتحدث جبران في هذا الكتاب في منتهى الرقة والرومانسية ، فيعلي من مراتب الحب الروحي ويبتعد ويتجاوز الجسد . لذلك قال جبران أن قمة التّحرر من عبودية الجسد تتمثل في فكرة الموت ، حيث تذهب الروح إلى مرجعيتها المفارقة لتتجاوز العالم المادي ،و تحدث عن أول قصة حب له ومدى تأثيرها على حياته .
بدأت الأحداث حين طلب من جبران فارس كرامة أن يزوره في بيته ليحدثه أكثر عن ماضيه مع أبيه _ يعد فارس كرامة الصديق المقرب لوالد جبران _ وأنه يريد أن يعرفه على ابنته الوحيدة . فقام جبران بزيارة السيد فارس كرامة وهناك تعرف على ابنته سلمى _ وكانت علاقته قوية بسيد فارس كرامة _ ، أحب جبران سلمى من أول نظرة لها وأصبح يزورها دائما .

اقرأ أيضا : رواية يافا حكاية غياب ومطر .. نبال قندس
كان جبران يتعرف أكثر على سلمى ويزداد حبه وتعلقه بها في كل زيارة . في ليلة من الليالي قام المطران بإستدعاء السيد فارس كرامة للتحدث معه في أمرٍ مهم جدًا ، مما اضطره للتوجه إليه في نفس الليلة . كان جبران عند فارس كرامة في بيته مما جعل منها فرصة ذهبية لجبران لكي يعترف بحبه لسلمى والتي هي أيضا كانت تبادله نفس المشاعر . عند عودة السيد فارس كرامة من لقائه مع المطران كان وجهه شاحب وعلامات الحزن ظاهرة عليه ، أخبر سلمى بقرار زواجها من إبن أخ المطران ، منصور بك _ الذي كان معروف بطمعه في الحصول على أملاك سلمى ووالدها لكن فارس كرامة لا يمتلك القوة الكافية لرفض طلب المطران _ مما جعل جبران يخرج من منزل أبيها محمل بالهم والحزن .
تدور الأيام ويتزوج منصور بك من سلمى على غير إرادتها ، ومرت الأشهر والفصول ، بعد هذا الزواج بدء جبران وسلمى يلتقيان مرة في كل شهر في معبد صغير بعيدًا عن بيتها . ولكن المطران لاحظ الأمر فعملت سلمى على إنهاء هذا اللقاء وللأبد .

اقرأ أيضا : ملخص الرواية العاطفية الحب في زمن الكوليرا
بعد مضي خمس سنوات من زواجها ، حملت سلمى وكانت الولادة عسيرة للغاية ، فقال لها الطبيب بإن الطفل قد مات بعد نزوله بثواني ، رفضت سلمى الخبر وأصبحت تصرخ بأعلى صوتها . ثم فجأة سكنت وقالت للطبيب أعطني ابني فقد جاء من أجل أخذي من هنا وتوفيت أثر الولادة . وصل الخبر لجبران فذهب إلى زيارة قبرها وقال ( أشفق يا رب وشدد جميع الأجنحة المتكسرة ) .

الكلمات الدلالية:, , , ,