شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تواريخ مهمة في عصر النهضة

كان عصر النهضة حركة ثقافية، وعلمية، واجتماعية، وسياسية شددت على إعادة اكتشاف وتطبيق النصوص والفكر من العصور القديمة. كان الدافع وراء الكثير منها هو الإنسانية، وهي الفلسفة التي شددت على قدرة البشر على التصرف، بدلا من مجرد الاعتماد على إرادة الله. كما يقول المتخصص في التاريخ ودراسات العصور الوسطى روبرت وايلد من جامعة شيفيلد.
ويسرد روبرت وايلد بعض الأعمال الثقافية الرئيسية، والأحداث السياسية الهامة التي وقعت خلال الفترة الكلاسيكية من 1400 إلى 1600 :

اقرأ أيضا : ما هو العصر المحوري ؟
– قبل 1400: الموت الأسود وصعود فلورنسا :
في عام 1347، بدأ الموت الأسود (أي الطاعون) يدمر أوروبا، ومن المفارقات أن الطاعون حسّن من الاقتصاد، عندما قتل نسبة كبيرة من السكان، مما سمح للأثرياء بالاستثمار في الفن والمعارض، والانخراط في دراسات علمية علمانية، و توفي فرانشيسكو بترارك، وهو شاعر إيطالي لقِّب بأب عصر النهضة، في عام 1374.
بحلول نهاية القرن، أصبحت فلورنسا مركزًا لعصر النهضة : في عام 1396، تمت دعوة المعلم مانويل كريسولوراس لتعليم اللغة اليونانية، حيث جلب معه نسخة من جغرافية بطليموس. وفي العام التالي، أسس المصرفي الإيطالي (جيوفاني دي ميديشي) بنك ميديشي في فلورنسا، مما أسّس ثروة عائلته لقرون قادمة.
– 1400-1450: صعود روما:
شهدت بداية القرن الخامس عشر (تقريبا منذ 1403)، تقديم ليوناردو بروني لمدينة فلورنسا، على أنها مدينة كانت تسودها حرية التعبير والحكم الذاتي والمساواة.
في عام 1401، حصل الفنان الإيطالي لورينزو غيبيرتي على عمولة لإنشاء أبواب برونزية لمعمودية سان جيوفاني في فلورنسا، وسافر المهندس المعماري فيليبو برونليسكي والنحات دوناتيلو إلى روما لبدء إقامتهم لمدة 13 عامًا وعملهم على رسم وبحث وتحليل الآثار هناك، وولد الرسام الأول في عصر النهضة المبكرة، توماسو دي سير جيوفاني دي سيمون، والمعروف باسم ماساكيو.
خلال عام 1420، توحدت الكنيسة الكاثوليكية وعادت إلى روما، ليبدأ الإنفاق الفني والمعماري الباهظ هناك، وشهدت إعادة بناء كبيرة عندما تم تعيين البابا نيكولاس الخامس في عام 1447.

اقرأ أيضا : مجتمعات البانسلوان أناسازي
– 1451-1475: ليوناردو دا فينشي ونسخة جوتنبرج للكتاب المقدس :
في 1452، ولد الفنان وعالم الطبيعة ليوناردو دا فينشي. وفي 1453، غزت الإمبراطورية العثمانية القسطنطينية، واجبرت العديد من المفكرين اليونانيين وأعمالهم على الانتقال غربًا. وفي نفس العام، انتهت حرب المائة عام، ما جلب الاستقرار إلى شمال غرب أوروبا.
يمكن القول أن واحدا من الأحداث الرئيسية في عصر النهضة في 1454، قام يوهانس جوتنبرج بنشر نسخة للكتاب المقدس، باستخدام تقنية مطبعة جديدة أحدثت ثورة في محو الأمية الأوروبية. وتولى لورينزو دي ميديشي السلطة في فلورنسا. وفي 1469: اعتبر حكمه نقطة ممتازة في عصر النهضة الفلورنسية.
– 1476-1500: عصر الاستكشاف :
شهد الربع الأخير من القرن السادس عشر انطلاق الاكتشافات البحرية : قام بارتولوميو دياس بتجميع رأس الرجاء الصالح في عام 1488، وبلغ كولومبوس جزر البهاما في عام 1492، وصل فاسكو دا جاما إلى الهند في عام 1498، وفي عام 1485 سافر مهندسون معماريون إيطاليون إلى روسيا للمساعدة في إعادة بناء الكرملين في موسكو، وتم تعيين رودريجو بورجيا البابا ألكسندر السادس في عام 1492، وهي قاعدة اعتبرت فاسدة على نطاق واسع.

الكلمات الدلالية:, , ,