سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

حرقة المعدة هي العَرض الرئيسي لمرض الارتجاع المِعَدي المريئي، على الرغم من أن بعض الناس لديهم ارتجاع مريئي دون حرقة، تشمل الأعراض الأخرى ألما في الصدر أو في البطن، وصعوبة في البلع، وسعالا جافا، وبحّة في الصوت، وغثيانا، وتقيؤا، وسوء في التنفس، ونوما متقطعا، كما تتحدث الكاتبة الطبية المعتمدة، والداعمة للمرضى الذين يتعاملون مع مرض الارتجاع المِعَدي المريئي وأمراض أخرى في الجهاز الهضمي، والمصابة بعدة أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي، شارون جيلسون، عن مرض الارتجاع المِعَدي المريئي :

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بحموضة المعدة

• الأعراض المتكررة :

من المحتمل أن يواجه المريض بعضا من هذه الأعراض المتكررة أو جميعها، بما في ذلك :
1. الارتجاع الحمضي : قد يشعر المصاب بحرقان في الصدر أو البطن، وقد يشعر بحامض المعدة مع أي طعام يتناوله، خاصة في مؤخرة الحلق. ذلك لأن الصمام الموجود بين المعدة والمريء، الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، لا يغلق بشكل صحيح، ويسمح لمحتويات المعدة بالتَّحرك في الاتجاه الخاطئ، والرجوع إلى الفم.
2. ألم في الصدر أو البطن : عادة ما يبدأ ذلك خلف عظمة الصدر، وقد ينتقل إلى الحنجرة. قد يشعر المريض أيضًا بالألم في الجزء العلوي أو الأوسط من البطن، يحدث الألم عادة بعد الأكل بوقت قصير ويمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات، وفي بعض الأحيان يمكن الخلط بين ألم نوبة القلب، وبين الألم الحارق لارتجاع المريء، ومن المهم دائمًا التماس العناية الطبية إذا كان هناك أي شك في أصل ألم الصدر.
3. بحّة في الصوت : يمكن أن يؤدي التهيج الناتج عن ارتجاع حمض المعدة إلى الحلق إلى بحّة في الصوت، أو التهاب الحنجرة، خاصة في الصباح.

اقرأ أيضا : التهاب المعدة .. أنواعه والعلاج
4. صعوبة في البلع : تحدث مشاكل البلع، المعروفة باسم عسر البلع، عندما لا يمر الطعام عادة من الفم إلى المريء إلى المعدة، ﻗﺪ ﻳﻜﻮن هناك ﺷﻌﻮر ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﻓﻲ الحلق، أو الضغط ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺪر، أو ﺣﺮﻗﻪ ﺑﻌﺪ الأكل أو ﺷﻌﻮر ﺑﺎﻻﺧﺘﻨﺎق، وقد تكون صعوبة البلع علامة على حالات مختلفة، بما في ذلك التهاب المريء التآكلي وسرطان المريء، ويجب تقييمها دائمًا من قبل طبيب.
5. السعال الجاف المستمر: استنشاق حمض المعدة، يمكن أن يتسبب في السعال، ويمكن أن يسبب هذا السعال أيضا التهابا في الحلق.
6. رائحة الفم الكريهة : يمكن أن يحدث هذا عندما يخرج الحمض من المعدة إلى الحلق والفم.
7. الصفير : قد يشعر المصاب بأن يواجه صعوبة في التنفس، وقد يسمع صوت صفير عند التنفس.
8. الغثيان أو القيء : يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء إلى الغثيان أو القيء، مما قد يؤدي إلى تآكل الأسنانك بسبب حمض المعدة.
9. صعوبة في النوم : يمكن أن يوقف ارتجاع المريء النوم، إذا كانت أعراضه مزعجة.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج حموضة المعدة
بغض النظر عن العمر، إذا كانت فترة الحرقة مرتين أو أكثر في الأسبوع، فهذه الحركة المستمرة لمحتويات المعدة المحتوية على الأحماض، والتي تخرج مرة أخرى إلى المريء يمكن أن تهيج البطانة، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تُحدث مضاعفات في أي عمر. عندما تحدث أعراض الارتجاع المِعَدي المريئي في الليل، يمكن أن تكون أكثر ضررا مما لو حدثت أثناء النهار.

الكلمات الدلالية:, , ,