سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

القولون، هو الاسم آخر للأمعاء الغليظة، وهي جزء مهم من الجهاز الهضمي، كثير من الناس يفكرون في الأمعاء الغليظة كجهاز تخزين ببساطة، أو كقناة لنقل المواد الغذائية غير القابلة للهضم من الأمعاء الدقيقة إلى فتحة الشرج التي سيتم تصريفها، كما تقول الدكتورة أخصائية العلوم والطب العام في جامعة ميشيغان، سوزان ديكسون، وتضيف : ولكن هذا العضو لديه العديد من الوظائف الهامة جدا في الجهاز الهضمي بما في ذلك :
1. إعادة امتصاص الماء والحفاظ على توازن الجسم من السوائل.
2. امتصاص بعض الفيتامينات.
3. معالجة المواد الغذائية غير المهضومة مثل الألياف.
4. تخزين النفايات قبل التخلص منها، أي تحويل بقايا الطعام إلى البراز.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بحموضة المعدة

• حجمها وطولها :

هذا العضو يسمى الأمعاء الغليظة بسبب قُطرِ الأمعاء، وهي أوسع بكثير من الأمعاء الدقيقة، ولكن أيضا أقصر بكثير، يبلغ طول الأمعاء الغليظة ستة أقدام تقريبا، في حين يبلغ طول الأمعاء الدقيقة، على ارتفاع 21 قدما تقريبا، تسمى آخر ست بوصات أو نحو ذلك من الأمعاء الغليظة المستقيم والقناة الشرجية.

• التشريح :

يمتد القولون من الأعور، حيث تلتقي الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة، إلى فتحة الشرج، حيث تخرج النفايات من الجسم، وتتكون من أربع مناطق رئيسية :
– القولون الصاعد : هو الجزء الأول من الأمعاء الغليظة، ويبدأ فقط خارج الأعور، وهو هيكل يشبه الحقيبة في نهاية الدقاق أي الجزء من الأمعاء الصغيرة وأبعد من المعدة، على الجانب الأيمن السفلي من البطن ويصعد إلى منطقة البطن إلى تحت الحجاب الحاجز فقط.
– القولون المستعرض : يمر القولون المستعرض أفقيا عبر البطن من اليمين إلى اليسار.
– تنازلي القولون : نزول القولون النازل يتجه إلى الأسفل، على طول الجانب الأيسر من البطن من أسفل الحجاب الحاجز في أعلى البطن إلى منطقة الحوض اليسرى.
– القولون السيني : وهو الاتصال على شكل(S) بين الجزء الأخير من القولون والمستقيم، الموجود على الجانب الأيسر السفلي من البطن.

اقرأ أيضا : العلاقة بين عملية قص المعدة ومرض السكري

• طبقات الأنسجة من الأمعاء الغليظة :

يتكون القولون من أربع طبقات من الأنسجة، مماثلة لمناطق أخرى من الجهاز الهضمي، وتشمل :
– الغشاء المخاطي : هو الطبقة الداخلية ومصنوع من نسيج ظهاري عمودي بسيط، مما يجعله ناعما، مقارنة بالأمعاء الدقيقة، التي تحتوي على الزغابات، أي نتوءات صغيرة تشبه الأصابع. تفرز العديد من الغدد المخاط داخل التجويف الداخلي للأمعاء الغليظة، التي تقوم بتزييت سطحها وتحميها من جزيئات الطعام الكاشطة.
– تحت المخاطية : الغشاء المخاطي محاط بسطح المخاطية، وهي طبقة من الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضّام الذي يدعم الطبقات الأخرى من الأمعاء الغليظة.
– العضلية: تحت المخاطية تأتي العضلية، التي تحتوي على العديد من طبقات الخلايا العضلية الحشوية التي تتقلص وتحرِّك النفايات من خلال الأمعاء الغليظة في عملية تعرف باسم التمعج.
– سيروزا : الطبقة الخارجية، والمعروفة باسم المصل، هي طبقة رقيقة من الأنسجة الظهارية الحرشفية البسيطة، يفرز المصل السائل المائي، الذي يوفر التشحيم لسطح القولون الذي يحميها من التلف، الناتج عن التلامس مع أعضاء البطن الأخرى وكذلك عضلات وعظام الجذع السفلي المحيط بها.

الكلمات الدلالية:, , , ,