سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

أكلات من الشارع المكسيكي

يقدم المكسيك نصف مليون طبق غذائي متنوعة في أكواخ بيع الطّعام المنتشرة في كافة أنحاء العاصمة المكسيكيّة (ماكسيكو سيتي)وتتميز الأطباق المكسيكيّة بتنوعها وبإضافة التوابل والنكهات الحادة لها .
ومن أهم مكونات الأطباق المكسيكية : ثمرة الأفوكادو ، والفاصولياء ، والفلفل الأخضر الحّار ، والذّرة أيضًا ؛ فالمكسيكيين يعتمدون كثيرًا على الذّرة ، وتعتبر الذّرة مهمة جدًا ومكوّن رئيسي في الوجبات الغذائية في المكسيك وتضاف إلى أصناف كثيرة من الأطعمة.

اقرأ أيضا : من المطبخ المكسيكي .. تاكو الروبيان مع صلصة الجبن
وهناك أنواع شعبية من الأطعمة المكسيكيّة المحضّرة بالذّرة و الشائعة جدًا والتي يتم تناولها في الشّوارع ، سنذكر منها عدة أصناف :

• التمال

التمال المكسيكي - نقش

تمال مكسيكي

وهي شطائر عجينة الذرة الملفوفة بقشور الموز؛يصنع المكسيكيون عجينة الذرة ويحضرون منها فطائر التمال المحشوة بحشوات مختلفة :منها حشوة الكوسا والفاصولياء ، والفطر ، و الصلصة ، واللّحوم والجبن والخضروات .
ويتم تحضير شطيرة التمال بفرد عجينة الذرة على ورقة شجرة الموز وإضافة الحشوة المختارة لها ثم تلف الأوراق ويتم طهي شطائر التمال على البخار وتستغرق مدة ساعتين حتى تنضج بشكل كامل ويتم تقديمها مع مشروب خاص معد أيضا من عجين الذرة وهو مشروب ( ماساتولي ) ويكون شراب مصنوع من العجين الحلو أما النوع الآخر من العصير المقدم بجانب شطائر (التمال) فهو : شراب (تشيلياتولي ) ويكون حار المذاق.
وتعتبر التمال ؛ أحد الوجبات الشعبية المشهورة جدا عند السكان الأصليين في المكسيك ويتم تناولها عادة كوجبة فطور .

اقرأ أيضا : عمل المخلّل المكسيكي الحارّ بطريقة احترافيّة

• تورتيلا الذرة

تورتيلا الذرة - نقش

تورتيلا الذرة

يستطيع المكسيكيون الاستغناء عن الطبق والملعقة بوجود خبز تورتيلا على مائدة الطعام فهو مكون رئيسي في وجبات الطعام يتم إضافة حشوات مختلفة إلى خبز التورتيلا منها حشوة الدجاج واللحم والصلصة والجبن والفطر والبيض.
التورتيلا خبز مكسيكي عريق ويحضره المكسيكيون من عجينة الذرة منذ القدم كانت في السابق تصنع حشوة تورتيلا الذرة من الحشرات .
فكانت الحشرات من العناصر الغذائية الرئيسية في المكسيك قبل إدخال لحوم الحيوانات المختلفة إلى الطعام ، و إلى الآن يفضل المكسيكيون الأصليون حشوت خبز التوتيلا بأنواع من الحشرات فتتم إضافة الصلصة المكسيكية وإضافة يرقات الفراشة المجففة إلى الشطيرة . ويحضر المكسيكون أيضا أطباق الذرة في البحر وعلى القوارب تحديدًا تجد الباعة يتجولون في قوارب صغيرة لبيعها.

اقرأ أيضا : 3 وصفات شهية لتحضير الصّوص المكسيكي

• إيلوتي الذرة وعصير الفولكيه

الفولكيه هو مشروب مستخلص من نبتة الصبار ويحضر على القوارب المكسيكية ويعتبر من المشروبات البحرية التي تقدم في القوارب ويقدم مشروب الفولكيه بجانب ( إيلوتي الذرة البحيرة ) . تحضر إيلوتي الذرة من أكواز الذرة ويتم تغطيسها بالمايونيز والجبن والفلفل الحار وعصير الليمون ويقدم أيضا على شكل بذور مضاف إليها صوص المايونيز والليمون والفلفل الحار و الجبن.
يعتبر المكسيكيون هذا الطبق من الأطباق العائمة الذي يقدم في وسط النهر.
وفي قلب السوق المكسيكي الشعبي تحضر الأطعمة التقليدية جدا والتي تتمتع بالأصالة المكسيكية, فمن أشهر أطباق الغذاء التي تجدها تحضر هناك : شطائر التاكو ؛ تتكون شطائر التاكو من خبز التورتيلا المحضر بعجينة الذرة ويتم تجهيز حشوات مختلفة للشطائر فمنها :الفطر, والبيض, والفلفل الحار ,وتاكو الصبار , يحضر التاكو من خبز التورتيلا بالإضافة إلى الجبن و الحشوة المختارة للتحضير وتؤكل التاكوسي على شكل (هواراتشي ) أي الشطيرة المفتوحة . وتؤكل أيضا على شكل (كاساتيا ) أي الشطيرة المطوية والمحشوة بالدجاج . ولها طريقة خاصة وتقليدية في تناولها.

الكلمات الدلالية:, , , ,