شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

انتفاخ الرئة هو نوع شائع من مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي تصبح فيه الحويصلات الهوائية أو الأكياس الهوائية للرئتين تالفة مما يؤدي إلى تضخمها وانفجارها، لأن الأكياس الهوائية هي الخلايا في الرئتين حيث يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فإن الضرر في هذه المنطقة يجعل من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة طرد الهواء من رئتيهم، وهذا يسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم. كما تعرّفه الممرضة والمتخصصة في الكتابة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، ديبرا ليدر، من كلية سانت ماريا في لوس أنجلوس.
وتقول ديبرا انتفاخ الرئة هو عملية نهائية لا رجعة فيها، وتتقدم ببطء على مدى سنوات عديدة، وحاليا لا يوجد علاج لها، ولكن علاج انتفاخ الرئة قد يحسن نوعية الحياة. وتذكر ديبرا الأسباب والاعراض لمرض انتفاخ الرئة .

اقرأ أيضا : معلومات عن الحويصلات الهوائية

– الأسباب الرئيسية :

1. يظل التدخين هو السبب الرئيسي لانتفاخ الرئة، يدمر تدخين السجائر الأهداب الموجودة في الرئتين والتي تساعد عادة على إزالة المخاط والإفرازات، هذا يخلق انسداد في الشعب الهوائية. يسبب دخان السجائر أيضا التهابا وتهيجا في الرئتين مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج المخاط، الكثير من المخاط في الرئتين يضع المريض في خطر متزايد للإصابة بالتهابات الرئة، حيث يوفر المخاط البكتيريا ويخفيها بشكل مثالي.
2. تلوث الهواء يلعب أيضا دورا في تطوير انتفاخ الرئة، مثل التلوث بسبب التدخين، يسبب تلوث الهواء إلتهاب مجرى الهواء، وتهيجا يؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير أنسجة الرئة السليمة. ومع ذلك، حتى الهواء الداخلي في المنزل يمكن أن يكون ملوثا، ويجب تعلُّم خطوات لتحسين نوعية الهواء الداخلي، من أجل تقليل المهيجات التنفسية في المنزل.
3. على الرغم من أن التدخين وتلوث الهواء يلعبان الدور الأكبر في إسهامهما في انتفاخ الرئة، إلا أن نسبة صغيرة من الناس لديهم استعداد وراثي للمرض يرتبط بنقص الإنزيم (ألفا -1- انتيتريبسين). أولئك الذين يعانون من نقص ذلك الانزيم، عرضة للمهيجات في البيئة مثل التدخين، والتدخين السلبي، وتلوث الهواء، والمواد المثيرة للحساسية التي مع مرور الوقت تسبب أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، مثل انتفاخ الرئة.

اقرأ أيضا : أعراض التليّف الكيسي التنفسي

– الأعراض الأولية لانتفاخ الرئة هي :

1. ضيق في التنفس.
2. التنفس السريع.
3. الصفير.
4. السعال المزمن مع أو بدون البلغم.
5. عدم تحمُّل التنفس.
6. فقدان الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
في نهاية المطاف، قد يتطور عند أولئك الذين يعانون من انتفاخ الرئة فشل تنفسي، والذي يحدث بعد عملية بطيئة وخبيثة للمرض.

اقرأ أيضا : أسباب الإلتهاب الرئوي وأخطاره

– الاختبارات التشخيصية :

توفر الأعراض والتاريخ المبلغ عنها للمريض القرائن الأولية عند الفحص. الاختبارات التشخيصية تشمل :
1. صور الأشعة السينية.
2. اختبارات وظائف الرئة.
3. تسمم الدم الشرياني .
4. فحص دم شامل.

اقرأ أيضا : الارتشاح البلوري

– العلاج :

الهدف الرئيسي من علاج انتفاخ الرئة هو تحسين نوعية الحياة، وإبطاء تطور المرض وعلاج الشعب الهوائية، لتخفيف النقص الواضح في الأوكسجين. وتشمل خيارات العلاج :
1. موسِّعات القصبات.
2. العلاج بالرذاذ.
3. المضادات الحيوية.
4. الستيرويدات القشرية : مضادات حيوية للالتهابات.
5. العلاج بالأوكسجين.

اقرأ أيضا : دوافع التدخين وأضراره

– الوقاية :

لا شيء أكثر أهمية من التوقف عن التدخين في الوقاية والعلاج من مرض انتفاخ الرئة، تتوفر العديد من الخيارات للمدخنين الذين يواجهون صعوبة في الإقلاع عن التدخين بمفردهم، لذلك مع وجود مساعدات للتوقف عن التدخين، وتقديم المشورة ومجموعات الدعم، يمكن أن يكون التدخين شيئًا من الماضي بالنسبة لأولئك الذين لديهم رغبة قوية في إجراء تغييرات إيجابية في نمط حياتهم.

الكلمات الدلالية:, , ,