شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يمكن أن يُشعر التهاب الحلق بخيبة أمل وألم، خاصة عند البلع. هذا هو المعروف باسم التهاب البلعوم، وهو نتيجة لالتهاب أنسجة الحلق بسبب عدوى أو تهيج. تعد الإصابات الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب الحلق، ولكن يمكن أن يكون هناك اسباب أخرى، مثل ارتجاع الأحماض، والحساسية، والإفراط في استخدام الحبال الصوتية، كما تقول الممرضة المتخصصة في الانف والاذن والحنجرة من جامعة ولاية ويبر، كريستين هيز.

اقرأ أيضا : مرض التهاب الأمعاء
وتتحدث أستاذة الطب العام والجراحة في جامعة كولومبيا، سوزان اوليندر، عن أعراض، وأسباب، وعلاج التهاب الحلق :

– الأعراض :

اعتمادا على السبب، قد تكون الأعراض من الألم والخدش والتورم وصعوبة في البلع. قد يحدث الألم وعدم الراحة فقط عند البلع أو قد يكون مستمرا. يمكن أن تساعد الأعراض الأخرى التي ترافق التهاب الحلق على تحديد ما إذا كانت زيارة الطبيب مهمة أم لا. يمكن اتباع القاعدة الأساسية للانتظار لمدة خمسة إلى سبعة أيام، لملاحظة ما إذا كان التهاب الحلق يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب إذا :
1. كانت الحمى أكثر من 38.3 درجة سيليسيوس.
2. صعوبة في التنفس، أو في البلع، أو فتح الفم.
3. نتوء في الرقبة.
4. بحّة تدوم أكثر من أسبوعين.
5. دم في الفم أو البلغم.
6. طفح جلدي.

اقرأ أيضا : التهاب عضلة القلب .. الأعراض والأسباب والتشخيص

– الأسباب :

التهاب الحنجرة هو سبب التهاب الحلق حتى ثلث الوقت في الأطفال في سن الدراسة، و 10 في المئة من الوقت في البالغين والأطفال الأصغر سنا. يحدث هذا الشرط بسبب البكتيريا وتحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية لمنع حدوث مضاعفات خطيرة، عادة لا يكون لحنجرة الحلق أعراض تنفسية أخرى مثل التصريف الأنفي، أو السعال، أو الازدحام.
قد تواجه أيضًا التهابًا في الحلق مع حساسية، والإفراط في استخدام الحبال الصوتية، والتدخين يسبب التهابا في الحلق. يمكن أن يسبب الارتجاع الحمضي ايضا التهاب الحلق، عندما يدخل حمض المعدة إلى المريء ويهيج الأنسجة.
يمكن للمهيجات البيئية مثل الدخان، وتلوث الهواء، والأدخنة الصناعية أيضا تهييج الحلق. الهواء الجاف نفسه يمكن أن يسبب الحلق الجاف والخشونة.

اقرأ أيضا : التهاب الجيوب الأنفية.. الأعراض والأنواع والعلاج

– العلاج :

إذا كان من الممكن معالجة ما يسبب التهاب الحلق، فسيكون هذا هو التركيز الأساسي لعلاج التهاب الحلق. على سبيل المثال، عندما يتم تحديد عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق، يتم استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين وأموكسيسيلين لتخليص الجسم من العدوى، مما يؤدي بدوره إلى حل التهاب الحلق.
إذا لم يكن اللوم على العدوى البكتيرية أو غيرها من القضايا الصحية القابلة للعلاج، فإن علاج التهاب الحلق بالرّاحة هو كل ما يمكن القيام به. هذا هو الحال مع العديد من الأسباب، بما في ذلك نزلات البرد وغيرها من الالتهابات الفيروسية.
يمكنك استخدام العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
– يمكن أن تساعد النصائح التالية أيضا :
1. المحافظة على رطوبة الجسم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، وأكثر من هذا إذا كانت هذه هي الكمية المعتادة
2. خلط العسل مع الشاي، يمكنه أن يغلف الحلق ويعمل بمثابة زيوت التشحيم.

الكلمات الدلالية:, , , ,