سورة الزّمر
سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

كان رونالد ريغين هو الرئيس الأربعين للولايات المتحدة، من يناير 1981 إلى 1989، وكان جمهوريًا، وله الفضل في عودة ظهور التيار المحافظ الأمريكي، اتبع سياسة الاقتصاد الليبرالي الجديد، أي السعي إلى تخفيض الضرائب وتخفيض الإنفاق الحكومي والخصخصة، وقبيل انتهاء فترة رئاسته، شارك في مفاوضات مع الرئيس الروسي ميخائيل جورباتشوف، والتي أدت إلى معاهدات تقلل القدرات النووية لكلا البلدين وإنهاء الحرب الباردة، كما اتخذ نهجا نشطا لحماية المصالح الأمريكية في الخارج. كما يقول تيجفان باتينجر، المتخصص في التاريخ الاجتماعي البريطاني منذ عام 1870، والعلاقات الدولية بين الحربين العالميتين، والفلسفة السياسية، والتطوير الاقتصادي، من جامعة اوكسفورد.

اقرأ أيضا : السياسية برونوين بيشوب
ويتابع تيجفان باتينجر عن رونالد ريغين :
بدأ ريغين مسيرته السياسية كديموقراطي، أيّد هاري ترومان في انتخابات عام 1948، ومع ذلك كانت زوجته نانسي جمهورية. وفي الخمسينيات انجرف نحو الحزب الجمهوري، ودعم الحملات الرئاسية لأيزنهاور (1952 و1956) وريتشارد نيكسون (1960)، في عام 1962، انضم رسميا إلى الحزب الجمهوري، مشيرا إلى أنه لم يترك الحزب الديمقراطي، ولكن الحزب تركه.
ارتفعت براعته السياسية داخل الحركة الجمهورية بحدة في عام 1964، عندما ألقى كلمة بعنوان “حان وقت الاختيار”، لرئيس مجلس النواب باري غولدووتر، وشدد ريغين على فلسفته التي تميز وجهات نظره السياسية.
يعتقد ريغين أن الحكومة يجب أن تكون محدودة لمنع التدخل في الحريات الفردية، كان ريغين يتبنى سياسة محافظة التي أصبحت فيما بعد شعبية في أمريكا، وكان عضوًا في الرابطة الوطنية للبنادق، وفي الستينيات عارض بعض تشريعات الحقوق المدنية لأنه يجب أن يتمتع الناس بحرية التمييز في السكن إذا أرادوا ذلك. ومع ذلك، ادعى أنه لم يكن من دوافع عنصرية، وعندما نشأ في الجنوب المعزول، كان قد عرض الإقامة على السود الذين لم يتمكنوا من الإقامة في فندق.

اقرأ أيضا : السياسي الأسترالي توني أبوت
وفي وقت لاحق، دفع رونالد ريغين الفضل لمارتن لوثر كنغ لحركة الحقوق المدنية السلمية في الستينيات، بقوله : ” أبراهام لنكولن حرّر الرجل الأسود، في العديد من الطرق، حرر الدكتور كينغ الرجل الأبيض، كيف حقق هذا الانجاز الهائل؟ حيث قام الآخرون بشَرِّ الكراهية، علّم هو مبادئ الحب واللّاعنف.” 
وعبّر عن ملخّصه النموذجي عن إيديولوجيته للحكومة المحدودة في مقابلة نشرت في جريدة العقل (1) يوليو 1975 : ” أساس المحافظة هو الرغبة في تدخل أقل للحكومة، أو سلطة أقل مركزية، أو المزيد من الحرية الفردية، ولكن مرة أخرى، أقف على بياني بأنني أعتقد أن التحررية والمحافظة يسيران على نفس الطريق”.
وفي الستينيات من القرن العشرين، تحدث ريغين ضد الرعاية الصحية الاجتماعية وفضل تقليل حالة الرفاه الاجتماعي. وفي مقابلة مع صحيفة لوس أنجلوس تايمز في (7 يناير 1970) قال : (يجب أن يكون هدف الرفاهية هو القضاء قدر الإمكان على الحاجة لوجودها).

اقرأ أيضا : الشاعر السياسي الأردني عبد المنعم الرفاعي
في عام 1966، انتخب حاكم ولاية كاليفورنيا، كانت خططه الرئيسية في السياسة هي خفض الإنفاق الحكومي، وعلى وجه الخصوص خفض الإنفاق على الرعاية الاجتماعية، والتصدي للاحتجاجات الطلابية المناهضة للحرب والمناهضة للمؤسسة، والتي كانت قد نشبت استجابة لحرب فيتنام، كما سارع المحافظ ريغين إلى إرسال قوات إلى بيركلي وغيرها من الجامعات للقضاء على الاحتجاجات.

الكلمات الدلالية:, , ,