سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

مرض التهاب الأمعاء

يمثّل مرض الأمعاء الالتهابي مجموعة من الاضطرابات المعوية التي تسبب الالتهاب المطوّل في الجهاز الهضمي، يحتوي الجهاز الهضمي على الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وهو مسؤول عن تحطيم الطعام واستخلاص العناصر الغذائية وإزالة أي مواد ونفايات غير قابلة للاستخدام، والتهاب أي مكان على طول الجهاز الهضمي يعطل هذه العملية العادية، يمكن أن يكون مرض التهاب الأمعاء مؤلما ومزعجا جدا، وقد يكون في بعض الحالات خطرا على الحياة، بحسب الدكتورة اخصائية الطب البديل، وطب الأطفال، والأمراض الجلدية، وأمراض القلب، ديبرا سولفين من جامعة نيفادا عن نقاط أساسية حول التهاب الامعاء ويتابع :

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بحموضة المعدة
• ما هي الأنواع الرئيسية من مرض التهاب الأمعاء ؟
يتم تضمين العديد من الأمراض في هذا المصطلح، والأمرين الأكثر شيوعًا هما التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
• ما الذي يسبب مرض التهاب الأمعاء ؟
السبب الدقيق للإصابة بالتهاب الأمعاء غير معروف. ومع ذلك، فقد ارتبط علم الوراثة والمشاكل المتعلقة بالجهاز المناعي بمرض التهاب الأمعاء.
• علم الوراثة :
قد يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء من لديه شقيق أو أحد الوالدين مصابا بهذا المرض، لهذا السبب يعتقد العلماء أن التهاب الأمعاء قد يكون له مكوّن وراثي.
• الجهاز المناعي :
قد يلعب جهاز المناعة أيضا دورا في مرض التهاب الأمعاء. عادة يدافع الجهاز المناعي عن الجسم ضد مسببات الأمراض، أي الكائنات التي تسبب الأمراض والالتهابات، والعدوى البكتيرية أو الفيروسية في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية.
بينما يحاول الجسم محاربة الغزاة، تصبح القناة الهضمية ملتهبة، وعندما تختفي العدوى يزول الالتهاب، وهذه هي الاستجابة الصحية.
مع ذلك، يمكن أن يحدث التهاب الجهاز الهضمي عند الأشخاص المصابين بالتهاب الأمعاء حتى في حالة عدم وجود عدوى، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم نفسها بدلا من ذلك، وهذا ما يعرف باسم استجابة المناعة الذاتية. يمكن أن يحدث التهاب الأمعاء أيضا عندما لا يختفي الالتهاب بعد الشفاء من العدوى، وقد يستمر الالتهاب لعدة أشهر أو حتى عدة سنوات.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج حموضة المعدة
• ما هي عوامل الخطر لتطوير مرض التهاب الأمعاء ؟
تشمل عوامل الخطر الأكبر لتطوير داء كرون والتهاب القولون التقرحي ما يلي :
1. التدخين : هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطوير داء كرون، ويؤدي إلى تفاقم الألم والأعراض الأخرى، ويزيد من خطر حدوث مضاعفات، ولكن التهاب القولون التقرحي يؤثر على غير المدخنين والمدخنين السابقين، على حد سواء.
2. الأصل العرقي : مرض التهاب الأمعاء موجود عند جميع السكان، ولكن فإن بعض الجماعات العرقية مثل القوقازيين واليهود الأشكناز لديهم احتمالات أعلى للإصابة .
3. العمر : يمكن أن يحدث مرض التهاب الأمعاء عند أي عمر، ولكن في معظم الحالات، يبدأ قبل سن 35.
4. تاريخ العائلة : الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت مصابا بهذا المرض، يكونون أكثر عرضة للإصابة.
5. المنطقة الجغرافية : الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية والبلدان الصناعية لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض التهاب الأمعاء، والذين لديهم وظائف ذات الياقات البيضاء، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويمكن تفسير ذلك جزئيا باختيارات نمط الحياة والنظام الغذائي.

اقرأ أيضا : التهاب المعدة .. أنواعه والعلاج
الناس الذين يعيشون في البلدان الصناعية يميلون إلى تناول المزيد من الدهون والأغذية المصنعة، إن مرض التهاب الأمعاء هو أكثر شيوعا أيضا بين الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الشمالية، حيث يكون الطقس باردًا في كثير من الأحيان.

الكلمات الدلالية:, , ,