شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الحويصلات الهوائية تلعب دورًا مهما في عملية التنفس، ويتحدث الأستاذ المساعد في كلية الطب في جامعة واشنطن غانت هيوغز، عنها بالتفصيل :

– التعريف والوظيفة :

الحويصلات الهوائية هي جزء مهم من الجهاز التنفسي، الذي تتمثل وظيفته في تبادل الأكسجين وجزيئات ثاني أكسيد الكربون من وإلى مجرى الدم، هذه الأكياس الهوائية الصغيرة على شكل البالون تجلس في نهاية الشجرة التنفسية وتتوزع في مجموعات في جميع أنحاء الرئتين.
هناك الملايين من الحويصلات الهوائية في جسم الإنسان مع مساحة سطحها حوالي 70 متر مربع، إذا تم تسويتها وتمديدها من النهاية إلى النهاية، فإنها يمكن أن تغطي ملعب تنس كامل.

اقرأ أيضا : أعراض التليّف الكيسي التنفسي

– التشريح :

الحويصلات الهوائية هي نقطة النهاية للجهاز التنفسي الذي يبدأ عندما نستنشق الهواء في الفم أو الأنف، ينتقل الهواء الغني بالأكسجين في القصبة الهوائية ثم إلى واحدة من الرئتين عبر القصبة اليمنى أو اليسرى. من هناك، يتم توجيه الهواء من خلال ممرات أصغر وأصغر، تدعى الشعيبات الهوائية، بعد القناة السنخية (قناة تمرّ من خلالها الاعصاب والاوعية السنخية)، حتى تدخل في النهاية إلى سناخ فردي.
تصطف كل سنافة بطبقة مائعة تعرف بالسطح الذي يحافظ على التوتر السطحي وشكل الكيس الهوائي، ويحيط بالسيخ نفسه، شبكة من الشعيرات الدموية التي تنقل الأوكسجين إلى مجرى الدم وثاني أكسيد الكربون بعيدا عن مجرى الدم.
في هذا التقاطع تنتشر جزيئات الأكسجين عبر خلية واحدة في السنخ، ثم خلية واحدة في الشعيرات الدموية لدخول مجرى الدم. وفي الوقت نفسه، تنتشر جزيئات ثاني أكسيد الكربون، وهي منتج ثانوي للتنفس الخلوي، مرة أخرى في السنخ حيث يتم طردها من الجسم عبر الأنف أو الفم. أثناء الاستنشاق، تتوسع الشعيرات الدموية حيث يتم إنشاء الضغط السلبي في الصدر عن طريق تقلص الحجاب الحاجز. أثناء الزفير يرتاح الحجاب الحاجز وهو ما يعرف بالارتداد الحويصلي.

اقرأ أيضا : التهاب الحلق .. الأعراض والأسباب والعلاج

– الأمراض التي تؤثر على الحويصلات الهوائية :

هناك عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر مباشرة على الحويصلات الهوائية (التي نشير إليها باسم أمراض الرئة السنخية)، يمكن أن تتسبب هذه الأمراض في إلتهاب الحويصلات الهوائية وتضخيمها أو جعلها تُملأ بالماء أو القيح أو الدم.وهذه الامراض هي :
1. انتفاخ الرئة : وهو حالة يتسبب فيها الالتهاب في الرئتين في اتساع وتدمير الحويصلات الهوائية، بالإضافة إلى فقدان الحويصلات الهوائية، تبدأ الجدران الخلوية للحويصلات الهوائية بالتصلب وتفقد مرونتها. هذا يجعل من الصعب طرد الهواء من الرئتين وهي حالة تسمى اصطياد الهواء. وهذا يفسر سبب صعوبة الزفير بدلاً من الاستنشاق في الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة، وعدم القدرة على طرد الهواء، يؤدي إلى مزيد من توسع الحويصلات، ويشبه إلى حد كبير زوج من الجوارب التي تفقد مرونتها عندما تتمدد بعيدا جدا.
2. الالتهاب الرئوي : وهو عدوى تشعل الحويصلات الهوائية في أحد الرئتين أو كلتيهما ويمكن أن يؤدي إلى ملء الحويصلات الهوائية بالقيح.
3. السل : وهو مرض بكتيري معدي يتميز بنمو العقيدات في أنسجة الرئتين، يصيب هذا المرض في المقام الأول الحويصلات الهوائية حيث يتم استنشاق البكتيريا.

الكلمات الدلالية:, , ,