سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

أنواع مرض كرون

مرض كرون هو مرض يسبب الالتهاب المزمن وتآكل الأمعاء، ويمكن أن يؤثر على مناطق مختلفة من الأمعاء والمعدة. هناك خمسة أنواع مختلفة من مرض كرون، كل منها يؤثر على أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي. لا يوجد سبب معروف لمرض كرون، يعتقد الخبراء أنه قد يكون بسبب رد فعل الجهاز المناعي على الطعام، أو البكتيريا في الأمعاء أو في بطانة الأمعاء، يُعتقد أن هذا يسبب الالتهاب غير المنضبط المصاحب لمرض كرون، كما يعرفه أخصائي الطب العام، الدكتور جورج كرونيك.

اقرأ أيضا : مرض التهاب الأمعاء

ويتابع الدكتور جورج يعتمد العلاج على نوع المرض وشدته، وكل نوع من أنواع مرض كرون الخمسة، له أعراضه الخاصة ويصيب مناطق محددة في الجهاز الهضمي :
1. التهاب اللفائفي : هو الجزء الثالث من الأمعاء الدقيقة.
2. التهاب اللفائفي والقولون.
3. داء كرون المِعدي.
4. التهاب جزء الامعاء المسمّى بالصائم واللفائفي.
5. التهاب بطانة القولون.
في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص من أكثر من نوع واحد من مرض كرون في نفس الوقت. هذا يعني أن عدة أجزاء من الجهاز الهضمي قد تتأثر في الحال.

اقرأ أيضا : مرض السّرطان عبر التاريخ
– شرح الأنواع الخمسة من مرض كرون :

1. التهاب اللفائفي و القولون :

يعاني معظم المصابين بداء كرون من التهاب اللفائفي، يتسبب هذا الشكل من مرض كرون في التهاب وتهيج في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة والقولون، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الدودة اللونية من أعراض مثل:
• الإسهال.
• خسارة كبيرة في الوزن.
• الألم أو التشنج في المنطقة الوسطى أو السفلى اليمنى للبطن.

2. التهاب اللفائفي :

مثل التهاب النخاع الشوكي، التهاب اللفائفي يسبب التهاب وتهيج في المعاء الدقيقة السفلية، أعراض التهاب اللفائفي هي نفسها كتلك لالتهاب اللفائفي و القولون، ويمكن للأشخاص المصابين بالالتهاب اللفائفي اضافة إلى ذلك، تطوير الناسور وهو خراجات التهابية في الجزء السفلي الأيمن من البطن.

اقرأ أيضا : مرض كورونا.. التشخيص والأعراض والعلاج

3. مرض كرون المِعدي :

يؤثر داء كرون المِعدي على المعدة والاثني عشر، وهو الجزء الأول في الأمعاء الدقيقة، عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من مرض كرون من الغثيان ونقص الشهية وفقدان الوزن.

4. التهاب الصائم و اللفائفي :

يحدث التهاب كرون في الصائم، وهو الجزء الثاني من الأمعاء الدقيقة، حيث يتسبب في حدوث مناطق التهاب، وقد يعاني الأشخاص المصابون به بأعراض تشمل:
• تشنجات بعد وجبات الطعام.
• الناسور.
• الإسهال.
• الانزعاج البطني الذي يمكن أن يكون شديدًا في بعض الأحيان.

اقرأ أيضا : مرض التهاب الأمعاء

5. التهاب بطانة القولون :

يؤثر هذا النوع من مرض كرون على القولون، وهو الجزء الرئيسي من الأمعاء الغليظة، يمكن أن يسبب النواسير، والقرحة، ويمكن أن يسبب أيضا الأعراض بما في ذلك :
• الآفات الجلدية.
• ألم المفاصل.
• الإسهال.
• نزف مستقيمي.
– التعامل مع مرض كرون :
لا يعاني الأشخاص المصابون بمرض كرون عادة من أعراضه طوال الوقت، وقد يواجهون فترات من الزمن حيث يكون المرض نشطا ويسبب أعراضا شديدة مختلطة مع أوقات لا توجد بها أعراض (تُعرف باسم الهفوة).

الكلمات الدلالية:, , , ,