شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

حقائق عن جزيرة الفصح

جزيرة الفصح ، تسمى أيضا رابا نوي، هي جزيرة صغيرة تقع في جنوب شرق المحيط الهادئ وتعتبر منطقة خاصة من تشيلي . جزيرة الفصح هي الأكثر شهرة بسبب تماثيل عاصمتها “لها مواي”، وهي التماثيل التي نحتت من قبل السكان الأصليين بين 1250 و 1500. ووضعتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، وجزء كبير من أراضي الجزيرة ينتمي إلى حديقة رابا نوي الوطني، اماندا بريني الحاصلة على درجة الماجستير في الجغرافيا من جامعة ولاية كاليفورنيا.

اقرأ أيضا : مختصر عن تاريخ كينيا
وتتابع أماندا، يُعتقد أن السكان الأصليين لجزيرة الفصح قد أفرطوا في استغلال مواردها الطبيعية وانهارت. فيما يلي قائمة بأهم 10 حقائق عن جزيرة الفصح :
1. على الرغم من أن العلماء لا يعرفون على وجه اليقين، يدعي الكثيرون أن السكن البشري لجزيرة الفصح بدأ حوالي 700-1100 ميلادي، مباشرة بعد بدء الاستيطان الأولي، بدأ سكان جزيرة الفصح في النمو، وبدأ سكان الجزيرة (رانابوي) ببناء منازل ونوافير. ويُعتقد أن الموي يمثل رموزا لحالة القبائل المختلفة لجزيرة عيد الفصح .
2. نظرا لصغر حجم جزيرة الفصح التي تبلغ مساحتها 63 ميلاً مربعاً فقط (164 كيلومتر مربع)، سرعان ما أصبحت مكتظة بالسكان واستُنزِفت مواردها بسرعة. عندما وصل الأوروبيون إلى جزيرة الفصح في الفترة ما بين أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، تم الإبلاغ عن سقوط الموي، ويبدو أن الجزيرة كانت موقعا حربيا حديثا.

اقرأ أيضا : أشهر 6 جزر تايلندية سيّاحية
3. أدت الحروب المستمرة بين القبائل، ونقص الإمدادات، والموارد، والمرض، والأنواع الغازية، وفتح الجزيرة أمام تجارة الرقيق الأجنبية، إلى انهيار جزيرة الفصح، بحلول الستينيات من القرن التاسع عشر.
4. في عام 1888، تم ضم جزيرة الفصح بواسطة تشيلي، وتفاوت استخدام الجزيرة، ولكن خلال عام 1900 كانت مزرعة لتربية الأغنام وكانت تدار من قبل البحرية التشيلية. في عام 1966، تم فتح الجزيرة بأكملها للجمهور وأصبح ما تبقى من شعب رانابوي مواطنين من شيلي.
5. اعتبارا من عام 2009، كان عدد سكان جزيرة الفصح 4.78 نسمة، ولغاتها الرسمية هي الإسبانية ورابا نوي، بينما المجموعات العرقية الرئيسية هي رابانوي والأوروبية والأمريكية الهندية.
6. وبسبب بقاياها الأثرية وقدرتها على مساعدة العلماء على دراسة المجتمعات البشرية في وقت مبكر، أصبحت جزيرة الفصح موقعا للتراث العالمي في عام 1995.

اقرأ أيضا : أجمل الجزر التركية السّياحية
7. على الرغم من أن جزيرة الفصح لا تزال مأهولة بالسكان، إلا أنها تعد واحدة من الجزر الأكثر عزلة في العالم. تقع حوالي 2،180 أميال (3،510 كيلومتر) غرب شيلي. كما أن جزيرة الفصح صغيرة نسبيا، وأقصى ارتفاع فيها يصل إلى 1،663 قدم (507 مترا). كما لا يوجد لدى جزيرة الفصح أي مصدر دائم للمياه العذبة.
8. يعتبر مناخ جزيرة الفصح البحري شبه استوائي، أي أن فصول الشتاء معتدلة، ودرجات الحرارة باردة على مدار العام، والهطول المطري غزير. أدنى درجة حرارة في يوليو حوالي 18 درجة مئوية، في حين أن أعلى درجات الحرارة لها في فبراير حوالي 28 درجة مئوية.
9. مثل العديد من جزر المحيط الهادئ، فإن الطبيعة الفيزيائية لجزيرة الفصح تهيمن عليها الطبوغرافيا البركانية وقد تشكلت جيولوجيا عن طريق ثلاثة براكين منقرضة.

الكلمات الدلالية:, , , ,