التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

فيلم صوت من الحجر .. voice from the stone

تدور أحداث فيلم صوت من الحجر حول فيرينا الممرضة الصغيرة مستأجرة لمساعدة شاب غني صامت داخل قلعة معزولة في توسكانا، وكلما راقبت الصبي، أصبحت فيرينا أكثر اقتناعا بأنه قد وقع تحت تأثير موجة شخصية قوية، وتحت تأثير شخصية أخرى، عالقة في الجدران الحجرية للقلعة، والتي يبدو أنها تقترب منها بسرعة.

اقرأ أيضا : عن فيلم Passengers – الرّكاب –

قصة الفيلم :

يتم استدعاء الممرضة فيرينا، وهي ممرضة متخصصة في تقديم المشورة للأطفال المتضررين نفسيا، والتي قامت بدورها الممثلة إميليا كلارك التي كانت بطلة فيلم “لعبة العروش”. تدور احداث الفيلم في فيلا على الطراز الايطالي الفاخر، يملكها الأرمل كلاوس الذي قام بدوره الممثل مارتون تشوكاس.
لم يتكلم ابنه الصغير يعقوب الذي أدّى دوره الممثل إدوارد درينج، منذ وفاة والدته المفاجئة مالفينا، التي قامت بدورها الممثلة كاترينا مرينو، وهو عازف بيانو كاريزمي مشهور دوليا كان يعشقه، ويخشى كلاوس أنه لن يستطيع اخراج ابنه من حالته، الذي هو نفسه أيضا غارق فيها.
وتلتزم فيرينا بعملها بعمق، وتقول دائما : المقياس القاسي لنجاحها هو أنها لم تعد هناك حاجة إليها. إنها عقلانية في جوهرها، وأصبحت تدرك أنه قد يكون هناك أكثر من هذا الوضع من الحزن المؤلم، تبتسم فيرينا للشعور بأن روح مالفينا باقية داخل أحجار الفيلا التي تعود لعائلتها منذ قرون، وأن وجودها المستمر يمنع يعقوب وكلاوس من مواصلة حياتهما.
ومن اقتباسات فيرينا الجميلة في الفيلم : عرفت ذات مرة صبيا ظنَّ أنه يستطيع سماع أخته الميتة من خلال أسنان مشطها القديم. كان يجلس معها لساعات، يستمع لها ويهمس لها بأسراره، لأنه كان على يقين مما سمعه كما أنت. العقل قادر على أشياء غير عادية، إنه عقلك الذي يتحدث إليك، يا يعقوب وليس أي شيء آخر.
اخرج الفيلم اريك دينيس هاول، وهو من تأليف اندريو شاو وسيلفيو راف، وتم تصوريه في الولايات المتحدة الامريكية وإيطاليا، وباللغتين الانجليزية والايطالية.

اقرأ أيضا : عن قصة واقعية .. فيلم الرعب أنابيل

الآراء حول الفيلم :

– تقول مؤلفة الافلام والناقدة ماتيلدا ماكدوناف : يرتكز في جوهره على رواية سيلفيو رافو، وهي قصة أشباح نفسية على طراز القرن التاسع عشر، وهي نوع من النواحي التي لخصها فيلم هنري جيمس “دوران المفتاح الكلاسيكي”، الذي تم تصويره بشكل لا يصدق، مثل فيلم الابرياء (1961).
– من الصعب عدم رؤية أصداء أفلام الرعب القوطية الإيطالية في السبعينات من القرن الماضي، مثل فيلم “داريو أرجنتينوس الاحمر العميق 1975″، لا سيما في مشاهد يعقوب عندما يداعب جدران الجص الناعمة في الفيلا، كما لو كانت هناك أسرار تهتز تحت سطحها مباشرة.
– وايضا هناك اصداء لحكايات خارقة مثل قصة إم. آر. جيمس القصيرة (1904)، التي تم تصويرها مرتين للتلفزيون في المملكة المتحدة.
– على الرغم من أن قصة الفيلم تبدو جميلة، إلا أن صوت الحجر أكثر من ممل، لأن حياة فيرينا مذكورة بالتفصيل بدلا منطرحها العادي، وكلاوس يبدو فنانا محبطا، طغت عليه زوجته الموهوبة ببراعة، ويعقوب الصغير، موجود في الفيلم ولا يكاد يظهر فيه، وفي النهاية لا يكون صوت مالفينا، إنه مجرد سيدة ميتة لمحها على ملصق.
– إن أكثر قصص الأشباح رقيا تحتاج إلى إلقاء الرعب مرة أو اثنتين في قلب المشاهد، و فيلم صوت من الحجر لا يفعل ذلك.

الكلمات الدلالية:, , ,