شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

التهاب الحلق بعد الجراحة شائع بشكل مدهش، وليس مثيرا للقلق ما لم تتأثر القدرة على الكلام أو يستمر التقرح بعد فترة معقولة من الوقت للشفاء من التهاب الحلق، ويعتبر التهاب الحلق مسألة طبيعية ومتوقعة بعد الجراحة التي تستخدم التخدير العام، كما تقول الممرضة المتمرسة من كلية أوهايو المركزية التقنية، جنيفير وايتلوك.
وتتابع جنيفير وايتلوك الحديث عن أسباب التهاب الحلق بعد الجراحة :
ربما يؤلم الحلق بعد الجراحة لسببين :
• أولاً، قدي كون بسبب الاصابة بالجفاف، حيث أنه غير مسموح بتناول الطعام أو الشراب قبل الجراحة، وإذا سمح بذلك، فقط يسمح بالحد الأدنى من الطعام والسوائل بعد الجراحة. وشرب السوائل سيحل هذه المشكلة.
• ثانيا، أثناء التخدير العام، يتم وضع الأنبوب الرغامي في الفم وأسفل الحلق، وهي عملية تسمى التنبيب. ثم يتم توصيل هذا الأنبوب إلى جهاز التنفس الصناعي لتوفير الأكسجين أثناء الجراحة، وربما خلال المراحل الأولى من الانتعاش.

اقرأ أيضا : التهاب الحلق .. الأعراض والأسباب والعلاج
– لماذا التنبيب مطلوب لمعظم العمليات الجراحية ؟
يمكن أن يكون إدخال الأنبوب الرغامي مهيجا للحنجرة واللسان والحبال الصوتية، ويمكن أن تكون عملية إدخال أنبوب التنفس مزعجة إلى الحلق، ووجود الأنبوب في مكانه يمكن أن يسبب تهيجا إضافيا في الفم والحلق. بعد إزالة الأنبوب، غالبا ما يجد المرضى أن الفم والحلق والمجاري الهوائية مهتاجة، وقد يعانون من حروق وأعراض أخرى.
إذا كانت حالة المريض تتطلب بقاءا طويلا على جهاز التنفس الصناعي، فقد يكون التهاب الحلق الناتج أكثر ضررا. وكثيرا ما يطلب من المريض إجراء عملية القصبة الهوائية إذا كان أنبوب التنفس وجهاز التنفس الصناعي ضروريا لأكثر من 10-14 يوما، لأن ترك الأنبوب في مكانه لفترة طويلة جدا قد يتسبب في تلف دائم للأوتار الصوتية.

اقرأ أيضا : معلومات عن الحويصلات الهوائية
– كيفية التعامل مع التهاب الحلق بعد الجراحة :
إن علاج التهاب الحلق بشكل طبيعي، بما في ذلك الحد الأدنى من الكلام وشرب كميات كبيرة من السوائل والعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، يجب أن تؤدي إلى الحيلة في غضون بضعة أيام. المستحضر الدُّهني مع البنزوكايين فعّال بشكل خاص لهذا النوع من التهيج، حيث أن الدواء يحمي الحلق بينما تتخدّر المنطقة، ويمكن أن يساعد امتصاص الحلوى، وخاصة نكهات الحمضيات مثل الليمون، على جعل المنطقة أكثر نشاطا لتقليل الألم.
يمكن أن يساعد شرب المزيد من السوائل في إبقاء الحلق رطبًا وخالٍ من الألم، وإذا تم تحمُّله، يمكن أن يعمل الماء المثلج كمجموعة باردة للداخل من الحلق. بعض الناس يفضلون المصاصات وغيرها من الأطعمة الباردة الجليدية، ولكن يجب تجنُّبُ الحمضيات مثل البرتقال أو الليمون لأنها يمكن أن تكون مزعجة للأنسجة الجديدة بالفعل.

اقرأ أيضا : وصفة الثوم المضادة للإيدز
– متى يكون التهاب الحلق بعد جراحة أمر خطير ؟
إذا استمر التهاب الحلق لأكثر من أسبوع، فيجب استشارة الطبيب الجراح أو طبيب آخر، أو إذا تضرر الصوت. من النادر حدوث إصابة دائمة بالحنجرة، ولكنها واحدة من مخاطر التخدير، والتدخل المبكر والعلاج يمكن أن يحدث اختلافا كبيرا في النتيجة النهائية.
ومن الممكن أن يكون التهاب الحلق غير مرتبط بالجراحة. على سبيل المثال، قد يخضع الشخص لعملية جراحية تسبب في التهاب الحلق، ولكن من المحتمل أن يكون لديه التهاب في الحلق في الأيام التي تلي ذلك، وتسبب له عدم ارتياح متزايد، وسيتطلب معالجة بالمضادات الحيوية.

الكلمات الدلالية:, , ,