الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

أصغر دول العالم مساحةً

مع أكثر من 194 دولة في العالم، من السهل التفكير في أن كلمة بلد تعادل مساحة كبيرة من الأرض مع أعداد كبيرة من الناس. بعض الدول صغيرة جدًا لدرجة أن المدن داخل الدول الأخرى هي عملاقة مقارنة بها. توجد هذه البلاد في معظمها في أوروبا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وهناك العديد من البلدان في العالم تبلغ مساحتها أقل من 400 كيلومتر مربع. تغطي أكبر 10 دول من الدول الأصغر في العالم، مساحة إجمالية تبلغ 1491.4 كيلومتر مربع، وهي أصغر من مساحة مدينة هيوستن بولاية تكساس (1625.2 كيلومتر مربع).
تعتبر هذه الدول الصغيرة، مع حكوماتها وثقافتها الخاصة، من أغنى الأماكن وأكثرها بعدا في العالم، كما يقول الاستشاري الرائد في مجال تقييم التأثير البيئي، في المملكة المتحدة وأيرلندا، ريتشارد ماكمولان.

اقرأ أيضا : 3 دول من اتحاد الكونفدرالية القديم

ويذكر ريتشارد ماكمولان قائمة بأصغر هذه البلدان حول العالم :

1. مالطا (316 كيلومتر مربع) :

هي دولة جزيرة، وتقع في البحر الأبيض المتوسط. تتكون جمهورية مالطا من ثلاث جزر هي : غوزو وكومينو ومالطا، وهي أكبر ثلاث جزر فيها. يبلغ عدد سكان هذه الدولة الصغيرة 450.000 نسمة، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم.
مالطا وجهة سياحية شهيرة، يأتي الأجانب إليها من جميع أنحاء العالم، بسبب الطقس المشمس، والشواطئ الجذابة، والتاريخ الغني، تتكون مالطة من 116 كيلو متر مربع، مما يجعلها في المرتبة العاشرة من أصغر دول العالم.

2. جزر المالديف (300 كيلومتر مربع) :

وجهة سياحية شهيرة في المحيط الهندي، وهي أصغر بلد في آسيا من حيث المساحة والسكان، وهناك أكثر من 1.192 جزيرة مرجانية في جزر المالديف، والتي تنتشر على مساحة 90،000 كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم انتشارا.
كانت الجزر في الماضي مستعمرة للعديد من الإمبراطوريات، البرتغاليين، والهولنديين والبريطانيين، لكنها أصبحت دولة مستقلة في عام 1965. واليوم، تتمتع جزر المالديف بإقتصاد سياحي نابض بالحياة بسبب شواطئها الرملية البيضاء الشهيرة ومياهه الزرقاء الصافية.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم

3. سانت كيتس ونيفيس ( 216 كيلومتر مربع) :

كانت هاتان الجزيرتان بعض الجزر الأولى التي يحتلها الأوروبيون، ومساحتهما معا 261 كيلومترا مربعا، مما يجعلهما ثامن أصغر بلد في العالم، يعتمد اقتصادهما على السياحة، والزراعة، والصناعات التحويلية الصغيرة. توفر الجزر أيضا مواقع رائعة للغوص بسبب الحياة البحرية الوفيرة، وكانتا مصدر كبير للسكر لعدة قرون، والمزارع الكبيرة فيها، هي الآن عقارات جميلة تم تحويلها إلى فنادق ومنتجعات.

4. جزر مارشال (181 كيلو متر مربع) :

جزر مارشال، التي يطلق عليها رسميا جمهورية جزر مارشال، هي دولة جزيرة في المحيط الهادئ، ما يقرب من منتصف الطريق بين ولاية هاواي الأمريكية والقارة الأسترالية. وتعتبر جزءا من ميكرونيزيا. وجزر مارسال محاطة بالجزر بشكل لا يصدق، وتشمل على أكثر من 800 نوع من الأسماك، وكذلك على 160 نوع من الشعاب المرجانية، وتحتوي المنطقة المحيطة بجزر مارشال عددا من حطام السفن، وجزر مارشال هي سابع أصغر بلد في العالم.

اقرأ أيضا : أبرز دول قارة أمريكا الجنوبية

5. ليختنشتاين (160 كيلومتر مربع) :

وهي دولة ناطقة بالألمانية، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تقع بالكامل في جبال الألب، تقع بين سويسرا والنمسا ، وهي أغنى بلد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وأدنى معدل للبطالة (1.5 ٪).

الكلمات الدلالية:, , , ,