التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

الدول التي تتحدث الفرنسية

مع أكثر من 77 مليون ناطق أصلي و 220 مليون من المتكلمين، تحتل اللغة الفرنسية المرتبة العاشرة من بين أكثر اللغات انتشارا في العالم. يرجع ذلك في المقام الأول إلى التأثير الاستعماري الفرنسي الواسع في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث تعترف العديد من الدول في جميع أنحاء العالم بالفرنسية كلغة رسمية، أو على الأقل لديها نسبة كبيرة من سكانها يتحدثون الفرنسية. طبعا اكبر عدد لمتحدثين فيها هم في فرنسا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 59 مليون نسمة، كما تقول المعلمة المعتمدة كريستي ليمان، ولديها شهادة بكالوريوس في الآداب والتاريخ من جامعة تكساس.

اقرأ أيضا : الحدود بين الدول
وتتحدث كريستي بالتفصيل عن هذه الدول :
• الفرنسية كلغة رسمية :
في حين يتحدث الفرنسية جزء كبير من السكان في حوالي 60 دولة، إلا أنها معترف بها كلغة رسمية فقط من قبل 29 دولة، وهذه البلدان التي تتكلم الفرنسية كلغة رسمية هي :
بلجيكا، بنين، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، كندا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، غينيا الاستوائية، فرنسا، الغابون، غينيا، هايتي، ساحل العاج، لوكسمبورغ، مدغشقر، مالي، موناكو، النيجر، جمهورية الكونغو، رواندا، السنغال، سيشيل، سويسرا،توغو، وفانواتو.
• الدول الأوروبية :
وبصرف النظر عن فرنسا، فإن الدول الأوروبية التي تتحدث الفرنسية على نطاق واسع تشمل : بلجيكا ولكسمبورج، وموناكو، وسويسرا. وكلها تعترف أيضا بالفرنسية كلغة رسمية. في حين أن اللغة الفرنسية هي لغة رسمية في هذه البلدان، فإن كل من هذه الدول، بالإضافة إلى فرنسا وموناكو، يعترف أيضا بلغات أخرى رسميا، على سبيل المثال، تعترف سويسرا بالألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانش كلغات رسمية.

اقرأ أيضا : أعلام الدول المتشابهة
• الدول الافريقية :
كانت فرنسا لاعبا رئيسيا في الجهود الأوروبية لاستعمار إفريقيا، وتركت بالتأكيد بصماتها بطرق عديدة، بما في ذلك اللغة، يتم التحدث باللغة الفرنسية هناك على نطاق واسع، على الرغم من أنه قد لا يتم الاعتراف بها كلغة رسمية، وهذه البلدان الإفريقية : الجزائر، بنين، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، ساحل العاج، جيبوتي، غينيا الاستوائية، الغابون، غينيا، مدغشقر، مالي، موريشيوس، المغرب، النيجر، ريونيون، رواندا، السنغال، سيشيل، توغو، تونس. على الرغم من أن اللغة الفرنسية تستخدم على نطاق واسع في هذه البلدان الإفريقية، إلا أن اللغات الأصلية لا يزال يتحدث بها معظم السكان، إلى جانب لغات أخرى مثل الإنجليزية والهولندية.
• بلدان في الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي :
وتشمل قائمة البلدان التي تتحدث الفرنسية في الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي، كندا، وغيانا الفرنسية، وجوادلوب، وهايتي، والمارتينيك. تعترف كل من غيانا الفرنسية وجواديلوب ومارتينيك بالفرنسية كلغتهم الرسمية، وتحكمها وزارة الخارجية الفرنسية رسميا وتعتبر دول غير ذات سيادة.

اقرأ أيضا : مؤسس الدولة السوفيتية – لينين
• دول المحيط الهادئ :
هناك ثلاثة بلدان في المحيط الهادئ، بولينيزيا الفرنسية، وكاليدونيا الجديدة، وفانواتو، لديها جزء كبير من السكان الناطقين بالفرنسية. تضم بولينيزيا الفرنسية الوجهة السياحية الشهيرة في تاهيتي، وتعتبر من الأراضي الفرنسية في الخارج، وتعترف بالفرنسية لغة رسمية لها، وكاليدونيا الجديدة هي أيضا أرض خارجية في فرنسا والفرنسية لغتها الرسمية، في حين أن فانواتو هي جمهورية ذات سيادة.

الكلمات الدلالية:, , , ,