سورة الزّمر
سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

كان مارتن فان بورين عبقريًا سياسيًا من نيويورك، ويطلق عليه أحيانًا “الساحر الصغير”، والذي ربما كان أكبر إنجاز له هو بناء التحالف الذي جعل من أندرو جاكسون رئيسا. انتخب فان بورين، لأعلى منصب في البلاد بعد ولايتي جاكسون، وكان هناك أزمة مالية تلوح في الأفق، وكان غير ناجح عموما كرئيس، كما تحدث روبرت ماكنماير، الذي درس التاريخ والصحافة في كلية نيويورك، وهو المحرر التاريخي الاول لموقع امازون، عن مارتن فان بورين وتابع:
حاول العودة إلى البيت الأبيض مرتين على الأقل، وظل شخصية رائعة ومؤثرة في السياسة الأميركية منذ عقود.

اقرأ أيضا : الرئيس الأمريكي السّادس والثّلاثون ليندون جونسون

معلومات سريعة :

– مارتن فان بورن هو الرئيس الثامن للولايات المتحدة.
– العمر الافتراضي: ولد في 5 ديسمبر 1782، في كيندرهوك/ نيويورك.
– توفي: 24 يوليو 1862، في كيندرهوك/ نيويورك، عن عمر يناهز الـ79.

اقرأ أيضا : رونالد ريغين.. الرئيس الأمريكي الأربعين
كان مارتن فان بورين أول رئيس أمريكي ولد بعد أن أعلنت المستعمرات استقلالها عن بريطانيا، وأصبح اسمها الولايات المتحدة.
لوضع حد لحياة فان بورين في المنظور الصحيح، يمكن أن يُذكر أنه كان شابا يقف على مسافة عدة أقدام من ألكسندر هاملتون، الذي كان يلقي خطابا في مدينة نيويورك، وقد تعرف فان بورين الشاب أيضا على آرون بور، عدو هاملتون الذي اصبح قاتلا في نهاية المطاف،.
قرب نهاية حياته، عشية الحرب الأهلية، أعرب فان بورين علنا عن دعمه لأبراهام لنكولن، الذي كان قد التقى به قبل سنوات في رحلة إلى إلينوي.
تم انتخاب فان بورين رئيسا في عام 1836، بعد فترة ولايتي أندرو جاكسون، بما أن فان بورين كان يعتبر بشكل عام خليفته التي اختارها جاكسون، كان من المتوقع في ذلك الوقت أن يكون رئيسا مؤثرا أيضا.
في الواقع، تميزت فترة ولاية فان بورين بالصعوبة والإحباط والفشل، حيث عانت الولايات المتحدة من اضطراب اقتصادي كبير، وذعر عام 1837، الذي كان متجذرا جزئيا في سياسات جاكسون الاقتصادية، ونظرا لكونه وريثا سياسيا لجاكسون، فقد تحمَّل فان بورين اللّوم، وواجه انتقادات من الكونجرس والجمهور، وخسر أمام مرشح الويغ ويليام هنري هاريسون، عندما خاض الانتخابات لفترة ثانية في انتخابات عام 1840.

اقرأ أيضا : الأمريكي هنري كلاي

– إنجازاته السياسية :

حدث الإنجاز السياسي الأكبر لفان بورين قبل عقد من رئاسته: لقد نظم الحزب الديمقراطي في منتصف عشرينيات القرن التاسع عشر، قبل أن يؤدي انتخاب عام 1828 إلى جلب أندرو جاكسون إلى السلطة.
في العديد من النواحي، كان الهيكل التنظيمي الذي جلبه فان بورين إلى السياسات الحزبية الوطنية قد وضع النموذج للنظام السياسي الأمريكي الذي نعرفه اليوم، في عشرينيات القرن التاسع عشر، تلاشت الأحزاب السياسية السابقة، مثل الفدراليين بشكل أساسي. وأدرك فان بورين أن السلطة السياسية يمكن تسخيرها من خلال هيكل حزبي شديد الانضباط.
بصفته من نيويورك، يبدو أن فان بورين قد بدا وكأنه حليف غير عادي لأندرو جاكسون من تينيسي، بطل معركة نيو أورلينز، والبطل السياسي للرجل العادي، ومع ذلك فهم فان بورين أن الحزب الذي جمع بين مختلف الفصائل الإقليمية حول شخصية قوية مثل جاكسون من المحتمل أن يكون مؤثرا.
إن تنظيم فان بورين بالنسبة لجاكسون والحزب الديمقراطي الجديد في منتصف عشرينيات القرن التاسع عشر، بعد خسارة جاكسون في الانتخابات المريرة عام 1824، شكّل في الأساس نموذجا دائما للأحزاب السياسية في أمريكا.

الكلمات الدلالية:, , ,