تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

حقائق مذهلة عن كوكب المشتري

بحسب وكالة ناسا المشتري هو أكبر كوكب في النظام الشمسي، يبلغ عرضه حوالي 143،000 كيلومتر عند خط الاستواء. المشتري كبير لدرجة أن جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي يمكن وضعها داخله. وأكثر من 1300 قطعة أرضية يمكن وضعها داخل كوكب المشتري. يشبه كوكب المشتري النجوم في تركيبه، لو كان كوكب المشتري أكبر بنحو 80 مرة، فقد يصبح نجما وليس كوكبا.

اقرأ أيضا : قطعة من المريخ على الأرض
كوكب المشتري هو الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية. تبلغ المسافة المتوسطة بين كوكب المشتري والشمس 5.2 وحدة فلكية، هذه المسافة هي أكثر بقليل من خمسة أضعاف المسافة من الأرض إلى الشمس. عندما يُنظر إلى كوكب المشتري من الأرض، فهو عادة ما يكون ثاني ألمع كوكب في سماء الليل، بعد كوكب الزهرة. يدعى كوكب المشتري، ملك الآلهة الرومانية في الأساطير.
يسمى كوكب المشتري كوكب الغاز العملاق، يتكون غلافه الجوي من غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم، مثل الشمس. وهو مغطى بغيوم سميكة حمراء، وبنية، وصفراء، وبيضاء. تجعل الغيوم الكوكب يبدو وكأنه مخطط.
واحدة من أكثر ميزات المشتري شهرة هي النقطة الحمراء الكبرى، إنها عاصفة دائرية ضخمة تشبه الإعصار. في أعرض نقطة لها، تبلغ العاصفة حوالي 3.5 من قطر الأرض. وكوكب المشتري عاصف جدا تتراوح سرعة الرياح فيه من 192 ميل في الساعة، إلى أكثر من 400 ميل في الساعة.

اقرأ أيضا : حقائق غريبة عن القمر
يحتوي المشتري على ثلاث حلقات رفيعة يصعب رؤيتها، اكتشفتها مركبة الفضاء (فوياجر1 ) التابعة لوكالة ناسا في عام 1979، وتتكون حلقات المشترى في الغالب من جسيمات الغبار الصغيرة.
يدور كوكب المشتري أسرع من أي كوكب آخر، الدورة الواحدة تساوي يوما واحدا. يوم المشتري هو حوالي 10 ساعات فقط، يدور مدار كوكب المشتري حول الشمس بشكل بيضاوي. يستغرق كوكب المشتري 12 سنة من الأرض لإحداث دورة واحدة حول الشمس، لذا فإن سنة واحدة على كوكب المشتري تساوي 12 سنة على الأرض.
درجة الحرارة في غيوم المشتري حوالي 145 درجة مئوية تحت الصفر، ودرجة الحرارة بالقرب من مركز الكوكب أكثر سخونة بكثير. قد تكون درجة الحرارة الأساسية حوالي 24000 درجة مئوية، وهي أكثر سخونة من سطح الشمس.
إذا أمكن للشخص أن يقف على السحاب في قمة جو المشتري، فإن قوة الجاذبية التي يشعر بها ستكون حوالي 2.4 ضعف قوة الجاذبية على سطح الأرض. أي أن الشخص الذي يزن 45.45 كيلو على الأرض، يزن حوالي 109.09 كيلو على المشتري.
يحتوي المشتري على مجال مغناطيسي قوي للغاية، مثل المغناطيس العملاق. تحت أعماق كوكب المشتري، هناك محيط ضخم من الهيدروجين السائل المعدني. على الأرض، يكون الهيدروجين غازيّ عادة، لكن على المشتري، يكون الضغط شديدا داخل غلافه الجوي بحيث يصبح الغاز سائلا.

اقرأ أيضا : الإسطرلاب استخدام النجوم للملاحة وضبط الوقت
مع دوران المشتري، يخلق المحيط السائل المعدني الدوامي أقوى حقل مغناطيسي في النظام الشمسي، وهو أقوى 20 مرة من المجال المغناطيسي على الأرض.
– كم عدد الأقمار التي تدور حول المشتري ؟
يحتوي المشتري على 53 قمر بالاسم، اكتشف العلماء إلى الآن أكثر من 14 منها. لكن هؤلاء الأقمار ليس لديها أسماء رسمية. يعتقد العلماء الآن أن المشتري لديه ما مجموعه 67 قمر. تم اكتشاف أحدث الأقمار في عام 2011.

الكلمات الدلالية:, , ,