الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

آلام هادئة فيلم عن الشاعر الأمريكي في القرن التاسع عشر، وهو فيلم كلاسيكي أنيق بشكل لا يصدق، هو أول تصوير دراماتيكي لشاعرة ماساشوستس، على الرغم من أن أعمالها تمت الإشارة إليها بكثافة في برامج أخرى.
الفيلم من إخراج تيرينس ديفيز الذي حصل على شهرته من فيلم البحر الأزرق العميق، تبدأ الدراما بتصوير مبكر لسلسلة ديكنسون المتمردة، في البداية كطالبة ترفض إميلي عرض معلمتها لإعلان إخلاصها للمسيحية.
وطبيعة ديكنسون المستقلة والمتكررة في كثير من الأحيان هي موضوع متكرر في الفيلم، كان الدين موضوعا معينا تصارعت به. وبينما كانت روحيّة خاصة، إلا أنّها سخرت من جهود الآخرين لفرض قناعاتهم عليها. وبدلا من تحويلها إلى طريقة تفكيرهم، فقد أدت إلى المزيد من الجدل والشك.

اقرأ أيضا : الفيلم الأمريكي إيلا المسحورة .. Ella Enchanted
على الرغم من أنها لم تتزوج قط، يظهر الفيلم ديكنسون متصارعة مع فكرة الاستقرار، ولا تفكر بذلك لدقيقة واحدة، لكنها ترفض نفسها بأن تكون سهلة جدا لاجتذاب الخاطب.
الممثلون :
– سينثيا نيكسون في دور إميلي ديكنسون.
– جينيفر إيلي في دور فيني ديكنسون.
– دنكان داف في دور أوستن ديكنسون.
– كيث كارادين في دور إدوارد ديكنسون.
يقول جيروم شرين، مؤلف كتاب السيرة الذاتية مدفع جون : إميلي ديكنسون هي نموذج لنساء القرن الحادي والعشرين، ويلتقط الفيلم بدقة مقدار القيود التي من شأنها أن تقيد امرأة مثل ديكنسون، ولكن أيضا كيف واجهتها بطريقتها الخاصة.
وكثيراً ما فضلت أن تكون في المنزل وهي تقوم بالأعمال المنزلية، حيث تستيقظ في الساعة الخامسة صباحا لتبدأ طهي الخبز في الفرن، وتخرج إلى العالم الخارجي فقط لمجرد السير مع الكلب أمهيرست، في ماساشوستس، بدلاً من العيش في الخارج.

اقرأ أيضا : فيلم صوت من الحجر .. voice from the stone
ولكن داخل هذا المنزل، يمكن أن تكون ديكنسون صريحة أيضا، ويقول جيروم شرين : لقد صورها الفيلم على أنها وجه “غزلي وكوميدي وخطير” بدقة متناهية. على سبيل المثال، أحد المشاهد التي تحطم فيها صفيحة عندما يقول والدها أن الطبق قذر، يظهر الطريقة التي يمكن أن تكون في بعض الأحيان هي العضو الوحيد في عائلتها الذي يمتلك الشجاعة للدفاع عن والدها أو من يرغب في المجادلة معه. والفكرة القائلة إن ديكنسون سألته للحصول على إذن لكتابة قصائد في الليل وهو ما يأذن لها به، ويشكرها على سؤالها، لا يتعلق فقط بالاعتراف بالتسلسل الهرمي للعائلة.
ويقول جيروم شرين : لم يكن عليها أن تطلب إذن والدها، لكنها تحاول أن تجعله يدرك أنها تكتب الشعر، إنها تريد نوعا من الاعتراف بها.
كما كتبت عن القيود المفروضة على النساء في القرن التاسع عشر، وهو موضوع كانت تعرفه جيدا، ككاتبة كان عليها أن تطلب من والدها المال للقيام بأي شيء مثل شراء قلم رصاص، ونشرت اعمالها بشكل مجهول لأن النساء لم ينشرن تحت أسماءهم الخاصة، والذين لا يملكن عموما وسيلة لكسب لقمة العيش.
عندما توفي والدها، ذهبت كل أمواله لأخيها، وهذا نوع من الأرستقراطية الفقيرة، كما يقول جيروم، علاوة على ذلك، كان ينظر إليها بانتقاص في المجتمع لعدم زواجها أو إنجابها الأطفال.

اقرأ أيضا : عن فيلم Passengers – الرّكاب &
يقول جيروم : الفيلم شديد الوضوح، لم تحصل النساء على أفكارهن الخاصة في القرن التاسع عشر، لذا فالفيلم قراءة جديدة ومثيرة للاهتمام لقوة المرأة في القرن التاسع عشر.

الكلمات الدلالية:, , ,