تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

ما هو الثقب الأسود ؟

الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء، حيث قوة سحب الجاذبية قوية لدرجة أن الضوء غير قادر على الخروج، تحدث الجاذبية القوية بسبب الضغط على المادة في مكان صغير، يمكن أن يحدث هذا الضغط في نهاية حياة النجم، وبعض الثقوب السوداء هي نتيجة لموت النجوم، بحسب وكالة ناسا.
لأنه لا يوجد ضوء يمكن أن يخرج من هذه الثقوب فهي غير مرئية، ومع ذلك، يمكن للمقاريب الفضائية مع أدواتها الخاصة أن تساعد في العثور على الثقوب السوداء. يمكنها أيضا مراقبة سلوك المواد والنجوم القريبة جدا من هذه الثقوب، بحسب الوكالة.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟

– كم عدد الثقوب السوداء ؟
يمكن أن تأتي الثقوب السوداء في مجموعة من الأحجام، ولكن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الثقوب السوداء، تحدد كتلة وحجم الثقب الأسود ونوعه.
• الأصغر منها يعرف بالثقوب السوداء البدائية، يعتقد العلماء أن هذا النوع من الثقب الأسود صغير مثل ذرة واحدة، ولكن كتلته بحجم جبل كبير.
• يسمى النوع الاكثر شيوعا من الثقوب السوداء متوسطة الحجم الممتاز، يمكن أن تصل كتلة الثقب الأسود النجمى إلى 20 مرة أكبر من كتلة الشمس، ويمكن وضعها داخل كرة قطرها 10 أميال، قد توجد العشرات من الثقوب السوداء الكتلية النجمية داخل مجرة درب التبانة.
• تسمى أكبر الثقوب السوداء الهائلة، تحتوي هذه الثقوب السوداء على كتل أكبر من مليون شمس، ويمكن وضعها داخل كرة قطرها بحوالي حجم النظام الشمسي. تشير الأدلة العلمية إلى أن كل مجرة كبيرة تحتوي على ثقب أسود فائق الكتلة في مركزها.
يدعى الثقب الأسود الفائق الكتلة الموجود في مركز مجرة درب التبانة (القوس أ)، ولديه كتلة تساوي حوالي 4 ملايين شمس، ويتناسب مع كرة قطرها بحوالي حجم الشمس.

اقرأ أيضا : كيف يعيش رواد الفضاء في المحطة الدولية؟

– كيف تشكل الثقوب السوداء ؟

يعتقد أن الثقوب السوداء البدائية تشكلت في بدايات الكون، بعد الانفجار الكبير مباشرة. تتشكل الثقوب السوداء النجمية عندما ينهار مركز نجم ضخم للغاية على نفسه، كما يتسبب هذا الانهيار في انفجار مستعر أعظم، أو نجم متفجر، يفجر جزءا من النجم في الفضاء.
يعتقد العلماء أن الثقوب السوداء الفائقة الكتلة تتشكل في نفس الوقت الذي تتكون فيه المجرة. إن حجم الثقب الأسود الهائل مرتبط بحجم وكتلة المجرة الموجود فيها.

اقرأ أيضا : تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء

– كيف يعرف العلماء أن الثقوب السوداء موجودة مع أنها مظلمة ؟
لا يمكن رؤية الثقب الأسود بسبب الجاذبية القوية التي تسحب كل الضوء إلى مركزه. ومع ذلك، يمكن للعلماء رؤية آثار جاذبيتها القوية على النجوم والغازات المحيطة بها، إذا كان النجم يدور حول نقطة معينة في الفضاء، يمكن للعلماء دراسة حركة النجم لمعرفة ما إذا كان يدور حول ثقب أسود.
عندما يدور ثقب أسود ونجم قريبان من بعضهما البعض، يتم إنتاج ضوء عالي الطاقة. يمكن للأدوات العلمية رؤية هذا الضوء العالي الطاقة.
يمكن أن تكون جاذبية الثقوب السوداء أحيانا قوية بما يكفي لسحب الغازات الخارجية للنجم، وتجعلها تنمو على شكل قرص حول نفسه، يسمى القرص المتنامي. عندما يتدفق الغاز من قرص التتالي إلى الثقب الأسود، فإن الغاز يتسخن إلى درجات حرارة عالية جدا ويطلق ضوء الأشعة السينية في جميع الاتجاهات، وتلسكوبات ناسا تقيس ضوء الأشعة السينية، ويستخدم علماء الفلك هذه المعلومات لمعرفة المزيد عن خصائص الثقب الأسود.

الكلمات الدلالية:, , ,