التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

معلومات مهمة عن الإتحاد الإفريقي

الاتحاد الإفريقي هو واحد من أهم المنظمات الحكومية الدولية في العالم، ويتألف من 53 دولة في إفريقيا ويستند إلى حد ما على الاتحاد الأوروبي. تعمل هذه الدول الإفريقية دبلوماسيا مع بعضها البعض على الرغم من الاختلافات في الجغرافيا، والتاريخ، والعرق، واللغة، والدين، في محاولة لتحسين الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، للمليار شخص تقريبا الذين يعيشون في القارة الإفريقية. كما تعرّفه الناقدة الأمريكية والمؤلفة كاثرين شولز ريتشارد.

اقرأ أيضا : أعلام الدول المتشابهة

– عضوية الاتحاد الافريقي :

تقول شولز يشمل الاتحاد الإفريقي كل دولة إفريقية مستقلة باستثناء المغرب. بالإضافة إلى ذلك، يعترف الاتحاد الإفريقي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهي جزء من الصحراء الغربية، وهذا الاعتراف من جانب الاتحاد الافريقي تسبب في استقالة المغرب، وأحدث بلد انضم إليه هو جنوب السودان، انضم في 28 يوليو 2011، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من تحوله إلى دولة مستقلة.

– منظمة الوحدة الإفريقية هي اساس الاتحاد الأفريقي :

تم تشكيل الاتحاد الإفريقي بعد حل منظمة الوحدة الإفريقية في عام 2002. وقد تم تشكيل منظمة الوحدة الإفريقية في عام 1963، عندما أراد العديد من القادة الأفارقة تسريع عملية إنهاء الاستعمار الأوروبي والحصول على الاستقلال لعدد من الدول الجديدة، كما أرادوا تعزيز الحلول السلمية للصراعات، وضمان السيادة إلى الأبد، ورفع مستويات المعيشة.
ومع ذلك، تعرضت منظمة الوحدة الإفريقية للانتقاد إلى حد كبير منذ البداية، ولا تزال بعض البلدان تربطها علاقات عميقة بالاستعماريين.

اقرأ أيضا : السياسي ديزموند توتو

– تأسيس الاتحاد الأفريقي :

شجع الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، وكان من أشد المؤيدين للوحدة الإفريقية، إحياء وتحسين المنظمة، بعد عدة اتفاقيات، تم تشكيل الاتحاد الإفريقي في عام 2002. ويقع مقر الاتحاد في أديس أبابا في إثيوبيا. ولغاته الرسمية هي الإنجليزية، والفرنسية، والعربية، والبرتغالية، ولكن هناك العديد من الوثائق المطبوعة باللغة السواحلية واللغات المحلية. يعمل قادة الاتحاد الأفريقي سويا لتعزيز الصحة، والتعليم، والسلام، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والنجاح الاقتصادي.

– ثلاث هيئات إدارية في الاتحاد :

رؤساء كل دولة عضو يشكلون جمعية الاتحاد الإفريقي، يجتمع هؤلاء القادة اجتماعا نصف سنوي، لمناقشة الميزانية والأهداف الرئيسية للسلام والتنمية. القائد الحالي لجمعية الاتحاد الإفريقي هو (بينغو وا موثاريكا) رئيس ملاوي. إن برلمان الاتحاد الإفريقي هو الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي ويتكون من 265 مسؤولا يمثلون عامة الشعب الإفريقي، ومقر الهيئة في ميدراند في جنوب إفريقيا. تعمل محكمة العدل الإفريقية على ضمان احترام حقوق الإنسان لجميع الأفارقة.

اقرأ أيضا : أبرز دول قارة أمريكا الجنوبية

– تحسين حياة الإنسان :

يسعى الاتحاد الأفريقي إلى تحسين كل جانب من جوانب الحياة الحكومية والبشرية في القارة، ويحاول قادتها تحسين الفرص التعليمية والمهنية للمواطنين العاديين، وهي تعمل على الحصول على طعام صحي، ومياه آمنة، وسكن ملائم للفقراء، لا سيما في أوقات الكوارث.
يدرس الاتحاد أسباب هذه المشاكل، مثل المجاعة، والجفاف، والجريمة، والحرب. تعاني إفريقيا من عدد كبير من السكان يعانون من أمراض مثل فيروس الإيدز، والملاريا، لذا يحاول الاتحاد الإفريقي إعطاء العلاج للمصابين وتوفير التعليم لمنع انتشار هذه الأمراض.

– تحسين الحكومة، والمالية، والبنية التحتية :

يدعم الاتحاد الإفريقي المشاريع الزراعية، ويعمل على تحسين النقل والاتصالات، ويعزز التقدم العلمي والتكنولوجي والصناعي والبيئي. ويخطط الاتحاد للممارسات المالية مثل التجارة الحرة، والنقابات الجمركية، والبنوك المركزية.

الكلمات الدلالية:, , ,