سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

هل تعتبر تايوان بلدًا ؟

تايوان جزيرة تقارب حجم ولايتي ميريلاند وديلاوير في الولايات المتحدة معًا، وتقع عبر مضيق تايوان من البر الرئيسي للصين. تطورت تايوان إلى وضعها الحديث بعد انتصار الشيوعيين في عام 1949، عندما فر مليونان من القوميين الصينيين إلى تايوان وأنشأوا حكومة لكل الصينيين في الجزيرة. ومنذ ذلك الحين وحتى عام 1971، تم الاعتراف بتايوان على أنها “الصين” في الأمم المتحدة. موقف الصين القارّية من تايوان هو أن هناك صينا واحدة وأن تايوان جزء من الصين، جمهورية الصين الشعبية تنتظر إعادة توحيد الجزيرة والبر الرئيسي بينهما. ومع ذلك، تدّعي تايوان الاستقلال كدولة متميزة، كما يقول الجغرافي من جامعة كاليفورنيا مات روزنبرغ. هناك ثمانية معايير تُستخدم لتحديد ما إذا كان المكان بلدًا مستقلًا، أو دولة ذات رأس المال أم لا. ويقوم مات روزنبرغ، بفحص هذه المقاييس الثمانية على تايوان :

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط
– لها فضاء أو إقليم معترف به دوليًا :
بسبب الضغط السياسي من الصين القارّية، تعترف الولايات المتحدة ومعظم الدول المهمة الأخرى بالصين ومن ثم تشمل حدود تايوان باعتبارها جزءا من حدود الصين.
– لديها شعب يعيشون هناك على أساس مستمر :
تايوان موطن لما يقرب من 23 مليون شخص، مما يجعلها من أكبر البلدان في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها أقل قليلا من كوريا الشمالية، وأكبر من رومانيا.
– لديها نشاط اقتصادي واقتصاد منظم :
تايوان قوة اقتصادية، وهي واحدة من النمور الاقتصاديين الأربعة في جنوب شرق آسيا، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو من بين الثلاثين الأوائل في العالم. لدى تايوان عملتها الخاصة بها، وهي الدولار التايواني الجديد.
– لديها قوة الهندسة الاجتماعية، مثل التعليم :
التعليم فيها إلزامي، ولديها أكثر من 150 مؤسسة للتعليم العالي، هي موطن متحف القصر الذي يضم أكثر من 650،000 قطعة من البرونز الصيني، والخط، والرسم، والخزف، واليشم “نوع من الاحجار الكريمة”.

اقرأ أيضا : الدول التي تتحدث الفرنسية
– لديها نظام نقل لنقل البضائع والناس :
تتمتع تايوان بشبكة نقل داخلية وخارجية واسعة النطاق، تتكون من الطرق العادية، والطرق السريعة، والسكك الحديدية، والمطارات، والموانئ البحرية.
– لديها حكومة توفر الخدمات العامة وقوة شرطة :
تايوان لديها فروع متعددة للجيش والبحرية، والقوات الجوية، وإدارة خفر السواحل، وقوات الاحتياط للقوات المسلحة، وقيادة قوات الخدمة المشتركة، وقيادة شرطة القوات المسلحة. هناك ما يقرب من 400،000 من أعضاء الخدمة الفعلية في الجيش وتنفق البلاد حوالي 15-16 ٪ من ميزانيتها على الدفاع.
– تتمتع بالسيادة أي لا توجد دولة أخرى يجب أن تمتلك السلطة على أراضيها :
ما زالت الصين تدعي أنها تسيطر على تايوان، مع أن تايوان حافظت على سيطرتها الخاصة على الجزيرة من تايبه منذ عام 1949.
– لديها اعتراف خارجي :
بما أن الصين تزعم أن تايوان مقاطعة، فإن المجتمع الدولي لا يريد أن يتناقض مع الصين في هذا الشأن. وبالتالي، تايوان ليست عضوا في الأمم المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن 25 دولة فقط (اعتبارا من أوائل عام 2007) تعترف بتايوان كدولة مستقلة. وبسبب الضغط السياسي من الصين، لا تحتفظ تايوان بسفارة في الولايات المتحدة، والولايات المتحدة من بين معظم الدول الأخرى، لم تعترف بتايوان منذ 1 يناير 1979.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم
وبناء على ماسبق، لا تلتزم تايوان إلا بخمسة معايير من المعايير الثمانية بشكل كامل.

الكلمات الدلالية:, , , ,