سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

عن فيلم الدائرة .. The Circle

فيلم الدائرة The Circle ، درامي خيال علمي ، صدر عام 2017 ، من إخراج جيمس بونسولدت ، مقتبس من رواية للكاتب ديف ايجرز. يروي الفيلم أحداث قصة فتاة تدعى ماي وتبلغ من العمر 24 سنة ، تعمل في وظيفة متواضعة ولكنها لا تشعر بالتواصل الكافي مع الشاب الذي تحبه . ولحسن حظها تقابل زميلتها أيام الجامعة تدعى آني والتي تعد من أكبر المدراء في الشركة ، فتوفر لها فرصة عمل في شركة الإنترنت الأكثر شهرة وهي The Circle و هي شركة بين جوجل وفيس بوك معًا .

اقرأ أيضا : عن فيلم بلدات ورقية .. Paper Towns

معلومات عامة حول الفيلم :

إخرج : جيمس بونسولدت .
بطولة :
• إيما واتسون في دور ماي .
• توم هانكس في دور إيمون .
• جون بويغا في دور تاي .
المــيزانية : 18 مليون دولار أمريكي .
مدة العرض : ساعة و 50 دقيقة .
تـــقييم الفيلم العـــمري : 13 سنة .

اقرأ أيضا : عن الفيلم الأمريكي آلام هادئة .. Quite passion

ملخص قصة فيلم The Circle :

الفيلم يروي أحداث قصة مأخوذة من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب ديف ايجرز ، تدور الأحداث في إيطار فكرة مثيرة للاهتمام ، توضح مشكلة إختراق الخصوصية عن طريق قصة الفتاة ماي ، هي شابة بسيطة حاصلة على شهادة جامعية وتبحث عن وظيفة تمكنها من عمل ما عليها من إلتزامات مادية ، إضافة إلى مرض والدها .
بعد بحث طويل تتمكن من الحصول على وظيفة مميزة عن طريق صديقتها من أيام الجامعة . تمكنت ماي من الحصول على وظيفة في أهم وأقوى شركة تكنولوجية في العالم ، وهي The Circle ، حيث أن هذه هذه الشركة تقوم بالسيطرة على أهم مواقع التواصل الإجتماعي و محركات البحث و مواقع عرض الفيديوهات ، كما تقدم خدمات البريد الإلكتروني وغيرها من الأمور التي تعد بمثابة خصوصية الأفراد الذين يدخلون هذه المواقع .
عمل الفيلم على جعل شركة The Circle المسؤولة بدمج شركة فيسبوك وشركة جوجل في شركة واحدة كبرى وهي التي عملت بها ماي . تتمكن ماي من كسب ثقة وإعجاب مديرها بسرعة لما تمتلكه من ذكاء وإخلاص في العمل، إضافة إلى إبداعها في أداء عملها .

اقرأ أيضا : عن فيلم بلدات ورقية .. Paper Towns
خلال فترة بسيطة تم اختيارها ضمن مجموعة من العاملين في الشركة لتشارك في تجربة غريبة من نوعها ، حيث أنها تقوم بمشاركة حياتها مع الجميع . بمعنى أنها ستصبح تحت مراقبة الكاميرات طوال الوقت وفي كل مكان . تتقبل ماي الأمر بكل سرور لأنها فتاة طموحة ومحبة للغير ، تبدأ ميزات الكاميرات في الظهور سريعًا لأنها تمكنها من تفادي الأخطار قبل حدوثها ، إضافة إلى إنقاذ الأشخاص الذين يواجهون حالة خطر ، كما أنها تتمكن من مراقبة الأطفال وحمايتهم من قبل المختطفين والمعتدين وكل الذين يريدون عمل أمر يضر بهم ، والكثير من الأمور و الخدمات الممتازة ، بالمقابل هناك سلبيات لهذه الكاميرات فأنها تصبح بعد فترة قليلة خانقة لحرية وخصوصية الفرد التي يحتاجها ، سواء في أوقات السعادة أو أوقات الخلافات والمتاعب .
الفيلم يوضح ويشير إلى أخطار التكنولوجيا وكيفية عملها وتأثيرها على حياة المستخدمين لها ، إضافة إلى سلبها لأبسط حقوق التمتع بحياة خاصة بعيدة عن المراقبة .
و يثير تساؤلات حول الخصوصية والأمان ، إضافة إلى توجيهات وإرشادات حول كيفية استخدام التقنيات بمحدودية ، وكيف استطاع أشخاص إستغلال هذه الثغرات وابتزاز الناس .وركز الفيلم على أنه يجب الحرص على عدم الانجراف نحو السلبيات لتحقيق توازن بين الإثنين وتجنب الدخول في صراعات كبرى في غنى عنها .

اقرأ أيضا : فيلم صوت من الحجر .. voice from the stone

النقد

جاء نقد كبير حول الفيلم لأنه طرح مشكلة معروفة بشكل عام ، وبالتالي فإنه لا يمكن تصنيفه على أنه فيلم تشويق كما صدر رسميًا ، و طريقة حبكة الفيلم تقليدية تخلوا من الإبداع و التشويق ولا يوجد بها أي مفاجآت .
كما أن طاقم الممثلين كان من الممثلين الرائعين و المشهورين في أفلامهم ، إلا أنهم لم يقدموا أي روح للفيلم ، مما جعل هذا العمل لا يحظى على إعجاب المشاهدين بمختلف الأصعدة .

الكلمات الدلالية:, , , , ,