التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

عن فيلم العراب .. The Godfather

فيلم العراب The Godfather هو فيلم درامي جريمة وعصابات أمريكي ؛ يتحدث عن عصابات المافيا والخلافات التي تدور بينهم ،و تحديدًا يروي الفيلم أحداث قصة عائلة كورليون ، تتمحور حول جريمة منظمة وإلى تحول مايكل كورليوني من شخص عادي إلى زعيم مافيا . يعد فيلم العراب واحد من أعظم الأفلام في السينما العالمية ، مأخوذ عن رواية العراب للمؤلف ماريو بوزو عام 1972 .

اقرأ أيضا : عن فيلم بلدات ورقية .. Paper Towns

معلومات عامة حول فيلم العراب :

إخراج : فرانسيس فورد .
إنتاج : إلبرت رودي .
سيناريو : كوبولا و ماريو بوزو .
مواقع تصوير الفيلم : لونغ آيلند ، ونيويورك ، ونيوجيرسي ، وصقلية .
البطولة :
• مارلون براندو في دور فيتو كورليوني العراب رئيس عائلة كورليوني .
• آل باتشينو في دور مايكل كورليوني الأبن الأصغر .
• جيمس كان في دور سوني كورليوني الأبن الأكبر .
• جون كيزل في دور فريدو كورليوني الأبن الأوسط .
• روبرت دوفال في دور توم هيغن مستشار قانوني للعراب .
• ديان كيتون في دور كاي كورليوني .
• تاليا شير في دور كوني كورليوني .
الميزانية : 6.5 مليون دولار أ مريكي .
الإيرادات :286 مليون دولار أمريكي .

اقرأ أيضا : عن الفيلم الأمريكي آلام هادئة .. Quite passion

ملخص قصة فيلم العراب :

يروي الفيلم قصة عائلة كورليوني التي تعد من أقوى عائلات المافيا والأعمال الإجرامية المتنوعة ، إلا أن علاقات زعيم العائلة دون فيتو كورليوني بشخصيات سياسية منحته نفوذ قوي ، وكان يعمل على مساعدة عائلته حيث يلجأ إليه الناس لحمايتهم ومساعدتهم وبذلك يؤدي خدمة لأصحابه من خلال هذه العلاقات السياسية والإجتماعية . غير أن هذه العلاقات تضعف بعد أن رفض طلب سالازو بحمايته وأعماله في تجارة المخدرات مما يدخل العائلة في حرب مع بقية العائلات ، حينها يتدخل الابن الأصغر وهو دون مايكل للمساعدة وإنقاذ العائلة من الدمار والذي كان لا يريد أن ينضم في أعمالهم لكنه يضطر للإنضمام إلى العائلة بعد مقتل أخيه سوني ويثأر له .
تبدأ الأحداث في زفاف ابنة العائلة كوني من كارلو . فيطلب جوني من فيتو الذي يعتبر عرابه المساعد للحصول على دور في أحد الأفلام ، فيقوم فيتو بإرسال أحد معاونيه للتأكد من حصول جوني على الدور ولو بالقوة . بعدها يقوم أحد تجار المخدرات ويدعى سولوزو بدعم من عائلة تاتغاليا بعرض الشراكة على فيتو لتجارة المخدرات . فيرفض فيتو العرض من أجل المحافظة على علاقته مع السياسيين . فيرسل أحد للتجسس على عائلة تاتغاليا . ويتم القبض على الجاسوس فيقتل حينها ، ويقوم سولوزو باطلاق النار على فيتو في الشارع يدخل المستشفى وينجوا من الاغتيال . بعدها يتم الضغط على هيغان لإقناع سوني الأبن الأكبر لفيتو بقبول عرض سولوزو . فيقوم سوني بإستئجار قاتل للقضاء على أحد أفراد عائلة تاتغاليا . عندها يقرر مايكل أن يقتل سولوزو ويرتب لقاء ويقتله حينها .

اقرأ أيضا : فيلم صوت من الحجر .. voice from the stone
بعدها تدور حرب بين عائلات المافيا في المدينة ، و يسافر مايكل ويختبئ فيردو . في هذه الأثناء يحاول سوني حماية أخته من زوجها الذي يعذبها بشدة ويهدده بالقتل ، وخلال ذهاب سوني إلى أخته يتعرض للقتل .
بعد هذه الأحداث يقرر فيتو إنهاء الخلافات بين عصابات المافيا ، لأنه تأثر بموت ابنه الأكبر سوني فبدوره يتخلى عن الإنتقام لموت ابنه . ويحصل فيتو على الأمان ويعود مايكل ويأخذ زمام أمور العائلة بدلًا عن والده . فيتمكن مايكل من النهوض بعائلته من جديد ويعمل على تصفية كل الخونة ، ويتم حينها إعلان أنه هو العراب الجديد للعائلة .

الجوائز التي حصل عليها فيلم العراب :

يصنف الفيلم بالمركز الثاني كأعظم فيلم في السينما الأميريكية ، وتم اختياره ليحفظ في السجل الوطني في 1990، وحصل العراب على أعلى الأفلام دخلا لسنة 1972 . وحصل على ثلاث جوائز أوسكار وهما : أفضل فيلم ، وأفضل ممثل لمارلون براندو ، وأفضل سيناريو مقتبس .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,