الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

عن فيلم غرفة .. Room

فيلم غرفة ” Room” هو فيلم دراما وإثارة مقتبس من رواية الغرفة ، تم تصويره في كندا عام 2015 ، يروي قصة طفل يدعى جاك ، يبلغ من العمر 5 سنوات ، تربيه أمه في وضع صعب للغاية وغريب أيضًا ، حيث أنهما – الأم وجاك -محبوسين في مكان صغير يقدر بأمتار قليلة وصفته أم جاك بالغرفة . عملت الأم على خلق مكان لجاك بهذه الغرفة بمثابة كون كامل داخلها يشبه الحياة بالخارج . تعمل الأم على رسم خطة مليئة بالمخاطر للهرب من هذا المكان. حصل الفيلم على جائزة الأوسكار في أفضل ممثلة وهي بري لارسون .

اقرأ أيضا : عن فيلم بلدات ورقية .. Paper Towns

معلومات عامة حول الفيلم :

إخراج : ليني ابراهامسون .
سيناريو : إيما دونوغيو .
الميزانية : 13 مليون دولار أمريكي .
الإيرادات : 36.3 مليون دولار أمريكي .
أبطال الفيلم :
• بري لارسون : ام جاك .
• يعقوب تريمبلاي : في دور الطفل جاك .

اقرأ أيضا : عن الفيلم الأمريكي آلام هادئة .. Quite passion

قصة فيلم Room :

تدور الأحداث في غرفة صغيرة لا تتجاوز البضع أمتار ، تعتبر بمثابة منزل كامل فيها مكان للطبخ ، وطاولة لتناول الطعام ، ومكان للاستحمام ، وتلفاز قديم جدًا يعرض عليه صور متقطعة ، إضافة إلى وجود نافذة في أعلى الغرفة تبين للساكنين تبدل الليل والنهار وباب مغلق برقم سري .
الطفل جاك الذي يبلغ 5 سنوات صاحب شعر طويل كان ينادي أمه باسم أيما ، _ هي شابة صغيرة لكن آثار الشقاء والحزن ظاهرة على ملامحها ، تكون مختطفة وتتعرض للاغتصاب من قبل شخص مريض نفسيًا يأتي كل أسبوع إلى الغرفة ويؤمن لها كل ما تحتاجه مقابل أخذ ليلة معها .
هذه الغرفة هي عالم جاك الذي لم يرى غيره منذ أن جاء على الحياة ، لم يشعر جاك بالغرابة أو الغربة لأن والدته أخبرته إن هذه هي الحياة ولا وجود لغيرهم عليها .
عندما أصبح عمر جاك 5 سنوات تقرر والدته أن تخبره بالحقيقة كاملة ، إنها مختطفة في هذا المكان منذ ما يقارب السبع سنوات . وجاء هو بعد مرور سنتين من اغتصابها وحبسها حملت به ، إضافة الى وجود عالم كامل في الخارج ، ثم عملت على التخطيط للهرب من هذه الغرفة التي تعتبر سجن لها ولإبنها جاك .
طوال 5 سنوات عملت الأم على تعليم جاك كل شيء ممكن أن يتعلمه في خارج الغرفة ، ابتداءً من فرشاة الأسنان وتناول الفيتامينات إنتهاءً بالقراءة والأرقام ويسأل ويتأمل كل شي ، ويخترع من أبسط الأشياء أشياءً أكبر وأعظم .
تنجح الأم وجاك في عملية الهرب من الغرفة و يتم حبس الخاطف ومحاكمته على عملية الاختطاف والاغتصاب .
وعند خروج جاك لأول مرة يشعر بالخوف والغرابة من الشجر والحيوانات والمباني الضخمة إضافة إلى تعامله مع البشر ، إلا أن قوة جاك وشجاعته عملت على مساعدته في تخطي هذه المرحلة من عمره .

اقرأ أيضا : فيلم صوت من الحجر .. voice from the stone
ثم بعدها تم عمل لقاء صحفي مع جاك وعندها قال جملة  : ( When I was small, I knew small things . But now I am five, I know everythings ) ، وتعني : (عندما كنت صغيرًا ، كنت أعرف أشياء صغيرة ، ولكنني الآن في الخامسة ، أعرف كل شيء).
تم تقيم فيلم Room على موقع IMDB العالمي 8.2/10 . إنتاج سنة 2015 و حصل على جائزة الأوسكار . و الفيلم مقتبس من أحداث قصة حقيقية كتبتها الروائية الأيرلندية الكندية إيما دونغهو ، ونشرتها عام 2010 ، وأخذت الرواية العديد من الجوائز مثل Orange Prize ، وجائزة الكومنولث .

الكلمات الدلالية:, , , , ,